تعتبر أحد أولويات الحكومة لتحقيق هذه الأهداف المنشودة

تطوير خدمات ووسائل الدفع الالكتروني والتجارة الالكترونية

15

شكل تطوير خدمات و وسائل الدفع الالكتروني وكذا تشجيع التجارة الالكترونية، أحد أولويات الحكومة والتي ارتكزت لتحقيق هذه الأهداف، على إسهام المصالح البريدية، حسبما جاء في بيان السياسة العامة للحكومة.

وفي هذا الإطار، قامت الحكومة بجملة من التدابير بغرض تحسين الكثافة البريدية وجودة الخدمات العمومية والخدمات المالية البريدية، حسب الوثيقة التي سيعرضها الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، على المجلس الشعبي الوطني في جلسة علنية يوم 3 أكتوبر المقبل.

ومن بين الانجازات المحققة في هذا المجال منذ جويلية 2021، أشارت الوثيقة إلى إنشاء 33 مكتب بريد، وتهيئة 72 مكتب اخر، واستكمال إعادة تأهيل 223 مكتب بريد قائم، إلى جانب إنشاء مركز بريد مختلط (هجين) بورقلة.

كما تم اقتناء ونشر 600 جهاز صراف آلي خلال السنة الجارية وهو ما يمثل زيادة بنسبة 40 بالمائة في الحظيرة المسجلة بنهاية سنة 2021، حيث تم وضع 50 بالمائة منها حيز الخدمة الفعلية.

وبخصوص بطاقة الدفع الالكتروني “الذهبية”، تم إنتاج وتوزيع أكثر من 6 ملايين بطاقة منذ شهر جويلية 2021 (تشمل المستفيدين الجدد والذين تم تجديد بطاقتهم) ليرتفع بذلك عدد حاملي البطاقة الذهبية إلى حوالي 10 ملايين حاليا.
كما عملت الحكومة على إشراك الشبكة البريدية في تجسيد البرامج التي أطلقتها لفائدة الباحثين عن عمل (منحة البطالة) أوفي مجال المساعدات الاجتماعية، بالتعاون مع الجماعات المحلية وقطاع التضامن الوطني.

وأشارت الحصيلة أيضا إلى وضع الربط البيني الكامل بين منصة الدفع الإلكتروني لبريد الجزائر، ومنصة شركة النقد الالي والعلاقات التلقائية بين البنوك “ساتيم” حيز التنفيذ، مما يتيح الاستغلال المشترك للبنى التحتية بين البنوك والبريد، وكذا تبسيط العمليات النقدية والدفع الالكتروني للمواطنين والتجار.

 

خالد محمودي

التعليقات مغلقة.

الاخبار::