حسب منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبيب) ارتفاع أسعار الخام الجزائري بـنحو 3 دولارات

2٬742

ارتفعت أسعار الخام الجزائري “صحارى بلاند” بنحو ثلاث دولارات في مارس الماضي، لتصل إلى 65.76 دولار للبرميل، ويعود الفضل في ذلك بشكل خاص إلى زيادة الطلب في الأسواق العالمية، حسبما أكدته أمس منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبيب) في تقريرها الشهري الأخير.

 

و أوضح ذات المصدر، أن المتوسط الشهري لأسعار الخام الجزائري انتقلت من 62.38 دولار للبرميل في فيفري الماضي إلى 65.76 دولار في مارس أي بزيادة 3.38 دولار للبرميل (+ 5.4).

 

و أضافت الوثيقة ذاتها، أن صحراء بليند الجزائري، يعد ثالث أغلى خام في مارس، بعد الأنغولي جيراسول (66.04 دولارا للبرميل) وغينيا الاستوائية زافيرو (65.99 دولارا للبرميل).

 

كما أشار تقرير أوبك إلى انه تم تحديد سعر الخام الجزائري وفقا لسعر خام برنت، وهو الخام المرجعي لبحر الشمال، المدرج في سوق لندن مع علاوة إضافية لصفاته الفيزيائية والكيميائية التي تفضلها مصانع التكرير.

 

ويأتي انخفاض مزيج الصحراء الجزائري على خلفية التطورات الإيجابية العامة للأسعار في سوق النفط العالمية خلال شهر مارس.

 

وقد ارتفع متوسط سعر سلة أوبك بـ3.51 دولار (+ 5.7) مقارنة بشهر فيفري ليستقر عند 64.56 دولار للبرميل،ويتعلق الأمر بأعلى مستوى منذ جانفي 2020 لسلة أوبك.

 

و يشير تقرير أوبك، علاوة على ذلك، إلى أن إنتاج الجزائر في مارس بلغ 870 ألف برميل يوميا، أي بانخفاض قدره 8000 برميل مقارنة بمتوسط الإنتاج في فيفري (878 ألف مليون برميل يوميا).

 

من جانبها، أنتجت دول أوبك 25.042 مليون برميل في اليوم في مارس، مقابل 24.842 مليون برميل في فيفري، وفقا لمصادر ثانوية.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
سكيكدة احتجاز 4 أشخاص داخل مصعد فندق بسبب حريق البليدة إطلاق تجربة استبدال الأسمدة الكيمياوية بأخرى طبيعية سيدي عبد الله في العاصمة سونلغاز تتخذ تدابير استثنائية للتدخل سريعا في حالة حدوث الأعطال بمبادرة من النائبين البرلمانيين "شخـاب" و"مـراح" ملبنـة "الصـومــام" تتبـرع لسكان خنشلـة بمليارين و700 مليون سنتيم فيما يتوقع جني 5 آلاف هكتارا جهود لإعادة تأهيل وتثمين غابات أشجار الفلين بسوق أهراس بسبب عدم التزام المصلين بالاجراءات الوقائية مصالح ولاية تبسة تلجأ إلى غلق عدد من المساجد حسب وزارة الصحة وخلال 24 ساعة الأخيرة تسجيل 1358 إصابة و761 تماثل للشفاء و38 وفاة خلال ترأسه لاجتماع تنسيقي مع الإطارات المركزية ،بلعابد: أدعو إلى ضمان تأطير بيداغوجي بكل مؤسسات الوطن رئيس الكونفدرالية الوطنية لأرباب العمل،سامي عاقلي: تخفيف الضغط الضريبي وإعادة النظر في الفوائد البنكية الرابطة الأولى (تسوية الرزنامة) اتحاد العاصمة - شبيبة القبائل حوار مفتوح للاقتراب من "البوديوم" زياش يُهدر هدفاً عالمياً في شباك أرسنال بن ناصر يدعم حكيمي بعد صافرات استهجان الجماهير بالسوبر الفرنسي