تكفل بنقل جثمان المطرب الراحل جمال علام

0 292

سيتكفل الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة (لوندا) بنقل جثمان المطرب الراحل جمال علام الذي وافته المنية بباريس وبأفراد اسرته من باريس إلى مدينة بجاية اليوم ، حسب ما جاء في بيان لوزارة الثقافة.

وأضاف البيان انه تم مبدئيا وضع جميع الترتيبات بالتنسيق مع سفارة الجزائر في فرنسا لنقل الجثمان الى بجاية حيث سيتم القاء النظرة الاخيرة على الفقيد  بحضور عدد من الفنانين الذين يتم نقلهم من الجزائر العاصمة الى بجاية حيث سيورى جثمان الفيد الفنان جمال علام الثرى في نفس اليوم بعد صلاة الظهر . 

وذكر البيان من جهة اخرى ان الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق  المجاورة سيعمل بالتنسيق مع اوبرا الجزائر بوعلام بسايح على اقامة تأبينيه وحفل تكريمي خاص بالفنانين جمال علام و رشيد طه في تاريخ يعلن عنه لاحقا . 

ولد سنة 1947 الفقيد جمال علام الذي يعد أحد أعمدة الأغنية القبائلية العصرية سنة 1947 بمدينة بجاية و بدا مشواره الفني بتعلم الموسيقى بمعهد بجاية غداة  الاستقلال قبل أن يبدأ مشواره بالجزائر و الخارج.

وأصدر جمال علام  طيلة مشواره الفني الثري الذي تواصل لأكثر من 40 سنة عدة البومات كان اوله ألبوم له “مارا-اديوغال” (عندما يعود) أحد اشهر ألبوماته  متبوعا بألبوم “أحلام الريح” في 1978 و “سي سليمان” في 1981 و “ساليمو” بعد أربع سنوات. و في 2001 اصدر الفقيد رفقة المؤلف صافي  بوتلة ألبوم “غوراية” و  هو الاسم الآخر الذي أعطي لمينة بجاية.

وأحيى المرحوم عدة حفلات بأوروبا و أمريكا و كانت له اسهامات في مجال السينما مجال السينما أخرج جمال علام  في سنة 2012 الفيلم القصير “المقعد العمومي” . كما ألف موسيقى عدة أفلام لا سيما ” خذ 10000 فرنك و اذهب” لمحمود زموري . وشارك أيضا في الفيلم الطويل ” مصطفى بن بوالعيد” للمخرج أحمد راشدي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::