تنمية زراعة الحبوب في الجزائر”اكتوبر 2023- 2028″

الكشف عن أسباب عدم استقرار إنتاج الحبوب خاصة القمح اللين

58

تم يوم أمس الاثنين بالجزائر العاصمة،الكشف عن الخطوط العريضة للمخطط الاستراتيجي لتنمية إنتاج الحبوب في الجزائر “اكتوبر 2023-2028” والرامي لتوفير كل الظروف الكفيلة بتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المنتج.

وجاءت هذه الخطة،التي أشرفت على إعدادها لجنة متعددة القطاعات،تضم باحثين وخبراء ومسؤولين يمثلون قطاعات الفلاحة و التعليم العالي والبحث العلمي والصناعة والطاقة والري والنقل، للوقوف على أسباب عدم استقرار إنتاج الحبوب خصوصا القمح اللين ووضع الحلول.

وجرى عرض المخطط بمقر المدرسة الوطنية العليا للعلوم الفلاحية، بحضور وزير الفلاحة و التنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني،وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري ووزير الصناعة و الإنتاج الصيدلاني علي عون.

وحسب الأستاذ طارق حرطاني،مدير المدرسة الوطنية العليا للعلوم الفلاحية، فإن هذه الاستراتيجية تقوم على ضرورة العمل بنتائج البحوث والدراسات التقنية المنجزة في الجزائر و الخاصة بالتربة و المناخ لتحديد المناطق الأمثل لزراعة القمح الصلب و اللين و الشعير و الشوفان مع مراعاة نوعية البذور.

وابرز المتحدث بالمقابل ضرورة “منع زراعة القمح الصلب في مناطق القمح اللين و الشعير و منع زراعة القمح اللين و الشعير بالمناطق المخصصة للأشجار المثمرة و المراعي”, داعيا لاتخاذ كافة الإجراءات لوقف تدهور التربة في شمال الوطن حيث تسود زراعة الحبوب.

ومن بن التوصيات التي شدد عليها السيد حرطاني لتطوير شعبة الحبوب من الناحية التقنية تعميم تربية المواشي تدريجيا على مستوى الأراضي المخصصة لزراعة الحبوب في شمال وجنوب الوطن وهو ما يسمح بتحسين خصوبة التربة.

كما تمت الدعوة إلى تحويل إحدى المزارع النموذجية الى مركز بحوث وطني خاص بالزراعة المطرية يكون تحت وصاية وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و بالتعاون مع إحدى الدول ذات الخبرة في مجال الحبوب.

وتضمن المخطط الاستراتيجي لتنمية إنتاج الحبوب الدعوة إلى إطلاق “مشروع وطني قصد تحويل الأراضي البور التي تضم نحو 2,5 مليون هكتار على مدى عشر سنوات إلى إنتاج محاصيل أخرى على غرار البقوليات مع تخصيص مساحات للمحاصيل الصناعية” .

ومن أجل رفع مردودية إنتاج القمح في الهكتار تمت الدعوة في ذات المخطط إلى “وضع سياسة النوعية في إنتاج القمح اعتبارا من سنة 2024 لتشجيع الممارسات الجيدة في شعبة الحبوب”.

وفي تدخل له خلال اللقاء أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي أن المخطط يرمي أساسا الى تحسين الانتاج والمردودية في شعبة الحبوب وتطوير جودة البذور.
وأوضح بداري، أن الوثيقة تستهدف كذلك تنظيم الشعبة و تطوير التقنيات الفلاحية المستخدمة في الانتاج و تطوير البحث العلمي, مضيفا أن هناك لجنة لضمان تجسيد و متابعة المخطط الرامي لبلوغ الاكتفاء الذاتي تماشيا مع توجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون و مخطط عمل الحكومة.

فاروق.ع

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
هـل الشعر ديـوان العـرب..؟! أسبوع للذاكرة:"وطنٌ يحبه الجميع..وطنٌ لا يُستعبد ولا يضيع" حسب بيان للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات: آخر أجل لإيداع التصريح بالترشح منتصف ليل هذا الخميس من خلال البيان الختامي للاجتماع المنعقد بمدينة تمنراست: أعيان الأهقار يعربون عن دعمهم لترشح عبد المجيد تبون لعهدة ثانية قصد الولوج بسهولة لمنصة التسجيل واختيار الشعب بالجامعة: وزارة التعليم العالي تضع رمز استجابة سريع للناجحين في البكالوريا السلطات المحلية في مدينة دير البلح بوسط قطاع غزة: محطات معالجة الصرف الصحي توقفت عن العمل لنفاذ الوقود قال من أجل إيجاد موازنة بين البلديات الريفية والحضرية،الرئيس تبون: إعـادة النظـر فـي التقسيـم الإقليمي الحالي أصبـح ضـرورة حتميـة بهدف تحقيق المزيد من تطلعات الشعب الجزائري: فعاليات المجتمع المدني ترحب بإعلان الرئيس تبون الترشح قال المساند للحقوق التي أقرتها المواثيق الأممية،قوجيل: نؤكد على موقف الجزائر الثابت والداعم للشعب الصحراوي في نشرية لمصالح الأرصاد الجوية: الطقس اليوم جد حار بالمناطق الداخلية الجزائر تشارك من خلال ممثلتها في مناقشة تنفيذ معاهدة الحظر استشهاد عديد المواطنين الفلسطينيين فجر أمس