تكفل بنقل جثمان المطرب الراحل جمال علام

0 275

سيتكفل الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة (لوندا) بنقل جثمان المطرب الراحل جمال علام الذي وافته المنية بباريس وبأفراد اسرته من باريس إلى مدينة بجاية اليوم ، حسب ما جاء في بيان لوزارة الثقافة.

وأضاف البيان انه تم مبدئيا وضع جميع الترتيبات بالتنسيق مع سفارة الجزائر في فرنسا لنقل الجثمان الى بجاية حيث سيتم القاء النظرة الاخيرة على الفقيد  بحضور عدد من الفنانين الذين يتم نقلهم من الجزائر العاصمة الى بجاية حيث سيورى جثمان الفيد الفنان جمال علام الثرى في نفس اليوم بعد صلاة الظهر . 

وذكر البيان من جهة اخرى ان الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق  المجاورة سيعمل بالتنسيق مع اوبرا الجزائر بوعلام بسايح على اقامة تأبينيه وحفل تكريمي خاص بالفنانين جمال علام و رشيد طه في تاريخ يعلن عنه لاحقا . 

ولد سنة 1947 الفقيد جمال علام الذي يعد أحد أعمدة الأغنية القبائلية العصرية سنة 1947 بمدينة بجاية و بدا مشواره الفني بتعلم الموسيقى بمعهد بجاية غداة  الاستقلال قبل أن يبدأ مشواره بالجزائر و الخارج.

وأصدر جمال علام  طيلة مشواره الفني الثري الذي تواصل لأكثر من 40 سنة عدة البومات كان اوله ألبوم له “مارا-اديوغال” (عندما يعود) أحد اشهر ألبوماته  متبوعا بألبوم “أحلام الريح” في 1978 و “سي سليمان” في 1981 و “ساليمو” بعد أربع سنوات. و في 2001 اصدر الفقيد رفقة المؤلف صافي  بوتلة ألبوم “غوراية” و  هو الاسم الآخر الذي أعطي لمينة بجاية.

وأحيى المرحوم عدة حفلات بأوروبا و أمريكا و كانت له اسهامات في مجال السينما مجال السينما أخرج جمال علام  في سنة 2012 الفيلم القصير “المقعد العمومي” . كما ألف موسيقى عدة أفلام لا سيما ” خذ 10000 فرنك و اذهب” لمحمود زموري . وشارك أيضا في الفيلم الطويل ” مصطفى بن بوالعيد” للمخرج أحمد راشدي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
برلمانيون روس : اليابـان أداة أخــرى معادية لروسيا و الصين المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية هل الدبابات الغربية قادرة على تغيير مسار المعارك؟ وزارة الخارجية السورية: "إسرائيل" تضيف مجزرة جنين إلى سجلها الحافل بالجرائم والقتل النظام المعلوماتي الجديد الخاص بالجمارك يسمح بتسهيل عمليات الجمركة واضفاء الشفافية سيعقد في الجزائر نهاية سنة 2023 .... المنتدى السابع للبلدان المصدرة للغاز تنمية ريفية: التشجير ومكافحة التصحر محور لقاء قطاع الفلاحة عرقـــاب يستقبل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز نفطال شهر مارس القادم اعتماد بطاقات الدفع المسبق لتسويق منتجاتها في ظل عدة تحديات وتهديدات تواجه العالم الإسلامي وبالجزائر انطلاق أشغال الدورة 17 لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي اليوم سيتم تنظيمه يومي 18 و19 فيفري المقبل بالعاصمة ملتقى الجزائر للتكنولوجيا المالية والتجارة الالكترونية إثر مرض عضال وعن عمر ناهز 82 عاما .... الفنـان المجاهـد الهادي رجـب فـي ذمة الله باتنة : أمن دائرة عين التوتة توقيف شخص يروج المؤثرات العقلية قرب مؤسسة تربوية