حنكة وقوة الاقناع لدى بن بلة سمحت بتعبئة الأحرار عبر العالم لإمداد الثورة التحريرية بالسلاح

0 221

تلمسان – أكد مشاركون في الملتقى الدولي حول “الرئيس الراحل بن بلة في بعديه الوطني والدولي” يوم الأحد بتلمسان أن حنكة وقوة الاقناع لدى المجاهد الراحل أحمد بن بلة سمحت بتعبئة الأحرار بشتى أنحاء العالم لإمداد الثورة التحريرية المظفرة بالسلاح والذخيرة.

وأوضح الدكتور عثمان سعدي الديبلوماسي السابق في مداخلة بعنوان “أحمد بن بلة كما عرفته” أن الشخصية القوية للرئيس الأول للجزائر المستقلة ساعدته كثيرا في التواصل مع مختلف الشخصيات العربية واقناعهم حول عدالة القضية الجزائرية وينال مساعدتهم مذكرا ببعض الشهادات الحية لبعض الزعماء مثل جمال عبد الناصر.

وذكر نفس المتدخل بعملية جلب السلاح على متن سفينة “دنا” وكيف تمكن من اقناع الملكة الأردنية لتجعل سفينتها الخاصة في خدمة الثورة ويعبئ أبطال ثوريين لنقل هذا السلاح مشيرا الى الخصال والصفات التي كان يتحلى بها وشجاعته لمواجهة المصاعب.

ومن جهته ذكر مراد لعمودي أحد الأشخاص الذين عايشوا بن بلة ببعض الأحداث التاريخية التي عرفها الراحل والمتمثلة أساسا في حادثة القرصنة الجوية التي تعرض إليها بن بلة وأربعة من رفقائه التاريخيين وطريقة اختطافهم من قبل القوات الجوية الفرنسية في أكتوبر 1956 وهي العملية التي استنكرها الرأي العام العالمي أنذاك.

المزيد من المشاركات

تحميل العدد:2381

تحميل العدد:2380

تحميل العدد:2379

وبعد التذكير بالظروف التي عاشها الراحل ابان فترة الاستعمار الفرنسي وبعد الاستقلال أكد السيد لعموري أن بن بلة صرح في عدة مناسبات عن تسامحه قبل أن يذكر المحاضر بأن “رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة رد الاعتبار له في حياته”.

أما الأستاذ معن بشور من بيروت (لبنان) فقد تطرق إلى “الزيارة التاريخية لبن بلة إلى لبنان سنة 1997” ساردا بعض الذكريات والمواقف لبن بلة في القاهرة ولبنان وسوريا.

وستتواصل غدا الاثنين أشغال هذا الملتقى الذي يشارك فيه باحثون وأساتذة جامعيون من داخل وخارج الوطن وشخصيات تاريخية من رفقاء أول رئيس للجزائر المستقلة بتقديم عدة محاضرات في ورشتين حول الجوانب التاريخية والسياسية من نضال الرئيس السابق أحمد بن بلة.

ويتم تنظيم هذا الملتقى المخصص لحياة ومسيرة الراحل أحمد بن بلة بمناسبة الذكرى المئوية لميلاده (1916-2016) بمبادرة من جامعة “أبي بكر بلقايد” لتلمسان بالتنسيق مع الولاية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
انتخاب حماد في المكتب التنفيذي للجنة الدولية لألعاب البحر المتوسط في بيان الإليزيه “الرئاسة الفرنسية" ماكرون يدين مجازر 17 أكتوبر مصالح الحماية المدنية وخلال 48 ساعة الأخيرة وفاة 10 أشخاص وإصابة 363 آخرين بجروح المركبات الموضوعة بالمحشر قبل 3 جوان 2021 تقرر تسويتها مقابل دفع رسم 5 ملايين سنتيم 17 أكتوبر..الجريمة الكاملة..؟! سكيكدة احتراق كوخ قصديري بفلفلة العلمة وحمام السخنة في سطيف حجز 190 ألف وحدة من المفرقعات في 10 عمليات مختلفة حجز أزید من 6600 كبسولة ذات منشأ أجنبي الإطاحة بمروج المخدرات والمؤثرات العقلیة بخنشلة هدد بالتصعيد في حال عدم استجابة المديرية الوصية لمطالبهم الاتحاد الطلابي الحر ينقل الواقع البائس للإقامات الجامعية بقسنطينة مؤسسة امتياز سونلغاز تنظم دورة تكوينية لفائدة الصحفيين بالطارف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي،الفريق السعيد شنقريحة يستقبل من قبل رئيس صربيا ويسلمه رسالة من الرئيس تبون صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء "كاسنوس" بخنشلة إطلاق قافلة للتعريف بالإجراءات لفائدة العمال الغير أجراء والمتعاملين الاقتصاديين