تعديل قانون الإعـــلام لتكييفه مع الدستور الـــجديد

الورشة التي يعتزم قطاع الاتصال القيام بها سنة 2021

3٬453

قال وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر أمس، أن “الورشة الكبرى” التي يعتزم قطاع الاتصال مباشرتها خلال سنة 2021 تتمثل في تعديل للقانون العضوي المتعلق بالإعلام لتكييفه مع الدستور الجديد.

وقال بلحيمر في حوار مع يومية الوطنية الناطقة بالفرنسية الزميلة “ليكسبريسيون” أن “الورشة الكبرى لقطاع الاتصال خلال سنة 2021 تتمثل في تعديل القانون العضوي رقم 12-05 المؤرخ في 18 صفر ل1433 الموافق ل12 يناير 2012 المتعلق بالإعلام قصد تكييفه مع الدستور الجديد”.

وأوضح أن المادة 54 التي تكرس “مبدأ حرية الصحافة من خلال تفصيل مكونات الحرية تنص على الحق في إنشاء قنوات تلفزيونية ومواقع وصحف الكترونية وتمنع التمييز والكراهية”.

و بعد التذكير بأنه لا يمكن، بموجب هذه المادة، توقيف أي نشاط صحفي إلا بمقتضى قرار قضائي، أكد الوزير أن هذا التعديل الذي سيتم “جماعيا” بمشاركة كافة الأطراف الفاعلة في القطاع سيسمح “أخيرا” باستحداث مجلس وطني للصحافة المكتوبة عوض سلطة ضبط كما هو منصوص عليه في القانون المذكور “والتي لا وجود لها في العالم”.

وأشار بلحيمر في هذا الشأن إلى أن “تطهير حقل مدمر وملغّم يتطلب معا الوقت والمثابرة “مضيفا “نواصل العمل على تحسين وضع قطاع الاتصال الذي لطالما استحوذ عليه الدخلاء والانتهازيين”,واعتبر الوزير في هذا السياق أن “أكبر نجاح” تحقق هو إقامة “علاقة مباشرة” مع وسائل الإعلام “دون أي بيروقراطية”.

وبعد التطرق إلى الأهداف العديدة التي تم بلوغها ضمن تلك المحددة في مخطط عمل الحكومة، ذكر الوزير بدخول القرار المسير للصحافة الالكترونية حيز التنفيذ وتطبيق دفتر الأعباء المحدد لشروط منح الإشهار العمومي ابتداء من شهر يناير الجاري.

كما أشار، في ذات الصدد، إلى “التقدم الجيد” في إعداد أطر قانونية أخرى مثل الإطار المتعلق بالإشهار( النشاط) أو سبر الآراء و تحيين القوانين الأساسية للمؤسسة العمومية للبث الإذاعي و التلفزي الجزائري من أجل تسويق منتوجات “ألكومسات-1″ .

من جهة أخرى, أوضح بلحيمر أن ورشات عديدة من بين ال10 المتضمنة في مخطط عمل الحكومة هي حاليا ” في مرحلة انجاز متقدمة جدا فيما تم استكمال أخرى”.

و أضاف بالحيمر أن الوزارة وأمام الضرورة العاجلة للتحرك من أجل وضع حد “للفوضى” التي كانت تسود توزيع الإشهار العمومي، قامت بإعداد دفتر أعباء يتضمن “15 معيار انتقالي” بهدف ضبط هذه السوق في انتظار “قانون الإشهار الجاري إعداده”.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
معايير إنتاج الأفلام الثورية..!؟ التقلبات الجوية إثر التساقط الغزير للأمطار و الثلوج الدرك الوطني..يعلن عن غلق طرق بوسط الوطن بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس وكالة الأنباء،بوسليماني: دورها ريادي فـي تمكين المواطن مـن الحق فـي الخبر أم البواقي فرقتي قمع الإجرام ومكافحة المخدرات توقف مشتبه فيهم وحجز مؤثرات عقليـة باتنة الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية تيمقاد توقف شخص يقوم بترويج مؤثرات عقلية باتنة عناصر الأمن الحضري الـ 12 توقف شخص و استرجاع دراجة نارية باتنة توقيف شخص محل أمر بالقبض عليه باتنة مصالح أمن ولاية باتنة إحياء اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة انتهت مراسم قرعة كأس العالم للأندية 2021 والتي أسفرت عن مواجهات مثيرة تنتظر الأندية المشاركة في البطولة التي ستقام العام القادم في الإمارات. وقدمت حفل القرعة الإعلامية سامانثا جونسون، وبدأ الحفل بكلمتين عن بُعد، من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، تمنى فيها حظا طيبا للأندية المشاركة في البطولة، ومن رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم الذي وعد بتقديم نسخة مميزة من البطولة نتيجة قرعة بطولة كأس العالم للأندية 2021 المباراة الأولى: الجزيرة الإماراتي x أوكلاند سيتي الأسترالي؛ المباراة الثانية: الأهلي المصري x مونتيري المكسيكي؛ المباراة الثالثة: الهلال السعودي x الفائز من المباراة الأولى؛ المب... قرعة كأس العالم للأندية 2021 ثلاث أندية عربية ليست من شمال إفريقيا تنافس كبار أوروبا والعالم جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عن عام 2021 هجومات وتعاليق على حفل عالمي مشكوك في معاييره واستحقاقاته منذ وصولهم إلى الدوحة برنامج التحضيرات جد مكثف:تدريبات وفيديوهات