ثانوية عبد الله شاوش سليم بحي بن الشرقي تحتضن : ندوة التاريخية المنظمة تخليدا لمظاهرات 11 ديسبمر1960

153

احتضنت ثانوية عبد الله شاوش سليم بحي بن الشرقي بقسنطينة، أشغال الندوة التاريخية التي تمحور موضوعها حول منعرج حاسم، وحدث تاريخي بارز وهام في مسيرة الثورة التحريرية المظفرة، ألا وهو مظاهرات 11 ديسمبر1960، التي مكنت من إجهاض مخطط الرئيس الفرنسي شارل ديغول الذي كان يرمي إلى جعل ” الجزائر فرنسية” .

الندوة نشطها كل من المجاهد بلارة نورالدين، ومدير الثانوية قوميدة الصادق.

حيث عرج المجاهد بلارة على أهم الأحداث التي جرت إبان مظاهرات 11 ديسبمر 1960، بولاية قسنطينة وغيرها من الولايات، مفصحا عن أحداث واقعية، وحقيقية، أما مدير الثانوية السيد قوميدة الصادق، فأشار في مداخلته إلى الحدث التاريخي الذي من خلاله عبر الشعب الجزائري عن تضامنه والتفافه حول الثورة المجيدة مطالبا بالاستقلال التام، ليؤكد على أن المشعل هو الآن بيد الشباب الصاعد، الذي هم مطالب بالحفاظ على رسالة الشهداء، لبناء الجزائر الجديدة.

للإشارة، فإن تنظيم هذه الندوة التاريخية جاء بالتنسيق مع المتحف الولائي للمجاهد، وهي تندرج ضمن برنامج النشاطات الثقافية الخاص بالمؤسسات التعليمية، وهذا حسبما أكده مدير الثانوية السيد قوميدة الصادق، الذي كان في الأصل أستاذ في مادة التاريخ، يعد أول نشاط للثانوية بحكم أنها مؤسسة تربوية جديدة، استقبلت حوالي 450 تلميذا وتلميذة.

مضيفا أن تنظيم الندوة يعد تحديا بحكم أن الثانوية فتحت أبوابها بداية الموسم الدراسي الحالي2020-2021، إلى جانب الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا، والهدف من تنظيم الندوة هو بالدرجة الأولى توعية التلاميذ برسالة الشهداء والحفاظ عليها، ولم يفوت الفرصة ذات المتحدث ليؤكد أن الحضور كان مميزا للتلاميذ من كل الأقسام، الأساتذة، وأيضا العمال.

وقد ضم المعرض الذي نظم بالمناسبة، صور وشهادات من صنعوا الحدث آنذاك من شهداء ومجاهدين.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
المخابرات الإسبانية تحذر التقارب المغربي الصهيوني خطرا باتنة عناصر الأمن الحضري الـ 11 توقيف معتدي على أعوان الأمن بإقامة جامعية وزارة الصحة وبشأن كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة تسجيل 192 إصابة و152 تماثل للشفاء و5 وفيات يشمل مختلف المواد الأساسية الواسعة الاستهلاك والمدعمة مديرية التجارة تتخذ إجراءات لتتبع تموين السوق بأم البواقي الأدب الجزائري المفرنس..!؟ تحوّلت إلى مشكلة أسرية وتربوية دروس الدعم.. بين الحاجة والضرورة الحتمية الملحقة الادارية للفرع البلدي " الصفي" الزعفران بولاية الجلفة مغلقة منذ أكثر من 7 سنوات متتالية سيتم على مستوى كافة الجهات القضائية ويوم 20 ديسمبر إجراء انتخابات أعضاء المجلس الأعلى للقضاء السلالة المتحورة “أوميكرون”حسب وزارة الصحة السعودية إصابة تسجيل حالة إصابة بالمملكة لمواطن قادم من المغرب العربي بحضور ملفت وعلى مدار ثلاثة أيام من اليوم وفي وهران انعقاد المؤتمر الثامن حول السلم والأمن في أفريقيا في ندوة صحفية رئيس جبهة المستقبل"بلعيد عبد العزيز"أساس عمل الحزب هو كسب ثقة الشعب قبل أصواتهم معايير إنتاج الأفلام الثورية..!؟