رئيس الوزراء: السودان بلد غني جداً لا نريد صدقات.. نريد استثمارات

369

قال رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، إنَّ بلاده تريد استقطاب الاستثمارات، وجذب الشركات للقطاعات المهمة، لاسيَّما الثروات المعدنية، والطاقات المتجددة، وغير المتجددة التي يعتبر السودان غنياً بها، وكذلك القطاع الزراعي الذي ينطوي على إمكانيات هائلة من ناحية الأراضي الزراعية، والمحاصيل، والمواشي، والمناطق المناخية المتعددة.

 

قطاع الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي واعد لدينا، فلا دولة تمكَّنت من تحقيق التنمية دون المرور بدورة تصنيع، السودان بلد غني جداً.. لا نريد صدقات.. نريد استثمارات”، هكذا تحدَّث حمدوك في افتتاحه مؤتمر باريس.

 

حمدوك أكَّد أنَّ حكومته ورثت جبلاً من الديون يقدَّر بـ 60 مليار دولار، لكنَّنا سنواصل دعم بعض السلع. “نسبة ما يتم تحصيله من الضرائب إلى الناتج المحلي الإجمالي أقل من 6%، ويجب أن تكون أكثر”، وذلك بحسب ما ذكر حمدوك في مؤتمر في باريس لدعم السودان.

 

قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير، إنَّ بلاده ستدعم السودان بـقرض معبري بقيمة 1.5 مليار دولار، والمساعدة في تأمين تسوية متأخرات صندوق النقد الدولي للخرطوم.

 

في حين كشف مسؤول سعودي سيشارك في محادثات إعادة هيكلة ديون السودان، أنَّ المملكة ستضغط من أجل اتفاق واسع لخفض ديون الخرطوم التي تتجاوز 50 مليار دولار.

 

تفيد بيانات صندوق النقد الدولي أنَّ السعودية أكبر دولة دائنة للسودان، بحوالي 4.6 مليار دولار.
راكم السودان متأخرات ضخمة على ديونه، لكنَّه أحرز مؤخَّراً تقدُّماً في اتجاه إلغاء جزء كبير منها في إطار مبادرة صندوق النقد والبنك الدوليين المعنية بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "كييف والغرب لإلحاق أكبر قدر من الضرر بروسيا" برلمانيون روس : اليابـان أداة أخــرى معادية لروسيا و الصين المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية هل الدبابات الغربية قادرة على تغيير مسار المعارك؟ وزارة الخارجية السورية: "إسرائيل" تضيف مجزرة جنين إلى سجلها الحافل بالجرائم والقتل النظام المعلوماتي الجديد الخاص بالجمارك يسمح بتسهيل عمليات الجمركة واضفاء الشفافية سيعقد في الجزائر نهاية سنة 2023 .... المنتدى السابع للبلدان المصدرة للغاز تنمية ريفية: التشجير ومكافحة التصحر محور لقاء قطاع الفلاحة عرقـــاب يستقبل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز نفطال شهر مارس القادم اعتماد بطاقات الدفع المسبق لتسويق منتجاتها في ظل عدة تحديات وتهديدات تواجه العالم الإسلامي وبالجزائر انطلاق أشغال الدورة 17 لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي اليوم سيتم تنظيمه يومي 18 و19 فيفري المقبل بالعاصمة ملتقى الجزائر للتكنولوجيا المالية والتجارة الالكترونية إثر مرض عضال وعن عمر ناهز 82 عاما .... الفنـان المجاهـد الهادي رجـب فـي ذمة الله