تم احتواء الحمى القلاعية نهائيا بعد تسجيلها في 18 ولاية

0 332

 

آيت سعيد.م

      قال وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد  البحري عبد القادر بوعزغي أمس إنه تم احتواء وباء الحمى القلاعية التي سجلت في  18 ولاية نهائيا، مجددا من جهة أخرى نفيه القاطع  احتواء منتجات فلاحية لفيروس الكوليرا،حيث و قبيل جلسة مغلقة نظمتها لجنة الفلاحة والصيد البحري وحماية البيئة بالمجلس  الشعبي الوطني بحضور رئيسها طواهرية الملياني ووزير العلاقات مع البرلمان  محجوب بدة، ألقى الوزير كلمة ذكر فيها أن الحمى القلاعية التي ظهرت في 20  يونيو الماضي سجلت في 65 بؤرة عبر 18 ولاية  و مست 459 بقرة تم ذبح 321 منها  نظرا لقابليتها للاستهلاك في حين تم تدمير 67 بقرة فقط باعتبارها غير صالحة  للاستهلاك.

وعن داء الكوليرا، جدد الوزير التأكيد مرة أخرى على أن “خضر و فواكه الجزائر سليمة”، مشدد على أن التجارب العلمية أثبتت عدم إمكانية انتقال الكوليرا عبر الخضر و الفواكه داعيا إلى عدم المساس بمصداقية المنتوج الفلاحي الجزائري و بمعنويات  الفلاحين.

و في رده  على من يطالب بالعودة إلى استيراد الخضر و الفواكه تفاديا للإصابة  بالكوليرا، اعتبر أنه من غير المعقول العودة إلى الاستيراد بعد الأشواط  الكبيرة التي قطعها الإنتاج الجزائري من حيث الكمية فضلا عن كونه إنتاجا سليما .

من جهة أخرى أكد بوعزغي أن الإنتاج الفلاحي نما ب8 بالمئة خلال  الموسم 2017-2018 مقارنة بالموسم الذي سبقه بقيمة فاقت 3.000 مليار دج مقابل 360 مليار دج سنة 2000.

هذا وانتقلت مساهمة قطاع الفلاحة في الناتج الداخلي الخام إلى 3ر12 بالمائة مقابل 8 بالمئة سنة 2000 حسب الوزير الذي أضاف بأن القطاع يوفر حاليا 21 بالمائة من  اليد العاملة في الجزائر.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::