سوق أهراس: الاحتفال باليوم العالمي للجمارك بتكريمات وترقيات وتقديم إحصاءات

5٬584

احتضنت قاعة المحاضرات بولاية سوق أهراس “طاهري ميلود” فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للجمارك المصادف للسادس والعشرين جانفي من كل عام، من تنظيم المديرية الجهوية للجمارك -عنابة-، حيث أشرف لوناس بوزقزة والي ولاية سوق أهراس على فعاليات إحياء هذه المناسبة التي جاءت هذه السنة تحت شعار “رعاية الجيل الجديد بترقية ثقافة تبادل المعارف وتعزيز الافتخار بالمهنة الجمركية”.

 

وذلك بمعية السادة رئيس المجلس الشعبي الولائي، المدير الجهوي للجمارك، السلطات المحلية الأمنية والمدنية، عدد من أعضاء البرلمان، النائب العام ورئيس مجلس قضاء سوق أهراس، ممثلي الأسرة الثورية، وعدد من رؤساء الدوائر والبلديات والمديرين التنفيذيين، بالإضافة إلى إطارات قطاع الجمارك وعدد من المتعاملين الاقتصاديين، وبحضور أسرة الإعلام.

 

بعد الكلمة الترحيبية للسيد المدير الجهوي للجمارك لعنابة، ألقى السيد والي الولاية كلمة بالمناسبة ثمن فيها الاحترافية العالية التي أضحى عليها سلك الجمارك مشيرا للعناية التي توليها السلطات العمومية من أجل عصرنة هذا الجهاز الهام لأداء مهامه بفعالية لاسيما في مجال حماية الاقتصاد الوطني ومكافحة ظاهرة التهريب بجميع أشكاله بالتنسيق مع مختلف الأجهزة الأمنية.

 

كما أكد الوالي على أهمية دور قطاع الجمارك في المرحلة القادمة بالنسبة لولاية سوق أهراس تحديدا، وذلك باعتبارها وجهة استثمارية حدودية جذابة بامتياز لاسيما على ضوء قانون الاستثمار الجديد وفي ظل الأوعية العقارية الهامة التي تتوفر عليها على غرار المنطقة الصناعية الجديدة بمداوروش ومناطق النشاطات ومناطق النشاطات المصغرة الموجهة لاحتضان المشاريع الاستثمارية بالإضافة إلى توفرها على معبرين حدوديين بكل من بلديتي الحدادة وأولاد مومن وبالضبط بالفويض، مما سيتيح مرافقة فعالة للمتعاملين الاقتصاديين وتسريع المعالجة الجمركية لحركة البضائع والمسافرين بالموازاة مع تنامي الحركية التجارية والاقتصادية بالمنطقة بما يخدم الاقتصاد الوطني وإنعاش التنمية الاقتصادية.

 

ليتم بعدها في نقطة موالية ضمن برنامج الاحتفال تلاوة رسالة السيد الأمين العام للمنظمة العالمية للجمارك بالمناسبة، متبوعا بعرض شريط حول مهام ودور المديرية الجهوية للجمارك بعنابة وتقديم حصيلة نشاطاتها.

 

كما شهدت مراسم الاحتفال تقليد للرتب، وتسليم شهادة الاستحقاق، بالإضافة إلى تكريم الفرق الجمركية التي حققت نتائج ميدانية، وكذا عدد من الموظفين، وعائلات المتوفين، وكذا المتقاعدين ضمن سلك الجمارك لسنتي 2021-2022.

 

للإشارة يعتبر اليوم العالمي للجمارك من الأحداث السنوية الهامة التي تعمل الدول الأعضاء في منظمة الجمارك العالمية على الاحتفال به والتي يبلغ عددها 184 عضوا، ويكون الاحتفال في اليوم السادس والعشرين من شهر جانفي في كل عام، وهذا التاريخ يوافق تاريخ إنشاء المنظمة العالمية للجمارك حيث تأسست المنظمة العالمية في عام 1956 والجزائر من أوائل الدول التي انضمت للمنظمة.

 

وفي ذات السياق، قام أعوان الجمارك التابعين للمديرية الجهوية لعنابة خلال 2022 الفارطة بــ286 عملية حجز لمواد مختلفة وذلك بغلاف مالي بحوالي97 مليار دح، حسب ما صرحت به على هامش هذه الفعاليات لوسائل الإعلام المفتش العميد أسماء بلخيري المديرة الفرعية للإعلام الآلي بذات المديرية التي يمتد اختصاصها الإقليمي ليشمل مطار عنابة والمعابر الحدودية لكل من أم الطبول والعيون بولاية الطارف، ولحدادة وأولاد مومن بولاية سوق أهراس سوق أهراس.

 

حيث تم القيام بمجموع 286 عملية تتوزع على 131 عملية تخص مخدرات وأقراص مهلوسة و23 أخرى للتبغ والسجائر و08 عمليات حجز لمواد غذائية و40 عملية حجز لحيوانات حية و3 أخرى بخصوص أدوية وعتاد طبي فضلا عن 46 عملية حجز لمركبات وكذا 35 عملية حجز لمواد أخرى فيما بلغ الغلاف المالي لمجموع هذه المحجوزات حوالي 97 مليار دج.

 

كما تم خلال نفس الفترة القيام بعدة عمليات مثل تحصيل الحقوق والرسوم الجمركية وحركة المسافرين بمطار عنابة والمعابر الحدودية لكل من أم الطبول والعيون ولحدادة وأولاد مومن، وحركة المركبات وقضايا المنازعات الجمركية ومخالفات الصرف وتحصيل الغرامات وعمليات البيع في المزاد العلني.

 

من جهته، أوضح المراقب العام الرئيسي بالمديرية الجهرية للجمارك عنابة بأن إدارة الجمارك انطلقت في تجسيد مشروعين طموحين لرقمنة إدارة الجمارك وكذا مراجعة التدابير التشريعية لقانون الجمارك حتى يواكب الديناميكية التي تعرفها البلاد، كما قام ذات المتحدث بقراءة الكلمة التي وجهها المدير العام للجمارك نور الدين خالدي التي سلط فيها الضوء على الإنجازات المحققة وكذا حصيلة نشاط الفرق الجمركية العملياتية في إطار مكافحة التهريب بشتى أشكاله.

 

بدوره تلى المراقب العام عبد القادر قيراط رئيس مفتشية أقسام الجمارك لسوق أهراس رسالة الأمين العام للمنظمة العالمية للجماك والتي تمحورت حول مضمون شعار الاحتفال باليوم العالمي للجمارك هذه السنة، وتم بالمناسبة تقليد الرتب لعدد من الموظفين الجمركيين الذين تم ترقيتهم إلى رتب أعلى وكذا تكريم أعوان الفرق الجمركية التي حققت حجوزات نوعية في إطار مكافحة التهريب بالإضافة إلى تسليم شهادات استحقاق للمنظمة العالمية للجمارك لبعض الموظفين نظير المجهود المتميز والاستثنائي المبذول مع تكريم بعض عائلات وذوي شهداء الواجب الوطني من الأسرة الجمركية.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
تـم معالجة 40 ألف شكوى تلقاها وسيط الجمهورية وطنيا الجلفة : إطلاق النار ببندقية صيد أدى الى مقتل 3 ثلاثة أشخاص لا تزال الأزمة  تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي بيان الكاف بعد تعليق المباراة: حنكة الجمارك الجزائرية.. مصير أقمصة نادي نهضة بركان بعد عودته إلى المغرب "الكاف" في قفص الاتهام: أبرزها رفع شكوى "للفيفا".. هذه هي خطة "الفاف" للدفاع عن اتحاد العاصمة تضاعفت قيمة عمورة السوقية 4 مرات: سانت جيلواز.. عمورة للبيع لمن يدفع أكثر من 20 مليون يورو لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية سكيكدة: حجز 13 كلغ من المرجان خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية الولاية استرجعت أزيد من 45 هكتار من العقار الصناعي: وزير الصناعة يأمر من قسنطينة بتطوير المنصة الرقمية للوكالة الوطنية للأدوية وزير الأشغال يؤكد من عنابة:  مرافقة المشاريع الوطنية الكبرى وتحديد آجال انجازها لتطوير المشاريع القطاعية بالجزائر  عنابة:  استزراع آلاف وحدة من صغار سمك "التيلابيا" في أحواض سقي الفلاحين