تنصيب فوج عمل للجنة الوطنية لليقظة التكنولوجية،بن زيان: وضع خارطة طريق لرصد تحديات الأمن التكنولوجي

2٬397

                قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، أمس بالجزائر العاصمة،أن إنشاء خلية متعددة القطاعات خاصة باليقظة التكنولوجية ستسمح “بوضع خارطة طريق حكومية منسقة” لرصد التحديات ذات الأولوية في مجال الأمن التكنولوجي الوطني.

             وقال الوزير، في كلمة ألقاها بمناسبة إشرافه على التنصيب الرسمي لفوج العمل للجنة الوطنية لليقظة التكنولوجية، أن هذه التشكيلة المتنوعة و المشتركة بين عديد القطاعات ستسمح ب”وضع خارطة طريق حكومية منسقة من شأنها المساهمة في رصد التحديات ذات الأولوية في مجال الأمن التكنولوجي الوطني و كذا تقييم القدرات التي تتوفر عليها مختلف القطاعات سواء البشرية منها أو المادية .

          وأضاف بن زيان بأن هذه الخارطة ستمكن أيضا “الاستغلال المشترك و الأنجع” للتجهيزات و الهياكل القاعدية، إلى جانب تبني تصور موحد للآليات التي سيتم -حسبه- اقتراح وضعها من قبل هذه الخلية و ذلك من أجل ضمان أمن تكنولوجي وطني و قومي للبلاد.

            وأبرز الوزير، في هذا الشأن، أن هذا الفوج الذي كلف بالإشراف عليه من قبل الوزير الأول، يأتي تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، القاضية بتشكيل خلية يقظة تكنولوجية و التي تندرج ضمن جملة من التدابير التي أمر باتخاذها بهدف الحفاظ على “السيادة الرقمية” للبلاد.

             كما التزم بن زيان، بالمناسبة، بالعمل على “تكثيف الجهود للتصدي للتحديات و المخاطر التي أضحت تسببها التكنولوجيا على المستويين الإقليمي و الدولي .

              ونظرا لتصاعد مخاطر العلاقة بين الأمن و التكنولوجيا في المشهد الدولي، أكد الوزير بأن الأمر أصبح يتعلق “بتغير موازين القوى في العالم” التي لم تعد “خاضعة لعناصر القوى التقليدية بقدر ما أصبحت تتأثر لدرجة أكبر بقدرات و إمكانات كل دولة في مجال التكنولوجيا الرقمية و التي تغير معها مفهوم السيادة الذي أصبح تحت طائلة مخابر الصناعات الرقمية و شركات تكنولوجيا الإعلام و الاتصال و برمجيات الذكاء الاصطناعي المتزايدة“.

                وأشار إلى أن إسناد رئاسة و إشراف عمل خلية اليقظة التكنولوجية لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي هو “تأكيد على ايمانالدولة و يقينها بالدور الجديد و النوعي الذي أصبحت تنتظره من الجامعة الجزائرية و من مختلف المؤسسات البحثية الوطنية” و ذلك من أجل “مرافقة السياسات العمومية و مكافحة مختلف الاختراقات الثقافية و محاولات المساس بالهوية الوطنية .

                هذا ودعا، في الختام، الجامعة الجزائرية إلى تسخير الباحثين و المختصين بغية التحري حول الإشكالات المطروحة و  رصدالمخاطر المحتملة و كذا صياغة الحلول و تقديم اقتراحات لفائدة المحيط الاقتصادي والاجتماعي و للسلطات العمومية و الأمنية”.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
عناصر أمن دائرة نقاوس توقف 07 أشخاص تورطوا في قضية سرقة من داخل مسكن الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية 01 باتنة توقيف شخص بحوزته سلاح ناري ومؤثرات عقلية من نشاط مصالح أمن ولاية باتنة فرقة قمع الإجرام الـ BRB توقف 04 أشخاص و حجز 350 قرص اكستازي بخصوص كوفيد-19 وخلال 24 ساعة الأخيرة تسجيل 505 إصابة و316 تماثل للشفاء و 11 وفاة رئيس المجلس الشعبي الوطني،إبراهيم بوغالي: ضرورة إعادة الاعتبار للمشهد الثقافي الجزائري استضافة الجزائر لمؤتمر جامع للفصائل الفلسطينية مبادرة الرئيس تبون تلقى الاستجابة وحركة حماس تصل اليوم بحضور جماهيري غفير ببلدية أولاد سي سليمان في باتنة نشاط متميز بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2972 الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل" توقيع اتفاقية تمويل 15 ألف سكن مع القرض الشعبي خاصة منها القمة العربية المرتقبة بالجزائر لعمامرة وبن زايد ينسقان لدفع العمل العربي البروفيسور غرناوط،عميد كلية الطب بجامعة الجزائر الجزائر في قلب الموجة الرابعة من تفشي كورونا بعيدا عن هموم مهنة المتاعب..!؟ باتنة فرقة شرطة العمران و حماية البيئة كشف محل وجبات لا يتوفر على المعايير الصحية