جيلالي بوجمعة يتوج في مهرجان” سلا” بالمغرب

0 526

آسيا موساوي

توج الممثل الجزائري جيلالي  بوجمعة  بجائزة أحسن دور رجالي عن الفيلم “إلى آخر الزمان” لمخرجته ياسمين الشويخ في الدورة الـ 12 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا الذي اختتمت فعاليته السبت المنصرم بالمغربي، حسب ما أفادت به الصحافة المحلية.

و يروي “إلى آخر الزمان”- و هو أول فيلم طويل للمخرجة – قصة حب “علي” (جيلالي بوجمعة) وهو شيخ أعزب يعمل كحارس بمقبرة وحفار قبور و جوهر، أرملة في السبعيني تقصد المقبرة لأول مرة اين دفنت أختها.

        كما افتك  الفيلم عدة جوائز في الجزائر و خارجها منها “جائزة العناب الذهبي لأحسن فيلم روائي” في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي في دورته الأخيرة  إلى جانب ثلاث جوائز بمهرجان مسقط السينمائي الدولي و جائزتي أحسن سيناريو و أحسن إخراج  في الدورة الـ 7 لمهرجان وجدة المغاربي للفيلم.

وعادت الجائزة الكبرى للفيلم الروماني “لومونادا” لمخرجته خوانا أوريكار بينما تحصل الفيلم الصيني”الملائكة ترتدي الأبيض” لفيفيان كو على جائزة أحسن سيناريو و فيلم “كارمن ولولا” لإرانتخا يشفاريا على جائزة لجنة التحكيم.

          وفي فئة الأفلام لوثائقية  توج الفيلم الأفغاني “ألف فتاة تشبهني” لمخرجته صهرا ماني أما جائزة الجمهور الشبابي للفيلم المغربي القصير فعادت ل”النداء” لمخرجته مريا كنزي لحلوي فيما فاز بالمناصفة الفليمين “نوح لا يعرف العوم” لمخرجه رشيد الوالي و”لحنش” لادريس المرين، بجائزة “الجمهور الشبابي” الخاصة بالفيلم الطويل.

وتنافس على جوائز هذه  الدورة 12 فيلما في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة تمثل 18 بلدا حيث تم عرض 11 منها حصريا بالمغرب.

ويهدف المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا– الذي تنظمه جمعية محلية منذ 2004– إلى إبراز مساهمة المرأة في الإنتاج السينمائي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::