روسيا تستطيع استكمال بناء خط الأنابيب “السيل الشمالي-2”

0 179

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن روسيا تستطيع استكمال بناء خط الأنابيب “السيل الشمالي-2” بقدراتها الذاتية في حال فرضت واشنطن عقوبات على المستثمرين الأجانب بشأنه.

وأكد بيسكوف أمس، ردا على سؤال من وكالة RBK حول صحة الأنباء عن استعداد روسيا على تحمل تمويل المشروع بمفردها، أن موسكو قادرة على تحقيق هذا الهدف لكنها تأمل ألا يحدث ذلك.

ووصف بيسكوف هذه الخطوة المحتملة من قبل الولايات المتحدة بأنها ستكون “بلطجة“.

وجاءت هذه التصريحات تعليقا على ما أوردته أمس صحيفة “Süddeutsche Zeitung” الألمانية بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعهد في أغسطس الماضي للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بأن موسكو ستمول بمفردها استكمال بناء خط الأنابيب الرابط بين الدولتين، إذا واجه المستثمرون الأجانب خطر التعرض للعقوبات الأمريكية.

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه من “غير المناسب” بالنسبة لألمانيا أن تدفع مليارات الدولارات لروسيا مقابل توريدات الغاز عبر خط الأنابيب “السيل الشمالي 2“.

وقال ترامب ردا على أسئلة الصحفيين حول “السيل الشمالي 2″، إن “ألمانيا تدفع مليارات الدولارات لروسيا، ونحن بصراحة لا نعتبر هذا الأمر مناسبا، ولم نعتقد أبدا بأنه مناسب، وهذا أمر سيء جدا بالنسبة لشعب ألمانيا“.

وأضاف ترامب أنه ينوي بحث مشروع “السيل الشمالي 2” لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، مع الرئيس البولندي أندجيه دودا الذي يلتقي ترامب في البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء.

يذكر أن الموضوع المتعلق بمشروع “السيل الشمالي 2” تصدر المباحثات الأخيرة بين وزيري الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك والأمريكي ريك بيري في موسكو يوم 13 سبتمبر الجاري.

ومن المعروف أن الولايات المتحدة تعارض بشدة هذا المشروع. وألمح الوزير الأمريكي في أعقاب المباحثات إلى إمكانية فرض عقوبات جديدة على قطاع الطاقة الروسي، وخاصة “السيل الشمالي 2″، فيما أكدت موسكو وبرلين عزمهما على المضي قدما بتنفيذه.

وأعلن وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري أن الولايات المتحدة تخطط لفرض عقوبات جديدة على قطاع الطاقة الروسي.

وفي أعقاب لقائه مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أجاب بيري بـ “نعم” على سؤالي الصحفيين ما إذا كانت الولايات المتحدة تنوي فرض العقوبات في مضي روسيا قدما بمشروع “السيل الشمالي 2” للغاز، وهل تخطط لفرض عقوبات جديدة على قطاع الطاقة الروسي.

 

آية .م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
ترأسه والي سوق أهراس عقد اجتماع لتقييم إجراءات الحجر الصحي وحرائق الغابات والي الطارف يقرر غلق جميع شواطئ الولاية رئيس الجمهورية " عبد المجيد تبون " يعزي عائلة المجاهدة "مريم بلميهوب زرداني " قاطنوه يطالبون بتوفير الضروريات سيدي مسيد في قسنطينة منطقة تاريخية مهملة تتحول لمنطقة ظل بمبادرة من جمعية "بانوراما" للسينيما و الثقافة عين التوتة الحماية المدنية و الجمعيات في حملة للتحسيس من أخطار كورونا بلدية الحدائق في سكيكدة سكان منطقة الظل بـ "بني قبوش" يطالبون تدخل الوالي بسكيكدة وفي وضح النهار وأثناء الليل حي 500 مسكن يتحول الى مرعى الأغنام والأبقار رونالدينيو ينصح ميسي حول مستقبله: أنت تاريخ برشلونة محرز يقود حملة لمساعدة الجزائر على مجابهة كورونا حصاد اليوم الثاني للعرب في الأولمبياد ذهبية تونسية تحفظ ماء الوجه أولمبياد طوكيو الملاكم الجزائري يونس نموشي يتأهل للدور ثمن النهائي سكيكدة الإطاحة بعصابة تتاجر بالمهلوسات في عزابة