جامعة قسنطينة “عبد الحميد مهري 2” تتحصل على الجائزة الأولى لأحسن مشروع علمي

0 189

بعد ثلاثة أيام من المنافسة بين اثنتا عشر مشروع علمي بيوتكنولوجي وفي مجالي المعالجة الحيوية ورسكلة النفايات، وكذا تطوير أجهزة التشخيص الطبي المبكر، عادت الجوائز في المجال الأول لجامعتي تلمسان وتيارت وفي المجال الثاني عاد التتويج لجامعة قسنطينة.


هذا وقد أكد مدير المعهد البيوتكنولوجي بجامعة “عبد الحميد مهري قسنطينة 2” عمار عزيون بأن الجائزة الأولى تحصلوا عليها من جامعة تيارت وتلمسان خاصة بإنتاج الأسمدة البيولوجية، أما في ما يخص مجال تطوير أجهزة التشخيص الطبي فقد تحصل عليها الثلاثي من المدرسة الوطنية العليا لبيوتكنولوجيا بقسنطينة وتمثلت فكرتهم في استعمال جهاز “روبوت” كوسيلة لمعالجة السرطان، وهذا من أجل تفادي الأجهزة الكيميائية خلال العلاج، هذا وقد فازت أيضا جامعة قسنطينة 2 إعلام آلي بالجائزة الثانية في فكرة استعمال الدماء الاصطناعي كوسيلة لتشخيص الأمراض الجلدية، وأفاد ذات المتحدث بأن الطلبة المشاركين في المسابقة يعتبرون مفخرة الجزائر من حيث المحتوى والمستوى من خلال إيجاد آلية لتطوير الفكرة إلى مشروع في ظل توفر كل الوسائل لمرافقة هؤلاء الطلبة نحو تجسيد مشروعهم على أرض الواقع، كونهم يحملون أفكار تعتبر من الدرجة العليا الأولى وهم على دراية تامة بما يدور في المخابر العلمية للبحث العلمي وهو فخر لهم وللجزائر على حد سواء.
محمد الأمين. س

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة شبيبة الساورة التونسي قيس اليعقوبي مدربا جديدا لـ "نسور الجنوب" مباراة الجنون الكروي 4 ركلات جزاء في 40 دقيقة.. والنتيجة تعادل بين إشبيلية وسالزبورغ ما سبب أزمة يوفنتوس؟ بونوتشي يُجيب