ستصدر تعليمة تسمح بمعرفة حركة الأموال ومصدرها

0 346

خلال أيام قليلة سيصدر بنك الجزائر تعليمة تسمح بتتبع حركة الأموال والتحري عن مصدرها علما أن الأموال المتداولة في السوق الموازية تتراوح ما بين 2500 مليار دينار و3000 مليار دينار أي نحو 300 ألف مليار سنتيم حسب ما أفاد به أمس محافظ البنك محمد لوكال.


وقال لوكال في تصريح له، أن هذه التعليمة تندرج في إطار تعزيز فعالية القانون الساري المفعول في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب والذي عرف تطبيقا ضيقا .
كما ستتيح هذه التعليمة التحري عن الزبون صاحب المال ومصدر الأموال المودعة عقب 48 ساعة من تاريخ الإيداع وذلك عبر شباك الاستعلامات المالية ليتم استخدام هذه الأموال في الشبكة البنكية بعد انقضاء هذه المهلة،حيث بعد صدور هذه التعليمة لن تكون هناك المساءلة المباشرة للزبون بخصوص مصدر المال الذي يرغب في إيداعه بالبنك أو أثناء عملية السحب وسيتم القيام بالتحريات عبر هيئات مختصة .
أيضا سيتم إخضاع عمال الشبابيك المعنية باستقطاب الأموال إلى تكوين خاص يسمح لهم بتنفيذ بنود هذه التعليمة ،حيث ويتم حاليا إخضاع الزبائن إلى مساءلة حول مصدر الأموال أثناء الإيداع وقنوات صرفها خلال السحب،ولم يخف محافظ البنك المركزي تلقيه عدة شكاوى من طرف الزبائن الذين أبدوا استياءهم تجاه هذه الإجراءات.
وتأتي هذه التعليمة أيضا في إطار عمل بنك الجزائر على تشجيع إدراج الأموال المتداولة في السوق الموازية ضمن المنظومة البنكية والتي تتراوح قيمتها ما بين 2500 مليار دينار و3000 مليار دينار في حين أن باقي الكتلة المالية المتداولة خارج البنوك والمقدرة ما بين 1500 و2000 مليار دينار مكتنزة لدى الخواص والعملاء الاقتصاديين والأسر.
وحسب المحافظ إنه سيتم توجيه استراتيجية للبنوك لتعبئة هذه الادّخارات المكتنزة مشيرا إلى اتخاذ عدة إجراءات أخرى من ضمنها وضع أسعار فائدة ملائمة والأخذ في الاعتبار معدلات التضخم وعصرنة الوساطة البنكية وتنويع الخدمات والمنتوجات المصرفية وتطوير نظام الدفع والرقمنة لإعطاء مرونة كبيرة لنشاط البنوك.
إلى جانب ذلك العمل على رفع مستوى الإدماج المصرفي لتعزيز الفعالية التجارية والتواجد الجواري وتعزيز الثقة بين المصارف والزبائن.
سمير بولقصيبات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
سكيكدة إصابة شابان بعد سقوطهما من دراجة نارية بجندل تحت اشراف والي الولاية ومدرية الشباب والرياضة باتنة تنظم بطولة جهوية للروبوت التعليمي "الشرق" برج بوعريريج حجز 28 قنطار من المواد الاستهلاكية مجهولة المصدر بالإضافة لمدارس تكوينية فنية متعددة تدشين دار الإبداع خلال افتتاحية "ربيع سيرتا" مالك حداد بقسنطينة امتهنوا سرقة أجهزة التدفئة المركزية ولواحقها الإطاحة بلصوص الشقق الشاغرة بماسينيسا بقسنطينة تنطلق أشغال ترميمها قريبا غلق ثلاث إقامات جامعية مهترئة بقسنطينة وفتح المغلقة لاستقبال الطلبة الأمن الولائي لجيجل تواصل الحملات التحسيسية ضد كورونا والتشديد على تطبيق البروتوكول في يوم تحسيسي حول داء "السمنة" بخنشلة خنشلة حجز 83 وحدة من المشروبات الكحولية من مختلف الأنواع والأحجام في مناورة لعناصر الحماية المدنية إنقاذ طلبة من حريق في إقامة جامعية بقسنطينة المتهم الرئيسي تخفى بارتداء جلباب توقيف 4 متورطين في سرقة 150 مليون وذهب من شقة بقسنطينة فتح استثنائي لمراكز بريدية أمس أزمة سيولة حادة في موجهة قاطني بلديات الضواحي بقسنطينة