حسب النشرية الشهرية للديوان الوطني للإحصائيات تراجع أسعار الاستهلاك بــ 1،1 % خلال شهر جوان

2٬370

                        سجلت أسعار الاستهلاك في الجزائر تراجعا بنسبة 1،1 % خلال شهر جوان الفارط و هذا راجع أساسا لتراجع أسعار المواد الغذائية، حسب الديوان الوطني للإحصائيات.

وسبب تراجع المؤشر العام لأسعار الاستهلاك يعود الى تراجع أسعار المواد الغذائية بنسبة 2،7 بالمئة في الوقت الذي ظلت فيه أسعار الفئات الأخرى من المواد و الخدمات على حالها خلال شهر يونيو مقارنة بشهر مايو،و عرفت أسعار الملابس و الأحذية تغيرا بنسبة 0،31 بالمئة و 26ر0 بالمئة بالنسبة لأسعار السكن.

كما سجل نفس التوجه بالنسبة لفئات منتجات الصحة و النظافة الجسدية (+0،27 بالمئة) و النقل و الاتصال (+0،15 بالمئة) و التربية و الثقافة (+0،08 بالمئة) و الأثاث و مواد التأثيث (+0،13 بالمئة) و كذا مختلف المنتوجات (+0،16 بالمئة).

و مست الزيادات المرتفعة للأسعار كل من منتجات التربية و الثقافة (8،23 بالمئة) و مختلف المنتوجات (8،23 بالمئة)، في حين سجلت أسعار المنتوجات الغذائية ارتفاعا بــــ 3،79 بالمئة.

و يتم احتساب المؤشر الوطني لأسعار الاستهلاك على اساس ملاحظة الاسعار على مستوى 17 مدينة و قرية تمثل مختلف مناطق الوطن.

المزيد من المشاركات

و ذكر الديوان الوطني للاحصائيات أن نفس الشهر من السنة الفارطة قد شهد تغيرا ايجابيا أي 0،2 بالمئة خلال شهر يونيو 2020 مقارنة بشهر مايو من نفس السنة.

سجلت المنتوجات الغذائية تراجعا قدره 3ر1 بالمائة في العاصمة، مما يترجم انخفاضا لأسعار المنتوجات الفلاحية الطازجة بالرغم من ارتفاع لأسعار المنتوجات الصناعية.

فقد سجلت أسعار المنتوجات الفلاحية الطازجة في يونيو الفارط انخفاضا قارب 9ر4 بالمائة مقارنة بشهر مايو يرجع أساسا لانخفاض أسعار الخضر (-6ر11 بالمائة) والفواكه (-6ر2 بالمائة) والبطاطس (-2ر12 بالمائة) واللحوم البيضاء (-0ر3 بالمائة).

ومن جهة أخرى، تم تسجيل تطورات إيجابية بالنسبة للبيض (+2ر3 بالمائة) وبدرجة أقل للحوم الحمراء (+3ر0 بالمائة).

وبخصوص المنتوجات الغذائية الصناعية، شهدت الأسعار ارتفاعا قدره 2ر2 بالمائة، مما يترجم ارتفاعا لأسعار الزيوت والمواد الدسمة (+9ر14 بالمائة) و السكر والمنتوجات المسكرة (+4ر2 بالمائة) في يونيو الفارط مقارنة بشهر ماي.

وسجلت أسعار المنتوجات المصنعة والخدمات نسب تغير قدرت على التوالي بـــــ +3ر0 بالمائة و +1ر0 بالمائة، حسب الديوان الوطني للاحصائيات،ومقارنة بشهر يونيو 2020، قدر ارتفاع أسعار الاستهلاك بنسبة 4ر5 % .

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
لفائدة سواق الدرجات النارية درك سوق أهراس ينظم حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة