ثقافية : تتويج جزائري بجائزة نجيب محفوظ للأدب

3٬359

فاز الروائي الجزائري أحمد طيباوي بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021 التي تمنحها دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتبلغ قيمتها 5 آلاف دولار، وفقا للصحافة المحلية.

 

وحصل طيباوي المولود بالمدية عام 1980 على الجائزة عن رواية “اختفاء السيد لا أحد” الصادرة عن منشورات “الاختلاف” الجزائرية و”ضفاف” اللبنانية في 2019.

 

وتلقت اللجنة المشرفة على الجائزة في دورتها الـ24 نحو 270 رواية اختيرت منها 6 للقائمة القصيرة التي كان قد أعلن عنها شهر فبراير الماضي.

 

وقالت لجنة التحكيم في مسوغات منح الجائزة: “في هذه الرواية المقنعة والمصاغة بشكل متقن يلعب طيباوي بشاعرية الأدب السوداوي ليقدم نقدا قاتما ومثيرا للدهشة للدولة العربية في مرحلة ما بعد الاستعمار وأساطيره”.

 

المزيد من المشاركات

وأضافت: “الرواية أحداثها شديدة الوطأة وتتعرض الشخصية الرئيسية فيها للكثير من الأزمات الوجودية والحياتية، وبالرغم من ظلمة الرواية، إلا أن لغتها الساخرة المحكمة الموجزة والشاعرية في الوقت ذاته، والبناء الفني المحبوك الذي أستمد من الحبكة البوليسية تشويقه، يشد القارئ ليقرأها حتى النهاية، ليجد أن الشخصيات تكاد تكون كلها (السيد لا أحد)”.

 

وكان طيباوي قد أصدر عدة روايات بينها أيضا “موت ناعم” التي حازت في 2018 المرتبة الثالثة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي بالسودان.

 

وتأسست جائزة نجيب محفوظ للأدب في 1996 وهي تقدم لأفضل رواية معاصرة باللغة العربية تم نشرها خلال العامين السابقين للدورة.

 

وإضافة إلى قيمتها المالية تقوم أيضا دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة بترجمة الرواية الفائزة إلى الإنجليزية.

 

وكانت الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي قد فازت بنفس الجائزة عام 1998 عن عملها “ذاكرة الجسد”.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
سكيكدة احتجاز 4 أشخاص داخل مصعد فندق بسبب حريق البليدة إطلاق تجربة استبدال الأسمدة الكيمياوية بأخرى طبيعية سيدي عبد الله في العاصمة سونلغاز تتخذ تدابير استثنائية للتدخل سريعا في حالة حدوث الأعطال بمبادرة من النائبين البرلمانيين "شخـاب" و"مـراح" ملبنـة "الصـومــام" تتبـرع لسكان خنشلـة بمليارين و700 مليون سنتيم فيما يتوقع جني 5 آلاف هكتارا جهود لإعادة تأهيل وتثمين غابات أشجار الفلين بسوق أهراس بسبب عدم التزام المصلين بالاجراءات الوقائية مصالح ولاية تبسة تلجأ إلى غلق عدد من المساجد حسب وزارة الصحة وخلال 24 ساعة الأخيرة تسجيل 1358 إصابة و761 تماثل للشفاء و38 وفاة خلال ترأسه لاجتماع تنسيقي مع الإطارات المركزية ،بلعابد: أدعو إلى ضمان تأطير بيداغوجي بكل مؤسسات الوطن رئيس الكونفدرالية الوطنية لأرباب العمل،سامي عاقلي: تخفيف الضغط الضريبي وإعادة النظر في الفوائد البنكية الرابطة الأولى (تسوية الرزنامة) اتحاد العاصمة - شبيبة القبائل حوار مفتوح للاقتراب من "البوديوم" زياش يُهدر هدفاً عالمياً في شباك أرسنال بن ناصر يدعم حكيمي بعد صافرات استهجان الجماهير بالسوبر الفرنسي