خلال كلمة ألقاها عقب عرض الفيلم الوثائقي “العربي التبسي”ربيقة: الأعمال السمعية – البصرية مهمة في توثيق تاريخ الثورة ورموزها

15

قال وزير المجاهدين وذوي الحقوق،العيد ربيقة أول أمس بالجزائر العاصمة،على أهمية الأعمال السمعية-البصرية في التوثيق التاريخي لثورة التحرير الوطني ورموزها.
و خلال كلمة ألقاها عقب عرض الفيلم الوثائقي”العربي التبسي،شهيد بلا قبر (1891- 1957)” بسينماتيك الجزائر العاصمة، بمناسبة إحياء الذكرى ال62 لعيدي الاستقلال والشباب التي تقام تحت شعار “عيد مجيد وعهد مع التجديد”،أن قطاعه “يولي أهمية استراتيجية للتوثيق السمعي- البصري،الذي يعتبر محورا هاما ومن مصادر التعريف بتاريخ ثورتنا المجيدة الحافل بالبطولات ورموزه ولتبليغ رسالة شهداء ثورة الفاتح من نوفمبر 1954”.
وأضاف ربيقة،الذي تابع عرض الوثائقي بحضور عدد من أعضاء الحكومة،أن دائرته الوزارية “عكفت منذ فترة على إنجاز مجموعة ثرية من الأعمال التاريخية السمعية-البصرية،على غرار أفلام روائية طويلة وأفلام وثائقية, تستحضر ذاكرة رموز الثورة التحريرية للحفاظ على الهوية الوطنية”.
وقال الوزير أن فيلم “العربي التبسي، شهيد بلا قبر” لمخرجه محمد والي هو “عمل توثيقي هام، يرصد أهم محطات وسيرة الشهيد العربي التبسي الشهيد بلا قبر”،مشددا على “توثيق السير الذاتية لرموزنا الوطنية حفاظا على الذاكرة الوطنية, وهذا التوجه ندرجه في سياق تجسيد مخطط عمل الحكومة المجسد لتوجيهات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, المستقاة من التزاماته ال54, لاسيما الجانب المتصل بالذاكرة والتاريخ”.
وأشار إلى أن “الشهداء بلا قبر ملف كبير في الذاكرة الجماعية خلال مرحلة الثورة التحريرية, ومن ملاحم كفاح الشعب الجزائري،حيث نسعى دائما لرفع الغطاء عن الكثير من الحقائق الخاصة بفترة الثورة التحريرية 1954- 1962”.
وأعلن ربيقة إلى أن قطاعه الوزاري “بصدد إنجاز أعمال سمعية بصرية أخرى بمناسبة إحياء الذكرى ال62 لعيدي الإستقلال والشباب، إلى جانب برمجة أعمال أخرى لإحياء الذكرى ال70 لاندلاع الثورة التحريرية”, حيث سيتم العمل على “إخراجها إخراجا لائقا اعتمادا على الطاقات الشبابية بهدف التوثيق لكل ما يتصل بالتاريخ الوطني”.
ومن جهة ثانية, أفاد الوزير أنه سيتم توزيع الأعمال السمعية البصرية التي انجزتها  الوزارة “من أفلام روائية طويلة وأفلام وثائقية،على القنوات العمومية والخاصة بالجزائر وكذا القنوات الأجنبية المعتمدة بالجزائر, بهدف الترويج لتاريخنا الوطني والتعريف برموزنا التاريخية وتراثنا التاريخي”.
ويروي وثائقي “العربي التبسي, شهيد بلا قبر”, الذي أنتج بدعم من وزارة المجاهدين وذوي الحقوق ومدته 50 دقيقة, جوانب من المسار الفكري والثوري للشهيد العربي التبسي من خلال شهادات حية لمجاهدين وعائلة الشهيد وكذا حقوقيين وباحثين في التاريخ اعتبرت التبسي عالما نادرا ورجلا ثوريا لخص قصة شعب مكافح وأيضا صاحب فكر إصلاحي شامل.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
قصد الولوج بسهولة لمنصة التسجيل واختيار الشعب بالجامعة: وزارة التعليم العالي تضع رمز استجابة سريع للناجحين في البكالوريا السلطات المحلية في مدينة دير البلح بوسط قطاع غزة: محطات معالجة الصرف الصحي توقفت عن العمل لنفاذ الوقود قال من أجل إيجاد موازنة بين البلديات الريفية والحضرية،الرئيس تبون: إعـادة النظـر فـي التقسيـم الإقليمي الحالي أصبـح ضـرورة حتميـة بهدف تحقيق المزيد من تطلعات الشعب الجزائري: فعاليات المجتمع المدني ترحب بإعلان الرئيس تبون الترشح قال المساند للحقوق التي أقرتها المواثيق الأممية،قوجيل: نؤكد على موقف الجزائر الثابت والداعم للشعب الصحراوي في نشرية لمصالح الأرصاد الجوية: الطقس اليوم جد حار بالمناطق الداخلية الجزائر تشارك من خلال ممثلتها في مناقشة تنفيذ معاهدة الحظر استشهاد عديد المواطنين الفلسطينيين فجر أمس حسب وزير التعليم العالي :التسجيل الأولي ابتداء من 23 جويلية العنصرية الفرنسية الرسمية..!؟ سيدي بلعباس : الإطاحة بشخص يقوم بنقل والمتاجرة بالمخدرات إقبال غير مسبوق على شراب المانجو بتندوف