خلال مشاركته في دورة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية: مندوب الجزائر:يحق للدول الأعضاء الاستفادة من الطاقة النووية

5

قال المندوب الدائم للجزائر بفيينا،السفير العربي لطروش،خلال مشاركته في أشغال دورة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية،أنه من حق الدول الأعضاء “الأصيل” و”غير القابل للتصرف”،في الاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة النووية،مبرزا الدور اللافت الذي تلعبه الجزائر لتعزيز قدرات الدول الأفريقية في مجال الاستخدامات السلمية للتكنولوجيا والتطبيقات النووية.
وشكلت هذه الدورة، التي انعقدت بفيينا خلال الفترة الممتدة من 3 إلى 7 يونيو الجاري، مناسبة شدد خلالها ممثل الجزائر، العربي لطروش على “حق الدول الأعضاء الأصيل وغير القابل للتصرف في الاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وعلى الدور الأساسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفقا لنظامها الأساسي، في تعزيز هذه الاستفادة من خلال برنامج التعاون التقني”.
كما نوه ب”المساهمة المهمة للتكنولوجيا والتطبيقات النووية في تحقيق التنمية المستدامة في الدول النامية، خاصة الأفريقية، وفقا لاحتياجاتها و اولوياتها الوطنية” و عدد الجهود الوطنية في هذا الخصوص, لا سيما في مجال الصحة ومكافحة السرطان و الزراعة والبيئة و تسيير المياه.
وأبرز الدبلوماسي الدور اللافت الذي تلعبه الجزائر لتعزيز قدرات الدول الافريقية في مجال الاستخدامات السلمية للتكنولوجيا والتطبيقات النووية،خاصة من خلال رئاستها الحالية للاتفاق التعاوني الاقليمي الافريقي للبحث و التنمية و التدريب في مجال العلم و التكنولوجيا النوويين (أفرا) وكذا المساهمة التي تقدمها المراكز الوطنية الأربعة المعينة في إطار هذا الاتفاق الإقليمي.
و أشاد بمرافقة الجزائر الفعلية لمبادرات المدير العام للوكالة الرامية للدفع بدور الوكالة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة, خاصة تلك المسماة “أشعة الأمل” والمرتبطة بتعزيز القدرات في مجال مكافحة السرطان من خلال مركزها المتعاون عن منطقة إفريقيا.
للتذكير، صنفت الوكالة، شهر سبتمبر 2023،مركزي مكافحة السرطان بالمستشفى الجامعي “مصطفى باشا” والمستشفى الجامعي لباب الواد كمركز متعاون عن منطقة إفريقيا في إطار مبادرة “أشعة الأمل”،تقديرا للمقاربة الجزائرية في مجال تعزيز استخدام التطبيقات النووية في مجال الصحة ومكافحة السرطان والتي تمت بلورتها وفقا للتوجيهات السامية لرئيس الجمهورية، ، السيد عبد المجيد تبون.
واغتنم السفير المندوب الدائم هذه السانحة للتعبير عن إدانة الجزائر، بأشد العبارات، للإبادة الجماعية التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني من قبل الكيان الصهيوني و أبرز جهود الجزائر المتواصلة, خاصة على مستوى مجلس الأمن الدولي، الرامية لفرض وقف إطلاق النار وتطبيق قرارات محكمة العدل الدولية ذات الصلة بالأوضاع في  قطاع غزة, إضافة إلى عمل الجزائر الدؤوب من أجل تحقيق العضوية الكاملة لدولة فلسطين في منظمة الأمم المتحدة وفي المنظمات الدولية الأخرى.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
باتنة: فرقة الدرك الوطني بوادي الشعبة توقيف مسبوق قضائيا ومحل أمرين بالقبض هـوان الأمة من ضعفها وتفرقها..!؟ الوادي : عام حبسا نافذا مع الأمر بالإيداع في كلمة قرأها نيابة عنه وزير الصحة في مؤتمر عمان،رئيس الجمهورية: الوضعية المأساوية لسكان قطاع غزة وصمة عار في تاريخ الإنسانية مساهمتها المالية المسبقة لصالح الفلسطينيين وتسير دولتهم: الرئيس تبون يعلن عن تسديد الجزائر للشطر الثاني للسنة الجارية مجلة الجيش في افتتاحية حملت "الجزائر الجديدة .. غد أفضل وآفاق أرحب": الجيش يواصـل تأدية مهامه الدستورية دون هـوادة وباقتـدار منذ بدء عدوان الإسرائيلي على قطاع غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين إلى 150 شهيدا على مستوى مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر العاصمة: الشروع في سحب الاستمارات من قبل الراغبين في الترشح للرئاسيات اضطراب جوي ممطر بالغرب والوسط على مدار 5 أيام وموزعين على 2893 مركز إجراء عبر التراب الوطني: أزيد من 860 ألف مترشح يشرعون في اجتياز امتحانات بكالوريا 2024 التاريخ صناعـة ومواقف..!؟ سوناطراك تنظم حملة تشجير بمنتزه “دنيا بارك” بدالي إبراهيم