تمثيل رئيس الجمهورية في مراسم تنصيب الرئيس المالي المنتخب

0 455

حل الوزير الأول أحمد أويحي ظهر أمس  بباماكو لتمثيل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في مراسم تنصيب الرئيس المالي ابراهيم بوبكر كايتا المقررة اليوم .

بهذه المناسبة سيجري السيد أويحي الذي يرافقه وزير الشؤون الخارجية عبد  القادر مساهل محادثات مع نظيره المالي سوميلو بوباي مايغا.

من المرتقب أن يشارك العديد من رؤساء الدول و الحكومات في مراسم تنصيب الرئيس  كايتا الذي أدى اليمين في 4 سبتمبر الفارط بباماكو في إطار عهدة ثانية تدوم  خمس سنوات. و أعيد انتخابه خلال الدور الثاني للانتخابات الرئاسية التي جرت في  12 أغسطس المنصرم.

و كانت المحكمة الدستورية قد أعلنت في 20 أغسطس المنصرم عن فوزه بالرئاسيات  ب 16ر67% من الأصوات خلال الدور الثاني المنظم في 12 أغسطس مقابل 84ر32% لخصمه  وزير المالية الأسبق سومايلا سيسي.

للتذكير،فقد خرج الآلاف من أنصار المعارضة المالية في مسيرة بالعاصمة باماكو تدعو لتنظيم انتخابات “شفافة ونزيهة”، وذلك على بعد أسابيع من حلول موعد الانتخابات الرئاسية، المرتقب تنظيمها في 29 يوليو 2018.

وقد قدرت وسائل إعلام محلية مالية أعداد المشاركين في الاحتجاج بأنها تتراوح بين 10 آلاف و20 ألف شخص، فيما تحدث الوزير السابق جيغيبا كيتا في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية عن 30 ألف مشارك في المسيرة.

وكانت باماكو قد عرفت في 02 من يونيو الجاري احتجاجات ترفع ذات شعارات ومطالب هذه المسيرة، لكن قوات الأمن فرقتها بالقوة، ما تسبب في سقوط عدد من الجرحى، بينهم أحد المترشحين للرئاسة.

و تنافس في انتخابات يوليو الرئاسية المالية نحو 15 مترشحا، بينهم الرئيس الحالي ابراهيم بوبكر كيتا، وبعض القادة المعارضين، والعسكريين السابقين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
كأس الجزائر الممتازة شبيبة الساورة يفتك على حساب شبيبة أمل سكيكدة بنتيجة 23 - 22 الفريق الوطني الجزائري دعوة جمال بلماضي لمحاضرة عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد من تنظيم الفيفا مدرب نيس يرد بقوة: تصريحات بلماضي خطيرة وعليه الاعتناء بمنتخبه انتخاب حماد في المكتب التنفيذي للجنة الدولية لألعاب البحر المتوسط في بيان الإليزيه “الرئاسة الفرنسية" ماكرون يدين مجازر 17 أكتوبر مصالح الحماية المدنية وخلال 48 ساعة الأخيرة وفاة 10 أشخاص وإصابة 363 آخرين بجروح المركبات الموضوعة بالمحشر قبل 3 جوان 2021 تقرر تسويتها مقابل دفع رسم 5 ملايين سنتيم 17 أكتوبر..الجريمة الكاملة..؟! سكيكدة احتراق كوخ قصديري بفلفلة العلمة وحمام السخنة في سطيف حجز 190 ألف وحدة من المفرقعات في 10 عمليات مختلفة حجز أزید من 6600 كبسولة ذات منشأ أجنبي الإطاحة بمروج المخدرات والمؤثرات العقلیة بخنشلة هدد بالتصعيد في حال عدم استجابة المديرية الوصية لمطالبهم الاتحاد الطلابي الحر ينقل الواقع البائس للإقامات الجامعية بقسنطينة