تكفل بنقل جثمان المطرب الراحل جمال علام

0 195

سيتكفل الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة (لوندا) بنقل جثمان المطرب الراحل جمال علام الذي وافته المنية بباريس وبأفراد اسرته من باريس إلى مدينة بجاية اليوم ، حسب ما جاء في بيان لوزارة الثقافة.

وأضاف البيان انه تم مبدئيا وضع جميع الترتيبات بالتنسيق مع سفارة الجزائر في فرنسا لنقل الجثمان الى بجاية حيث سيتم القاء النظرة الاخيرة على الفقيد  بحضور عدد من الفنانين الذين يتم نقلهم من الجزائر العاصمة الى بجاية حيث سيورى جثمان الفيد الفنان جمال علام الثرى في نفس اليوم بعد صلاة الظهر . 

وذكر البيان من جهة اخرى ان الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق  المجاورة سيعمل بالتنسيق مع اوبرا الجزائر بوعلام بسايح على اقامة تأبينيه وحفل تكريمي خاص بالفنانين جمال علام و رشيد طه في تاريخ يعلن عنه لاحقا . 

ولد سنة 1947 الفقيد جمال علام الذي يعد أحد أعمدة الأغنية القبائلية العصرية سنة 1947 بمدينة بجاية و بدا مشواره الفني بتعلم الموسيقى بمعهد بجاية غداة  الاستقلال قبل أن يبدأ مشواره بالجزائر و الخارج.

وأصدر جمال علام  طيلة مشواره الفني الثري الذي تواصل لأكثر من 40 سنة عدة البومات كان اوله ألبوم له “مارا-اديوغال” (عندما يعود) أحد اشهر ألبوماته  متبوعا بألبوم “أحلام الريح” في 1978 و “سي سليمان” في 1981 و “ساليمو” بعد أربع سنوات. و في 2001 اصدر الفقيد رفقة المؤلف صافي  بوتلة ألبوم “غوراية” و  هو الاسم الآخر الذي أعطي لمينة بجاية.

وأحيى المرحوم عدة حفلات بأوروبا و أمريكا و كانت له اسهامات في مجال السينما مجال السينما أخرج جمال علام  في سنة 2012 الفيلم القصير “المقعد العمومي” . كما ألف موسيقى عدة أفلام لا سيما ” خذ 10000 فرنك و اذهب” لمحمود زموري . وشارك أيضا في الفيلم الطويل ” مصطفى بن بوالعيد” للمخرج أحمد راشدي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان: الرقمية تعتبر أحد أهم تحديات القطاع حاليا ومستقبلا تم عرضها خلال اجتماع للحكومة ، برئاسة الوزير الأول تحديد خمسة محاور استراتيجية لأداء أفضل للاقتصاد الوطني بخصوص علاقات الأخوة والتضامن التاريخية التي تربط البلدين لعمامرة يستقبل من طرف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التي كانت قد انعقدت يوم 27 جويلية الماضي انضمام الكشافة الإسلامية الى الجمعية العالمية للمرشدات على مستوى مرتفعات الحظيرة الوطنية للشريعة بالبليدة الحماية المدني تتمكن من إخماد 70% من حريق الغابة شعب متضامن لا يهزمه كورونا..؟ ! تم تقديم الإسعافات له من قبل الحماية المدنية عشريني ينهي حياته إضرام النار في جسده لممارستها للتضليل الإعلامي والتلاعب بالجزائر وزارة الاتصال تسحب الاعتماد لممثلية قناة العربية حسب النشرية الشهرية للديوان الوطني للإحصائيات تراجع أسعار الاستهلاك بــ 1،1 % خلال شهر جوان العملية استغرقت أياما متواصلة استنفار مصالح الحماية المدنية لإخماد حريقين بغابتين بقسنطينة سطيف الشرطة توزع الأقنعة الطبية على المواطنين خلال حملة تحسيسية خنشلة أسعار القهوة ترتفع دون رقيب ولا حسيب