توفيرأكثر من 7 آلاف منصب بمختلف أنماط التكوين لدورة سبتمبر

0 238

تم توفير 7.124 منصب في مختلف أنماط التكوين برسم دورة سبتمبر القادمة بولاية أدرار، حسبما علم من مصالح قطاع التكوين و التعليم المهنيين.

وتشمل عروض التكوين المقترحة التكوين الإقامي (1.66 منصب) والتكوين عن طريق التمهين (2.439) إلى جانب التكوين في الوسط الريفي (575)، والدروس المسائية (400) والتكوين عن طريق المعابر (90) وتكوين المرأة الماكثة في البيت ( 1.035 منصب )، وفق ذات المصدر .

وفي السياق ذاته، حظي نمط التكوين التأهيلي الأولي بـ 660 منصب تكويني إضافة إلى 230 آخر لفائدة المؤسسات التكوينية المعتمدة، ونزلاء المؤسسات العقابية (30 منصب).

كما أدرج 132 اختصاصا موزعا على 21 شعبة مهنية منها 13 اختصاصا جديدا من بينها ترميم المواقع الأثرية والمعالم التذكارية ضمن الشعبة الجديدة “فن ثقافة و تراث”، و صناعة منتوجات الألومينيوم والبلاستيك وزراعة المحاصيل المحمية وتربية الخيول.

وتضمنت تلك التخصصات الجديدة أيضا مستوى تقني في الصناعات النفطية (حفر الآبار) وإنجاز الأرضيات النفطية إلى جانب الفندقة وتركيب وصيانة المحركات الهوائية، كما أشير إليه.

وتم التركيز على الشعب المهنية ذات الأولوية في التنمية المحلية على غرار الفلاحة و البناء و الأشغال العمومية والكهرباء والإلكترونيك والطاقة والفندقة والسياحة والصناعات التقليدية، مثلما ذكرت مديرية التكوين والتعليم المهنيين .

ق. م

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::