رئيس الجمهورية ينهي زيارته إلى البرتغال ويعود إلى الوطن

بعد زيارة دولة قام بها لمدة يومين مرفوقا بوفد وزاري هام

1٬954

غادر رئيس الجمهورية،السيد عبد المجيد تبون،بعد ظهر يوم أمس الأربعاء،البرتغال عائدا إلى أرض الوطن، بعد زيارة دولة شرع فيها يوم الاثنين المنصرم،مرفوقا بوفد وزاري هام.

               وقد تميزت هذه الزيارة الهامة التي أكدت عمق العلاقة الاستراتيجية بين البلدين، بنشاط مكثف لرئيس الجمهورية , استهله كعادته بعقد لقاء مع ممثلي أفراد الجالية الوطنية بالبرتغال, أكد خلاله التزام الدولة بحماية الجزائريين المتواجدين في الخارج وبفتح الأبواب أمام الكفاءات للمساهمة في تنمية الوطن.

                وقد خص رئيس الجمهورية باستقبال رسمي من طرف نظيره البرتغالي، السيد مارسيلو ريبيلو دي سوزا في ساحة الإمبراطور بلشبونة, قبل أن يعقد الرئيسان محادثات على انفراد بمقر رئاسة الجمهورية البرتغالية, توسعت فيما بعد لتشمل أعضاء وفدي البلدين.

                  وقام  رئيس الجمهورية  أيضا بزيارة مقر بلدية لشبونة التاريخي وتسلم مفتاح المدينة من رئيس البلدية.

                       وقد أقام الرئيس البرتغالي مأدبة عشاء على شرف رئيس الجمهورية بمناسبة زيارة دولة هذه التي تم خلالها التأكيد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والتوافق التام في وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية, كما تم الإعلان عن عقد القمة الثنائية الجزائرية-البرتغالية خلال السداسي الثاني من 2023 التي ستكون “سنة محورية لبعث الاستحقاقات الثنائية الكبرى”.

                     وخلال اليوم الأخير من هذه الزيارة، أشرف رئيس الجمهورية على افتتاح منتدى رجال الأعمال الجزائري-البرتغالي، حيث شجع رجال الأعمال من البلدين على تعزيز الشراكة الاقتصادية واستغلال الفرص الكبيرة لتنفيذ استثمارات مشتركة بما يخدم مصالح البلدين.

وفي ختام زيارته, استقبل  رئيس الجمهورية من طرف رئيس البرلمان البرتغالي, السيد أوغستو سانتوس سيلفا.

                  وقد توجت الزيارة، بإشراف رئيس الجمهورية ،رفقة الوزير الأول البرتغالي، السيد أنطونيو كوستا،على مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات هامة ومذكرات تفاهم بين البلدين شملت عدة قطاعات.

ه              هذا وكان رئيس الجمهورية قد أشرف ، رفقة رئيس الوزراء البرتغالي السيد أنطونيو كوستا،أمس، بلشبونة، على مراسم التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم تشمل مختلف مجالات الشراكة والتعاون بين الجزائر والبرتغال.

                     وفي هذا الصدد،وقع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف، رفقة نظيره البرتغالي جواو غوميزكرافينيو،على مذكرة تفاهم في مجال الحوكمة الرقمية وعصرنة الإدارة وبرنامج تبادل ثقافي للفترة 2023-2025 وكذا إعلان نوايا لتعزيز التعاون الثنائي.

                     كما وقع وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة ياسين المهدي وليد، رفقة وزير الاقتصاد والبحر البرتغالي أنطونيو كوستا سيلفا،على مذكرة تفاهم تتعلق بالمؤسسات الناشئة والابتكار

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
هـل الشعر ديـوان العـرب..؟! أسبوع للذاكرة:"وطنٌ يحبه الجميع..وطنٌ لا يُستعبد ولا يضيع" حسب بيان للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات: آخر أجل لإيداع التصريح بالترشح منتصف ليل هذا الخميس من خلال البيان الختامي للاجتماع المنعقد بمدينة تمنراست: أعيان الأهقار يعربون عن دعمهم لترشح عبد المجيد تبون لعهدة ثانية قصد الولوج بسهولة لمنصة التسجيل واختيار الشعب بالجامعة: وزارة التعليم العالي تضع رمز استجابة سريع للناجحين في البكالوريا السلطات المحلية في مدينة دير البلح بوسط قطاع غزة: محطات معالجة الصرف الصحي توقفت عن العمل لنفاذ الوقود قال من أجل إيجاد موازنة بين البلديات الريفية والحضرية،الرئيس تبون: إعـادة النظـر فـي التقسيـم الإقليمي الحالي أصبـح ضـرورة حتميـة بهدف تحقيق المزيد من تطلعات الشعب الجزائري: فعاليات المجتمع المدني ترحب بإعلان الرئيس تبون الترشح قال المساند للحقوق التي أقرتها المواثيق الأممية،قوجيل: نؤكد على موقف الجزائر الثابت والداعم للشعب الصحراوي في نشرية لمصالح الأرصاد الجوية: الطقس اليوم جد حار بالمناطق الداخلية الجزائر تشارك من خلال ممثلتها في مناقشة تنفيذ معاهدة الحظر استشهاد عديد المواطنين الفلسطينيين فجر أمس