تمثيل رئيس الجمهورية في مراسم تنصيب الرئيس المالي المنتخب

0 387

حل الوزير الأول أحمد أويحي ظهر أمس  بباماكو لتمثيل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في مراسم تنصيب الرئيس المالي ابراهيم بوبكر كايتا المقررة اليوم .

بهذه المناسبة سيجري السيد أويحي الذي يرافقه وزير الشؤون الخارجية عبد  القادر مساهل محادثات مع نظيره المالي سوميلو بوباي مايغا.

من المرتقب أن يشارك العديد من رؤساء الدول و الحكومات في مراسم تنصيب الرئيس  كايتا الذي أدى اليمين في 4 سبتمبر الفارط بباماكو في إطار عهدة ثانية تدوم  خمس سنوات. و أعيد انتخابه خلال الدور الثاني للانتخابات الرئاسية التي جرت في  12 أغسطس المنصرم.

و كانت المحكمة الدستورية قد أعلنت في 20 أغسطس المنصرم عن فوزه بالرئاسيات  ب 16ر67% من الأصوات خلال الدور الثاني المنظم في 12 أغسطس مقابل 84ر32% لخصمه  وزير المالية الأسبق سومايلا سيسي.

للتذكير،فقد خرج الآلاف من أنصار المعارضة المالية في مسيرة بالعاصمة باماكو تدعو لتنظيم انتخابات “شفافة ونزيهة”، وذلك على بعد أسابيع من حلول موعد الانتخابات الرئاسية، المرتقب تنظيمها في 29 يوليو 2018.

وقد قدرت وسائل إعلام محلية مالية أعداد المشاركين في الاحتجاج بأنها تتراوح بين 10 آلاف و20 ألف شخص، فيما تحدث الوزير السابق جيغيبا كيتا في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية عن 30 ألف مشارك في المسيرة.

وكانت باماكو قد عرفت في 02 من يونيو الجاري احتجاجات ترفع ذات شعارات ومطالب هذه المسيرة، لكن قوات الأمن فرقتها بالقوة، ما تسبب في سقوط عدد من الجرحى، بينهم أحد المترشحين للرئاسة.

و تنافس في انتخابات يوليو الرئاسية المالية نحو 15 مترشحا، بينهم الرئيس الحالي ابراهيم بوبكر كيتا، وبعض القادة المعارضين، والعسكريين السابقين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
ترأسه والي سوق أهراس عقد اجتماع لتقييم إجراءات الحجر الصحي وحرائق الغابات والي الطارف يقرر غلق جميع شواطئ الولاية رئيس الجمهورية " عبد المجيد تبون " يعزي عائلة المجاهدة "مريم بلميهوب زرداني " قاطنوه يطالبون بتوفير الضروريات سيدي مسيد في قسنطينة منطقة تاريخية مهملة تتحول لمنطقة ظل بمبادرة من جمعية "بانوراما" للسينيما و الثقافة عين التوتة الحماية المدنية و الجمعيات في حملة للتحسيس من أخطار كورونا بلدية الحدائق في سكيكدة سكان منطقة الظل بـ "بني قبوش" يطالبون تدخل الوالي بسكيكدة وفي وضح النهار وأثناء الليل حي 500 مسكن يتحول الى مرعى الأغنام والأبقار رونالدينيو ينصح ميسي حول مستقبله: أنت تاريخ برشلونة محرز يقود حملة لمساعدة الجزائر على مجابهة كورونا حصاد اليوم الثاني للعرب في الأولمبياد ذهبية تونسية تحفظ ماء الوجه أولمبياد طوكيو الملاكم الجزائري يونس نموشي يتأهل للدور ثمن النهائي سكيكدة الإطاحة بعصابة تتاجر بالمهلوسات في عزابة