تعيين محافظا جديدا للبنك المركزي

0 373

عينت الحكومة الإيرانية محافظا جديدا للبنك المركزي ورئيسا جديدا لهيئة الإدارة والتخطيط، في ظل مصاعب اقتصادية وانخفاض في قيمة العملة المحلية، وقبل أشهر قليلة من إعادة تطبيق العقوبات الأميركية على طهران.


ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء اليوم الأربعاء عن الرئيس حسن روحاني قوله إن “الوضع اليوم يتطلب جلب قوة جديدة بروح جديدة. آمل أن نري تطورات جيدة في القضايا النقدية والاقتصادية والمصرفية بفضل اختيارنا التكتيكات والأساليب الملائمة”.
وقالت رويترز إن روحاني يتعرض لضغوط متزايدة من التيار المحافظ لإجراء تغييرات في فريقه الاقتصادي. وقرأت الوكالة في هذا التغيير اعترافا من الرئيس -الذي يتحدث كثيرا عن نجاحات اقتصادية تحققها إدارته- بضرورة العمل على تهدئة الانتقادات والاحتجاجات الداخلية المتعلقة بالوضع الاقتصادي.
وتم تعيين عبد الناصر همتي محافظا للبنك المركزي ليحل محل ولي الله سيف، وفقا لوسائل إعلام إيرانية. وكان همتي في السابق مديرا لبنك ملي وبنك سينا.
وتم تعيين علي طيب نيا رئيسا لهيئة الإدارة والتخطيط التي تعد الميزانية السنوية للدولة. وكان طيب نيا وزيرا للشؤون الاقتصادية والمالية خلال فترة الرئاسة الأولى لروحاني.
وقد تراجعت قيمة الريال الإيراني بنحو 40% منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النوويالمبرم عام 2015، وإعادة فرض العقوبات الأميركية على طهران.
قالت متحدثة باسم وزارة المالية الألمانية إن السلطات تدرس طلبا إيرانيا لسحب مبالغ نقدية كبيرة من حسابات مصرفية في ألمانيا.
وصرحت المتحدثة في مؤتمر صحفي دوري اليوم الاثنين بأن الأمر “قيد الدراسة”، لكنها لم تذكر تفاصيل.
وفي وقت سابق من اليوم، أفادت صحيفة بيلد الألمانية نقلا عن مسؤولين حكوميين لم تسمهم أن السلطات الألمانية تدرس طلبا من إيران لسحب 300 مليون يورو (353 مليون دولار) من حسابات مصرفية في ألمانيا وتحويل الأموال إلى إيران.
وذكرت الصحيفة أن إيران تسعى لسحب الأموال من “البنك الأوروبي الإيراني” خشية أن تواجه نقصا في السيولة حين تفرض الولايات المتحدة عقوبات على قطاعها المالي.
وقد انسحبت واشنطن من اتفاق النووي مع إيران في مايو/أيار الماضي، وأعلنت عقوبات جديدة على طهران وطلبت من جميع الدول وقف شراء النفط الإيراني بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ومن الشركات الأجنبية وقف التعامل مع إيران، وإلا ستدرج في قوائم سوداء.
ب.س

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
البروفيسور غرناوط،عميد كلية الطب بجامعة الجزائر الجزائر في قلب الموجة الرابعة من تفشي كورونا بعيدا عن هموم مهنة المتاعب..!؟ باتنة فرقة شرطة العمران و حماية البيئة كشف محل وجبات لا يتوفر على المعايير الصحية خلال ندوة صحفية،بلماضي: جاهزون لمواجهة غينيا الاستوائية السنيغال يتلقى ضربة موجعة بغياب اللاعب بابى جاى عن باقى مباريات الـ"كان" المجموعات المتمردة تهدد منتخبي تونس وموريتانيا "احملوا حقائبكم وارحلوا الآن، انصرفوا وإلا سنجعلكم ترحلون داخل الأكفان" عقب الخسارة أمام نيجيريا الاتحاد المصري يخطط لإقالة كيروش وتعويضه بحسام حسن رفقة كاميروني وتشادي وبوتسواني الغواتيمالي ماريو إيسكوبار لإدارة لقاء الجزائر-غينيا الاستوائية الجولة الـ14 من بطولة الرابطة الثانية مجموعة وسط- شرق الكاب في البوديوم،الموك تنهي عهد الهموم،عنابة وخنشلة يعادلان كل الخصوم، تلاغمة والشاوية بأقوى هجوم الجزائر- غينيا الاستوائية (20:00) صدام ثاني تحت الضغط العالي لكتيبة جمال بلماضي سوق أهراس السلطات المحلية تحي السنة الآمازيغية ببرنامج ثري ميلة توقيف شخص وحجز 226 وحدة من المؤثرات العقلية