تمكّن من تلبية احتياجات كل القطاعات،عبد الباقي بن زيان: نحو وضع إستراتيجية وطنية للبحث العلمي في إطار جماعي

2٬354

أعلن، أمس السبت، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان عن الشروع في تنفيذ برامج وطنية للبحث في الأمن الغذائي والطاقة، وغيره، داعيا الكفاءات المهاجرة بالخارج للمشاركة فيها.

وأضاف، خلال افتتاح الندوة الوطنية للمؤسسات العمومية ذات الطابع العلمي والتكنولوجي التوجه نحو وضع استراتيجية وطنية للبحث العلمي في إطار جماعي تمكّن من تلبية احتياجات كل القطاعات، مشيرا إلى الاستثمارات التي قامت بها السلطات من أجل إنجاز منشآت بحث مطابقة للمعايير الدولية.

وفي السياق، شدد الوزير على ضرورة تعزيز بيئة كيانات البحث في العلوم التجريبية والتقليل من اللجوء إلى التربصات قصيرة المدى في الخارج، في إطار ترشيد النفقات واستعمال الموارد، مشيرا إلى الحاجة لإدراج وظيفة البحث داخل المؤسسات الاقتصادية لتلبية احتياجات السوق.

وقال عبد الباقي بن زيان في إطار حديثه عن أهمية البحث العلمي،” أن التطوير يحتم علينا وضع برنامج متكامل لبناء هياكل موجهة لمخابر البحث لتجميع الكفاءات وتحقيق أهداف متنوعة بفك الحواجز بين الجامعات والمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية” ، وذلك من خلال عمل جماعي يعزز العلاقة بين البحث العلمي والقطاعات الأخرى. وركز المتحدث على أهمية تنشيط اللجنة القطاعية الدائمة لتعنى بكل ميادين البحث في إطار جماعي بين القطاعات ومتابعتها وتقييمها.

ولفت عبد الباقي بن زيان إلى الأرضيات والمنصات الرقمية التي تم وضعها لتسهيل التسيير في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، سيتم تعزيزها بأرضية براءة الاختراع، والتشجيع على الابتكار والتحول التكنولوجي

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
الطارف :الإطاحة بشبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار غير المشروع بالمخدرات و حجز 07 كلغ من الكيف المعالج في تصريح للأمين العام لوزارة المجاهدين ، العيد ربيقة: سيتم استحداث سلطة ضبط المادة و المعلومة التاريخية في الحياة السياسية خاصة في المجالس المنتخبة، نورية حفصي : ضرورة مواصلة العمل من أجل بلوغ مبدأ المناصفة بين الجنسين رئيس كونفدرالية الصناعيين والمنتجين ، عبد الوهاب زياني: نثمن قرار رئيس الجمهورية المتعلق باسترجاع العقار الصناعي حسب رئيس حزب "جيل جديد"، جيلالي سفيان: هناك شعارات في الحراك الشعبي تأتي من الخارج الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا تسجيل 163 إصابة و147 تماثل للشفاء و5 وفيات في بيان لوزارة الدفاع الوطني تفكيك شبكة من ثلاثة عناصر دعم الأدب الجزائري المكتوب الفرنسية..!؟ بمحكمة القطب الجزائي بسيدي امحمد بالغرفة الرابعة التحقيق مع سلال في قضية فندق يوقاريثن ببجاية في تصريح لوزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب: على سونلغاز توفير خدمة ذات جودة للمواطنين كان يمكن تعميم الصيرفة الإسلامية على البنوك العمومية،مسدور: لا يمكن الحكم على نجاحها من عدمه قبل مرور خمس سنوات مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي توقيف 49 تاجر وحجز 12 قنطار مخدرات