خنشلة : شروق التنمية تلوح في الأفق بالحامة

12

وائل. س:
تتوفر ولاية خنشلة الواقعة في الشرق الجزائري على قدرات ومؤهلات كبيرة باعتبارها ذات طابع فلاحي ورعوي بمساحة اجمالية تقدر بأزيد من 257 ألف هكتار من المساحة الصالحة للزراعة، حيث حقّقت الولاية نتائج ايجابية في قطاع الفلاحة باستخدام التقنيات الحديثة من ضمنها الزراعة المكثفة في انتاج التفاح بالمستثمرات الفلاحية ببوحمامة وغيرها والتي ساهمت في إدخال أصناف جديدة قابلة لوتحسين مردودية الانتاج وجودته ما يسمح بفتح المجال لتصدير هذا المنتوج الفلاحي.
وتعتبر إحدى المستثمرات التابعة للقطاع الخاص ببلدية الحامة نموذجاً في غرس أشجار التفاح بشتى أنواعه باتّباع أحدث الطرق والمواصفات العالمية في إنتاج هذه الفاكهة، حيث قام صاحبها باستيراد أصناف من أشجار هذه الفاكهة وغرسها بطرق حديثة.
من جانبها، ما فتئت المصالح الفلاحية بالولاية تساهم بمختلف برامج الدعم الفلاحي والمرافقة المستمرة للمنتجين الفلاحين عن طريق التكوين والارشاد الفلاحي في تنويع الأنشطة الفلاحية من خلال الاستثمار في زراعة الحبوب خاصة بالمنطقة الجنوبية وتكثيف زراعة الأشجار المثمرة لاسيما في شعبة التفاح وزراعة الخضر الموسمية وكذلك تربية المواشي خاصة في مجال انتاج الحليب وتربية الحيوانات وتربية النحل.
وتمّ تخصيص غلاف مالي بأكثر من 9 مليارات دينار لربط المستثمرات الفلاحية بالكهرباء وهي اليوم حيز الخدمة، كما يوجد أزيد من 86 بئراً جماعياً لفائدة الشباب بالمنطقة الجنوبية من خلال استعمال تقنيات السقي الحديثة وهو ما يرفع العناء عن الفلاحين.. وقد تمّ أيضاً فتح المسالك على طول 520 كيلومتراً لفكّ العزلة عن هذه المناطق فيما تم انجاز 4 وحدات جوارية لجمع وتخزين الحبوب بمختلف المناطق.
وتتوقّع المصالح الفلاحية المحلية لولاية خنشلة والسلطات المحلية بخصوص حملة الحصاد والدرس لهذا الموسم، إنتاج ما يقارب مليون قنطار من محصولي القمح والشعير مقسّمة بين المنطقة الجنوبية ونظيرتها الشمالية التي تنطلق بها الحملة في شهر جوان القادم.
وتتضمّن مؤشرات القطاع الفلاحي في شعبة الحبوب لهذا الموسم، بلوغ مساحة محاصيل الحبوب 88 ألفاً و595 هكتاراً مقسمة إلى 55 ألفاً و595 هكتاراً بالمنطقة الشمالية و33 ألف هكتار بالمنطقة الجنوبية، وتتوزّع هذه المساحات بين 46 ألفاً و700 هكتار خصّصت لزراعة القمح الصلب، و18 ألفاً و33 هكتاراً للقمح الليّن و23 ألفاً و564 هكتاراً للشعير.
وتعمل في هذا الإطار مديرية المصالح الفلاحية بالتنسيق مع تعاونية الحبوب والبقول الجافة فرع خنشلة، على توفير كل الإمكانيات البشرية والمادية وخاصة آلات الحصاد من أجل إنجاح موسم الحصاد تنفيذا لسياسة القطاع الرامية إلى تحقيق دعم الفلاح ومرافقته بكل الوسائل لتثبيته في أرضه وتطوير فلاحته، فقد تمّ تسخير 5 آلات حصاد تابعة لتعاونية الحبوب والبقول الجافة، و50 آلة حصاد تابعة للفلاحين الخواص و530 جراراً ولواحقه، مع فتح نقاط الجمع الجوارية لاستقبال المنتوج، منها نقطة الجمع الميتة، عقلة لبعارةوحليفاية بالمنطقة الجنوبية.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
باتنة: فرقة الدرك الوطني بوادي الشعبة توقيف مسبوق قضائيا ومحل أمرين بالقبض هـوان الأمة من ضعفها وتفرقها..!؟ الوادي : عام حبسا نافذا مع الأمر بالإيداع في كلمة قرأها نيابة عنه وزير الصحة في مؤتمر عمان،رئيس الجمهورية: الوضعية المأساوية لسكان قطاع غزة وصمة عار في تاريخ الإنسانية مساهمتها المالية المسبقة لصالح الفلسطينيين وتسير دولتهم: الرئيس تبون يعلن عن تسديد الجزائر للشطر الثاني للسنة الجارية مجلة الجيش في افتتاحية حملت "الجزائر الجديدة .. غد أفضل وآفاق أرحب": الجيش يواصـل تأدية مهامه الدستورية دون هـوادة وباقتـدار منذ بدء عدوان الإسرائيلي على قطاع غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين إلى 150 شهيدا على مستوى مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر العاصمة: الشروع في سحب الاستمارات من قبل الراغبين في الترشح للرئاسيات اضطراب جوي ممطر بالغرب والوسط على مدار 5 أيام وموزعين على 2893 مركز إجراء عبر التراب الوطني: أزيد من 860 ألف مترشح يشرعون في اجتياز امتحانات بكالوريا 2024 التاريخ صناعـة ومواقف..!؟ سوناطراك تنظم حملة تشجير بمنتزه “دنيا بارك” بدالي إبراهيم