دعوة إلى تجنب استخدام القوة ضد المتظاهرين في البصرة

0 397

دعت الأمم المتحدة السلطات العراقية إلى تجنب استخدام القوة ضد المتظاهرين في البصرة، وضمان حقوق الإنسان في سياق حماية القانون، والنظام.

وطالب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيش، امس الأربعاء، السلطات العراقية بالتحقيق مع المسؤولين عن اندلاع العنف، معرباً عن قلقه الشديد إزاء وقوع ضحايا أثناء احتجاجات وصفها بالعنيفة، بسبب نقص الخدمات العامة والحيوية في المحافظة.

ودعا كوبيش الحكومة للاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة بتوفير المياه النظيفة وإمدادات الكهرباء، كما دعا في الوقت ذاته الزعماء السياسيين، ومجلس النواب المنتخب حديثاً إلى الاضطلاع بواجباتهم والتصرف بمسؤولية، واتخاذ الخطوات اللازمة للاتفاق على تشكيل حكومة وطنية، وداعمة للإصلاح من شأنها الاستجابة، وبسرعة وفاعلية لاحتياجات المواطنين القائمة منذ فترة طويلة، وتحقيق مطالبهم الأساسية.

وشهدت محافظة البصرة ثالث أكبر المدن العراقية، مساء الثلاثاء، مواجهات عنيفة بين محتجين يطالبون بتحسين الخدمات الحكومية وقوات الأمن العراقية، مما أدى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة أكثر من 67 آخرين، فيما أفادت تقارير إعلامية باحتراق مبنى محافظة البصرة بشكل كامل، كما تم استهداف القوات الأمنية بقنبلة يدوية، مما أدى إلى إصابة عدد من أفراد قوات الأمن، كما تم إحراق سيارتين للشرطة.

وأعلنت سلطات الأمن العراقية فرض حظر على التجوال في المدينة النفطية، ودعا المتظاهرون إلى تشكيل لجان شعبية في بعض مناطق البصرة للحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.

وتشهد محافظة البصرة منذ أشهر تظاهرات غاضبة تطالب بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء.

كما أكد مسؤول عراقي عودة الهدوء إلى مدينة البصرة جنوبي البلاد، الأربعاء، بعد ليلة شهدت خلالها المدينة مواجهات عنيفة بين متظاهرين وقوات الأمن قتل خلالها 6 أشخاص على الأقل وإصابة العشرات.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية، اللواء سعد معن، لـ”سكاي نيوز عربية”، إن “الوضع الأمني في محافظة البصرة جيد، وإن القوات الأمنية التابعة لقيادة العمليات والشرطة تقوم بواجباتها بشكل طبيعي“.

وتأتي تصريحات معن بعد يوم من المواجهات في المدينة، أدت إلى احتراق مبنى المحافظة بشكل كامل، كما تم استهداف القوات الأمنية بقنبلة يدوية، مما أدى إلى إصابة عدد من أفرادها، وتم إحراق سيارتين للشرطة.

ب .محمد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
تندوف أطباق رمضانية وعادات متوارثة تميز موائد الشهر الفضيل قضية فساد بمؤسسة التسيير السياحي لتيبازة 6 سنوات سجنا في حق مديرين عامين سابقين بمناسبة حلول الشهر الفضيل فتح 17 مركزا لإفطار الصائمين على مستوى كل بلديات جيجل مع أجواء بداية رمضان بالغرب الجزائري وبالتحديد تلمسان ...... ظهور محلات متخصصة في بيع المملحات المعدة من البيوت لتراجع الملحوظ في الالتزام بالتدابير الوقائية .....خطر فيروس كورونا بات محدقا بالمواطنين الرئيس تبون يوافق على 27 ماي كيوم وطنيا للكشافة مصرع 11 شخصا وإصابة 738 آخر منذ بداية شهر رمضان الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي يقود إلى الاكتئاب في تصريح للمدير العام للإذاعة الجزائرية،محمد بغالي: التنوع يعتبر الإسمنت الحقيقي لتقوية الوحدة الوطنية تبسة :إنهاء مهام المدير الجهوي للجمارك وزير الموارد المائية ،مصطفى كمال ميهوبي: قد لا يتم تجديد العقد مع سيال بسبب المخالفات فيلالي غويني: التشريعيات المقبلة واحدة من أهم ورشات الإصلاح