تنظيم ملتقى إعلامي حول مرض السكري ومضاعفاته

2٬669

نظم يوم أمس النادي العلمي لمعهد القابلات بعنابة ملتقى إعلامي حول داء السكري، وأهمية التشخيص المبكر الملتقى حضره نخبة من الأطباء وأخصائيين في التغذية.

وتهدف المبادرة حسب مدير المعهد “عادل دهاس” لتحسيس وتوعية المصاب بالسكري بخطورة مضاعفات هذا الداء وتعريف غير المصابين به وسبل الوقاية منه، حيث أن التشخيص المبكر لمرض السكري يساعد في تحديد العلاج المناسب ومنع أو تأخير ظهور مضاعفات متعلقة بهذا الداء ويضيف مدير المعهد إلى أن عدد المصابين بهذا المرض على مستوى الولاية تجاوز 12 ألف مريض.

كما نوه مختصون في التغذية ارتفاع معدلات الإصابة بالبدانة المتسببة في الإصابة بداء السكري.

وأرجعوا ذلك إلى التغيرات الغذائية التي طرأت على عادات المجتمع الجزائري في إشارة إلى أن من بين أسباب الإصابة بداء السكري عدم ممارسة الرياضة والإرهاق والتدخين، والأكلات السريعة التي انتشرت مؤخرا وعلى الرغم من التقدم الحاصل في تقنيات العلاج.

إلا أن الأكل الصحي والنشاط البدني يلعبان دورا أساسيا في التكفل بمريض السكري، مع الوقاية من عدم الإصابة به بالنسبة للشخص السليم، وفي ذات السياق حذر أطباء الغدد من مخاطر استعمال أدوية دون مراجعة الطبيب وما له من خطورة على تدهور الصحة لدى مريض السكري خاصة فيما يتعلق بمرض القدم لمريض السكري والذي أن أهملها تسبب في بتر القدم.

كما شدد الحاضرون على التشخيص المبكر للمرض وعدم إهمال مراجعة الطبيب في أي حالة والاهتمام بالغذاء الصحي.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
رئيس المجلس الشعبي الوطني،"إبراهيم بوغالي": اعتذر لرؤساء الكتل البرلمانية عن الخلافات الأخيرة قال إلى غاية إلغاء النظام الضريبي المفروض،"ابراهيم طايري":مقاطعة أصحاب الجبة السوداء للعمل القضائي متواصل مركز التكوين المهني والتمهين بعين التوتة مشاهد احتفالية برأس السنة الأمازيغية باتنة فرقة مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات توقيف و حجز قرابة 700 قرصا مهلوسا نتيجة تعرضه لتمزق عضلي أليم بلعمري لن يشارك أمام كوت ديفوار حقيقة الديمقراطية الغربية..؟! جامعة سطيف 1 البروتوكول الصحي محور اجتماع مدير مع الشركاء الاجتماعيين عناصر أمن دائرة نقاوس توقف 07 أشخاص تورطوا في قضية سرقة من داخل مسكن الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية 01 باتنة توقيف شخص بحوزته سلاح ناري ومؤثرات عقلية من نشاط مصالح أمن ولاية باتنة فرقة قمع الإجرام الـ BRB توقف 04 أشخاص و حجز 350 قرص اكستازي بخصوص كوفيد-19 وخلال 24 ساعة الأخيرة تسجيل 505 إصابة و316 تماثل للشفاء و 11 وفاة رئيس المجلس الشعبي الوطني،إبراهيم بوغالي: ضرورة إعادة الاعتبار للمشهد الثقافي الجزائري