تكيف الفلاحين مع الاقتصاد في مياه السقي عامل حيوي

0 324

أشار وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري, عبد القادر بوعزقي ببشار إلى ضرورة تكيف الفلاحين مع الاقتصاد في مياه السقي و توسيع المساحات المخصصة للمزروعات التي سجلت إنتاجا هاما في الولاية.

المزيد من المشاركات


و أوضح الوزير خلال زيارته لهذه المساحة الفلاحية التي تبلغ 300 هكتار المستغلة حاليا و قابلة للتوسيع إلى 1000 هكتار كما تشغل حوالي 40 فلاحا من ابناء هذه المنطقة (97 كلم جنوب بشار) ” بالنظر لما حققته الولاية من نتائج في إنتاج الثوم و البصل و التفاح و زيت الزيتون لا سيما في إطار استصلاح الأراضي الصحراوية بمنطقة لعوينة (20 كلم شمال تاغيت), ننصح بتنمية الأراضي المخصصة لهذه المحاصيل و هذا بالمساهمة الفعلية للفلاحين”.
و سجلت مختلف مناطق الولاية خلال الحملة الفلاحية الماضية انتاجا يقدر ب 22.877 قنطار من البطاطا و اكثر من 99 قنطار من البصل في القنطار الواحد, حسبما أفاد به مسؤولو بعض المصالح الفلاحية.
كما زار السيد بوعزقي بنفس المنطقة حاجزا مائيا قيد الإنجاز بسعة 3 ملايين متر مكعب من مياه واد زوسفانة الذي بلغت تكلفته 290 مليون دينار.
و في اليوم الثاني من زيارة عمله التي قادته إلى محيط السقي بسهل عبادلة (88 كلم جنوب ولاية بشار), اطلع الوزير على أشغال تهيئة شبكات السقي لهذا الفضاء الفلاحي الذي تقدر مساحته بـ 5.400 هكتار (بطول خطي يبلغ 56 كلم), و الذي يتكفل به منذ بداية 2015 الديوان الوطني للسقي و صرف المياه- إنجاز و هندسة بمبلغ إجمالي قدره 2 مليار دينار جزائري.
و يهدف هذا المشروع ذو الأهمية الاقتصادية الكبيرة سواء لمنطقة عبادلة أو الولاية, إلى تحلية مياه الأراضي لجعل هذه الأخيرة خصبة. مع ذلك و بالرغم من إطلاق هذا المشروع سنة 2014, فقد عرف تأخرا في تسليمه بحيث أصدر وزير الفلاحة قرارا بإرسال لجنة خبراء لمعاينة الوضعية قصد إطلاقها فعليا.
و تم إحصاء 1.434 فلاح يعمل على مستوى 364 مستثمرة فلاحية جماعية و 420 مستثمرة فلاحية فردية أخرى و الكل مسقي بمياه سد “جرف التربة” بسعة تخزين تصل إلى 365 مليون متر مكعب.
و أكد الوزير بالقول “ستسمح لنا نتائج لجنة الخبراء بوضع استراتيجية جديدة للتكفل الفعلي بهذا المحيط المسقي و إطلاق انتاجه في إطار جهود تطوير الفلاحة في المنطقة و الوطن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
لفائدة سواق الدرجات النارية درك سوق أهراس ينظم حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة