جيلالي بوجمعة يتوج في مهرجان” سلا” بالمغرب

0 448

آسيا موساوي

توج الممثل الجزائري جيلالي  بوجمعة  بجائزة أحسن دور رجالي عن الفيلم “إلى آخر الزمان” لمخرجته ياسمين الشويخ في الدورة الـ 12 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا الذي اختتمت فعاليته السبت المنصرم بالمغربي، حسب ما أفادت به الصحافة المحلية.

و يروي “إلى آخر الزمان”- و هو أول فيلم طويل للمخرجة – قصة حب “علي” (جيلالي بوجمعة) وهو شيخ أعزب يعمل كحارس بمقبرة وحفار قبور و جوهر، أرملة في السبعيني تقصد المقبرة لأول مرة اين دفنت أختها.

        كما افتك  الفيلم عدة جوائز في الجزائر و خارجها منها “جائزة العناب الذهبي لأحسن فيلم روائي” في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي في دورته الأخيرة  إلى جانب ثلاث جوائز بمهرجان مسقط السينمائي الدولي و جائزتي أحسن سيناريو و أحسن إخراج  في الدورة الـ 7 لمهرجان وجدة المغاربي للفيلم.

وعادت الجائزة الكبرى للفيلم الروماني “لومونادا” لمخرجته خوانا أوريكار بينما تحصل الفيلم الصيني”الملائكة ترتدي الأبيض” لفيفيان كو على جائزة أحسن سيناريو و فيلم “كارمن ولولا” لإرانتخا يشفاريا على جائزة لجنة التحكيم.

          وفي فئة الأفلام لوثائقية  توج الفيلم الأفغاني “ألف فتاة تشبهني” لمخرجته صهرا ماني أما جائزة الجمهور الشبابي للفيلم المغربي القصير فعادت ل”النداء” لمخرجته مريا كنزي لحلوي فيما فاز بالمناصفة الفليمين “نوح لا يعرف العوم” لمخرجه رشيد الوالي و”لحنش” لادريس المرين، بجائزة “الجمهور الشبابي” الخاصة بالفيلم الطويل.

وتنافس على جوائز هذه  الدورة 12 فيلما في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة تمثل 18 بلدا حيث تم عرض 11 منها حصريا بالمغرب.

ويهدف المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا– الذي تنظمه جمعية محلية منذ 2004– إلى إبراز مساهمة المرأة في الإنتاج السينمائي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
لوضع خارطة طريق تنفيذ السياسات العامة للمرحلة المقبلة رئيس الجمهورية يفتتح أشغال لقاء الحكومة بالولاة بقصر الأمم بخصوص حالات وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) تسجيل 125 إصابة و105 تماثل للشفاء و9 وفيات مجلس الأمة و أثناء جلسات مناقشة مخطط عمل الحكومة ضرورة مراجعة قانوني البلدية والولاية خدمة للتنمية المحلية أشرف أمس، والي ولاية باتنة توفيق مزهود على فعاليات انطلاق الموسم الدراسي 2021/2022، رفقة العديد من السلطات المدنية والعسكرية على غرار مدير التربية للولاية علقمة بوراس، وكان ذلك بثانوية المجاهد المتوفي أحمد قادة بحي بارك افوراجو مدرسة ذوي الاحتياجات الخاصة "المعاقين بصريا" بكشيدة، حيث تم الاستماع إلى النشيد الوطني وحضور الدرس الافتتاحي بكلتا المؤسستين. وفي كلمة لوالي ولاية باتنة قال من خلالها أن الدخول المدرسي لهذه السنة جاء في ظروف جد حسنة، سواء الجانب المادي أو البشري، حيث أكد أنه وبتظافر الجهود سنحقق المطلوب والرقي على كل الأصعدة، مشيرا إلى النتائج الممتازة المحققة في... والي ولاية باتنة انطلاق فعاليات الموسم الدراسي في أحسن الظروف أم البواقي تدعيم السوق المحلي بـ 11500 قنطارا من البقول الجافة لمحاربة المضاربة غرفة الصناعات التقليدية والحرف بجيجل دورة تكوينية لفائدة الحرفيين حول كيفية استخراج الزيوت الطبيعية لفائدة سواق الدرجات النارية درك سوق أهراس ينظم حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر