خطيئـة اليربـوع الأزرق..!؟

3٬808

تذكر أمس الجزائريون خاصة سكان بشار ورقان بالتحديد ،تلك المأساة التي أحدثتها فرنسا العجوز في صحرائنا الجزائرية منذ خمسين سنة خلت ،وهذا بقيامها بأول تجربة نووية هناك ،كان ضحيتها الشعب الجزائري والأرض والحيوان ،ومازالت الإشعاعات النووية تقتل إلى اليومحيث مات جراءها مباشرة وبمرض السرطان المئات من الجزائريين ، ناهيك عن التلوث النووي والخسائر الفادحة والأضرار التي لحقت بالبيئة ..؟

هذه التجربة لقوة القنبلة النووية الفرنسية لم تكن الوحيدة في التراب الجزائري ، بل تلتها بعد ذلك عدة تجارب ،حتى غدت بحق الجمهورية الفرنسية بلدا نوويا بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية ، التي لم تقتصر مساعداتها على السلاح النووي ،بل كان قبل ذلك اقتصاديا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية..!

فرنسا المجرمة التي تستحق أن تحاكم سياسيا وقضائيا وتقوم بتعويض الدولة الجزائرية وكذا ضحايا القنبلة النووية التي فجرتها في مثل هذا اليوم 13 فيفري 1960 تحت مسمى “اليربوع الأزرق” برقان كما أشرنا في أقاصي الصحراء الجزائرية الجميلة الخصبة والمعطاءة..؟

لقد تضرر الشعب الجزائري من الاستعمار الفرنسي وتسلطه وممارساته واضطهاده،وكان الضرر الأكبر متمثلا في تلك التفجيرات النووية ،التي بات من الواجب على كل وطني غيور أن ينادي بمقاضاة فرنسا في المحافل والمحاكم الدولية المختصة ،وهذا حتى لا تكون هناك جريمة دون عقاب ، ولا يسكب دم الأحرار في الرمال هدرا، ويذهب معه حق مثبت بكل الشرائع السماوية والأرضية ،وبالتالي تعرف فرنسا وأذنابها أن دم الأحرار لن يصير يوما ماء وأن شهداء الوطن خلفوا رجالا لن يسكتوا عن المطالبة بحقهم وإن طال الزمن..!

إنه يجب على الجميع من الوطنيين أن يدركوا جيدا أن مطالبة الاستعمار الاستيطاني بالاعتذار والتعويض عن كل ضرر لحق بكل عائلة جزائرية ،حق وواجب لا يسقط بالتقادم ولا برسم علاقات طبيعية أو من نوع خاص بين الجزائر وفرنسا،ذلك أن لأن دم الشهداء لا يباع ولا يشترى ولا يمكن التصرف فيه أو التنازل عنه..؟!

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
معايير إنتاج الأفلام الثورية..!؟ التقلبات الجوية إثر التساقط الغزير للأمطار و الثلوج الدرك الوطني..يعلن عن غلق طرق بوسط الوطن بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس وكالة الأنباء،بوسليماني: دورها ريادي فـي تمكين المواطن مـن الحق فـي الخبر أم البواقي فرقتي قمع الإجرام ومكافحة المخدرات توقف مشتبه فيهم وحجز مؤثرات عقليـة باتنة الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية تيمقاد توقف شخص يقوم بترويج مؤثرات عقلية باتنة عناصر الأمن الحضري الـ 12 توقف شخص و استرجاع دراجة نارية باتنة توقيف شخص محل أمر بالقبض عليه باتنة مصالح أمن ولاية باتنة إحياء اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة انتهت مراسم قرعة كأس العالم للأندية 2021 والتي أسفرت عن مواجهات مثيرة تنتظر الأندية المشاركة في البطولة التي ستقام العام القادم في الإمارات. وقدمت حفل القرعة الإعلامية سامانثا جونسون، وبدأ الحفل بكلمتين عن بُعد، من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، تمنى فيها حظا طيبا للأندية المشاركة في البطولة، ومن رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم الذي وعد بتقديم نسخة مميزة من البطولة نتيجة قرعة بطولة كأس العالم للأندية 2021 المباراة الأولى: الجزيرة الإماراتي x أوكلاند سيتي الأسترالي؛ المباراة الثانية: الأهلي المصري x مونتيري المكسيكي؛ المباراة الثالثة: الهلال السعودي x الفائز من المباراة الأولى؛ المب... قرعة كأس العالم للأندية 2021 ثلاث أندية عربية ليست من شمال إفريقيا تنافس كبار أوروبا والعالم جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عن عام 2021 هجومات وتعاليق على حفل عالمي مشكوك في معاييره واستحقاقاته منذ وصولهم إلى الدوحة برنامج التحضيرات جد مكثف:تدريبات وفيديوهات