دعوة إلى تجنب استخدام القوة ضد المتظاهرين في البصرة

0 444

دعت الأمم المتحدة السلطات العراقية إلى تجنب استخدام القوة ضد المتظاهرين في البصرة، وضمان حقوق الإنسان في سياق حماية القانون، والنظام.

وطالب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيش، امس الأربعاء، السلطات العراقية بالتحقيق مع المسؤولين عن اندلاع العنف، معرباً عن قلقه الشديد إزاء وقوع ضحايا أثناء احتجاجات وصفها بالعنيفة، بسبب نقص الخدمات العامة والحيوية في المحافظة.

ودعا كوبيش الحكومة للاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة بتوفير المياه النظيفة وإمدادات الكهرباء، كما دعا في الوقت ذاته الزعماء السياسيين، ومجلس النواب المنتخب حديثاً إلى الاضطلاع بواجباتهم والتصرف بمسؤولية، واتخاذ الخطوات اللازمة للاتفاق على تشكيل حكومة وطنية، وداعمة للإصلاح من شأنها الاستجابة، وبسرعة وفاعلية لاحتياجات المواطنين القائمة منذ فترة طويلة، وتحقيق مطالبهم الأساسية.

وشهدت محافظة البصرة ثالث أكبر المدن العراقية، مساء الثلاثاء، مواجهات عنيفة بين محتجين يطالبون بتحسين الخدمات الحكومية وقوات الأمن العراقية، مما أدى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة أكثر من 67 آخرين، فيما أفادت تقارير إعلامية باحتراق مبنى محافظة البصرة بشكل كامل، كما تم استهداف القوات الأمنية بقنبلة يدوية، مما أدى إلى إصابة عدد من أفراد قوات الأمن، كما تم إحراق سيارتين للشرطة.

وأعلنت سلطات الأمن العراقية فرض حظر على التجوال في المدينة النفطية، ودعا المتظاهرون إلى تشكيل لجان شعبية في بعض مناطق البصرة للحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.

وتشهد محافظة البصرة منذ أشهر تظاهرات غاضبة تطالب بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء.

كما أكد مسؤول عراقي عودة الهدوء إلى مدينة البصرة جنوبي البلاد، الأربعاء، بعد ليلة شهدت خلالها المدينة مواجهات عنيفة بين متظاهرين وقوات الأمن قتل خلالها 6 أشخاص على الأقل وإصابة العشرات.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية، اللواء سعد معن، لـ”سكاي نيوز عربية”، إن “الوضع الأمني في محافظة البصرة جيد، وإن القوات الأمنية التابعة لقيادة العمليات والشرطة تقوم بواجباتها بشكل طبيعي“.

وتأتي تصريحات معن بعد يوم من المواجهات في المدينة، أدت إلى احتراق مبنى المحافظة بشكل كامل، كما تم استهداف القوات الأمنية بقنبلة يدوية، مما أدى إلى إصابة عدد من أفرادها، وتم إحراق سيارتين للشرطة.

ب .محمد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
ترأسه والي سوق أهراس عقد اجتماع لتقييم إجراءات الحجر الصحي وحرائق الغابات والي الطارف يقرر غلق جميع شواطئ الولاية رئيس الجمهورية " عبد المجيد تبون " يعزي عائلة المجاهدة "مريم بلميهوب زرداني " قاطنوه يطالبون بتوفير الضروريات سيدي مسيد في قسنطينة منطقة تاريخية مهملة تتحول لمنطقة ظل بمبادرة من جمعية "بانوراما" للسينيما و الثقافة عين التوتة الحماية المدنية و الجمعيات في حملة للتحسيس من أخطار كورونا بلدية الحدائق في سكيكدة سكان منطقة الظل بـ "بني قبوش" يطالبون تدخل الوالي بسكيكدة وفي وضح النهار وأثناء الليل حي 500 مسكن يتحول الى مرعى الأغنام والأبقار رونالدينيو ينصح ميسي حول مستقبله: أنت تاريخ برشلونة محرز يقود حملة لمساعدة الجزائر على مجابهة كورونا حصاد اليوم الثاني للعرب في الأولمبياد ذهبية تونسية تحفظ ماء الوجه أولمبياد طوكيو الملاكم الجزائري يونس نموشي يتأهل للدور ثمن النهائي سكيكدة الإطاحة بعصابة تتاجر بالمهلوسات في عزابة