تعديل قانون الإعـــلام لتكييفه مع الدستور الـــجديد

الورشة التي يعتزم قطاع الاتصال القيام بها سنة 2021

3٬338

قال وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر أمس، أن “الورشة الكبرى” التي يعتزم قطاع الاتصال مباشرتها خلال سنة 2021 تتمثل في تعديل للقانون العضوي المتعلق بالإعلام لتكييفه مع الدستور الجديد.

وقال بلحيمر في حوار مع يومية الوطنية الناطقة بالفرنسية الزميلة “ليكسبريسيون” أن “الورشة الكبرى لقطاع الاتصال خلال سنة 2021 تتمثل في تعديل القانون العضوي رقم 12-05 المؤرخ في 18 صفر ل1433 الموافق ل12 يناير 2012 المتعلق بالإعلام قصد تكييفه مع الدستور الجديد”.

وأوضح أن المادة 54 التي تكرس “مبدأ حرية الصحافة من خلال تفصيل مكونات الحرية تنص على الحق في إنشاء قنوات تلفزيونية ومواقع وصحف الكترونية وتمنع التمييز والكراهية”.

و بعد التذكير بأنه لا يمكن، بموجب هذه المادة، توقيف أي نشاط صحفي إلا بمقتضى قرار قضائي، أكد الوزير أن هذا التعديل الذي سيتم “جماعيا” بمشاركة كافة الأطراف الفاعلة في القطاع سيسمح “أخيرا” باستحداث مجلس وطني للصحافة المكتوبة عوض سلطة ضبط كما هو منصوص عليه في القانون المذكور “والتي لا وجود لها في العالم”.

وأشار بلحيمر في هذا الشأن إلى أن “تطهير حقل مدمر وملغّم يتطلب معا الوقت والمثابرة “مضيفا “نواصل العمل على تحسين وضع قطاع الاتصال الذي لطالما استحوذ عليه الدخلاء والانتهازيين”,واعتبر الوزير في هذا السياق أن “أكبر نجاح” تحقق هو إقامة “علاقة مباشرة” مع وسائل الإعلام “دون أي بيروقراطية”.

وبعد التطرق إلى الأهداف العديدة التي تم بلوغها ضمن تلك المحددة في مخطط عمل الحكومة، ذكر الوزير بدخول القرار المسير للصحافة الالكترونية حيز التنفيذ وتطبيق دفتر الأعباء المحدد لشروط منح الإشهار العمومي ابتداء من شهر يناير الجاري.

كما أشار، في ذات الصدد، إلى “التقدم الجيد” في إعداد أطر قانونية أخرى مثل الإطار المتعلق بالإشهار( النشاط) أو سبر الآراء و تحيين القوانين الأساسية للمؤسسة العمومية للبث الإذاعي و التلفزي الجزائري من أجل تسويق منتوجات “ألكومسات-1″ .

من جهة أخرى, أوضح بلحيمر أن ورشات عديدة من بين ال10 المتضمنة في مخطط عمل الحكومة هي حاليا ” في مرحلة انجاز متقدمة جدا فيما تم استكمال أخرى”.

و أضاف بالحيمر أن الوزارة وأمام الضرورة العاجلة للتحرك من أجل وضع حد “للفوضى” التي كانت تسود توزيع الإشهار العمومي، قامت بإعداد دفتر أعباء يتضمن “15 معيار انتقالي” بهدف ضبط هذه السوق في انتظار “قانون الإشهار الجاري إعداده”.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
قال يعتبر الأداة الضرورية لتحقيق السياسة الصيدية حمدان ينصب للمجلس الأعلى للصيد والثروة الصيدية تمكّن من تلبية احتياجات كل القطاعات،عبد الباقي بن زيان: نحو وضع إستراتيجية وطنية للبحث العلمي في إطار جماعي في رسالة أشاد فيها بخصال المرحوم "سي مصطفى" رئيس الجمهورية يعزي عائلة المجاهد شرشالي خلال لقاء توجيهي لإطارات حزب صوت الشعب،عصماني: ضرورة إحداث تغيير يؤسس لجزائر جديدة تسود فيها العدالة الناطق الرسمي للجنة رصد و متابعة فيروس كورونا تسجيل 230 إصابة و185 تماثل للشفاء و4 وفيات حسب مصالح الأرصاد الجوية 12 ولاية ستستمر بها الأمطار قال تخص العقود النهائية لبرنامج 55 ألف سكن، طارق بلعريبي: ضرورة تسوية ملف سكنات "عدل 1"قبل 15 مارس المقبل في ندوة صحفية عقدها بدار الصحافة بورقلة،الداوي: نعيش بوادر مرحلة سياسية جديدة عكس ما يروج له حسب توضيح لوزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة: أؤمن بضرورة دعم النجوم والاستعانة بانتشارهم التاريخ صناعـة ومواقف..!؟ فيروس كورونا :الصين تسجّل أول وفاة منذ ثمانية أشهر اليوم العربي لمحو الأمية : جمعية '' اقرأ ''تخلص أكثر من 2 مليون شخص من الأمية