تشكيل فوج عمل لإصلاح الديوان المركزي لقمع الفساد

0 714

 أعلن وزير العدل حافظ الأختام الطيب أول أمس بتيبازة ،عن تشكيل فوج عمل مصغر مع مطلع شهر سبتمبر ل “إصلاح” الديوان  المركزي لقمع الفساد و ذلك بهدف “تعزيز أكثر لآليات المساهمة” في محاربة هذه  الظاهرة ،وقال خلال حضوره

مراسيم تنصيب ناصف حسين نائبا عاما جديدا لدى  مجلس قضاء تيبازة : “تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية سيتم تشكيل فوج عمل مصغر  مع مطلع شهر سبتمبر من اجل إصلاح الديوان المركزي لقمع الفساد الذي يعود  إنشاءه إلى سنة 2006 و ذلك لتعزيز أكثر لآليات المساهمة في محاربة الفساد”،و أضاف انه “بات من الواجب تفعيل آليات الوقاية التي هي من مسؤولية جميع  القطاعات و المجتمع بصفة عامة و التي تعتبر من انجع الوسائل في مكافحة  الجريمة”.

و في السياق أكد الوزير أن المساحة التي يتحرك فيها القضاء ب”حق و صدق” هي  المساحة التي حددها الدستور و قوانين الجمهورية و يتولاها قضاة مؤهلون يحكمهم  ضميرهم المهني و قانونهم الأساسي و قواعد أخلاقيات المهنة تحت رقابة المجلس  الأعلى للقضاء.

و تقتضي مواصلة التصدي لمختلف أشكال الجريمة و ضمان الحقوق و  الحريات الالتزام بالتحفظ و بالأعراف المتصلة بهذه الوظيفة النبيلة ما سيجنب  أعضاء السلطة القضائية الوقوع في أي صنف من أصناف التجاذبات التي كثيرا ما  تكون مفصولة عن الواقع و الرهانات الحقيقية المطروحة.

و بخصوص “الجرائم المنظمة سيما منها جريمة الإرهاب” قال الوزير أنها من  “العوامل التي تهدم البناء و تهدد المجتمعات في أمنها و استقرارها”.

و في هذا الصدد ذكر أن “الجزائر بقضائها و جيشها و مصالح أمنها قد تصدت لآفة  الإرهاب خلال التسعينات و حذرت من خطورة هذه الجريمة و امتدادها عبر الأوطان  مشددا على أن الجزائر مازالت تؤمن بأن اجتثاثها لا يكون إلا بالأخذ بمبدئها  الراسخ القائم على مقاربة تقوم على مبادئ الاستمرارية في المكافحة و التضامن  ما بين الدول في مجالات التنمية الاقتصادية و التعاون الإيجابي.

و لمسايرة تلك المقاربة تبقى وزارة العدل تواصل في إطار تنفيذ برنامج رئيس  الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة الرامي لتعزيز دولة القانون من خلال  مواصلة تكييف المنظومة التشريعية و تحديثها و وضع آليات قانونية.

هذا و تقتضي تلك المتطلبات “إحداث المزيد من التعمق في الإصلاحات و في التغييرات  النوعية التي يشهدها الأداء القضائي و المزيد من التحسين في الخدمات خاصة أن  الخريطة القضائية استكملت من حيث الهياكل و التجهيزات التقنية العصرية و  التكنولوجية تضاهي نظيرتها في الدول المتقدمة.

خالد محمودي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
الخبير الاقتصادي "هواري تيغرسي"على الجامعة الإنفتاح على القطاع الخاص ومحيطها الخارجي رئيس المجلس الأعلى للشباب" مصطفى حيداوي "سيتم استحداث منصة رقمية للتواصل الدائم مع الشباب تجاوبا مع الثورة الرقمية"البروفيسور كمال صنهاجي" يؤكد : " حتمية تحديث مناهج التحليل في مجال الأمن الصحي" عين الدفلى ... حجز ما يقارب 1200 قرص مهلوس وكمية من الكيف المعالج بالروينة عين الدفلى : الإطاحة بمجرم خطير يحترف السرقات بمختلف أشكالها بــجندل حملة للتكفل بالأشخاص دون مأوى بشوارع في خنشلة قسنطينة : سقوط خطير لطفلة في الثامنة من عمرها من الطابق الثاني لبناية بديدوش مراد سكيكدة...متربص في التكوين يعتدي على أستاذه ... المواطنون يطالبون بحصص سكنية جديدة وبرامج واسعة للتهيئة المجتمع المدني يدعو لحماية المحميات الطبيعية....الإسمنت يقضي على المساحات الفلاحية في عنابة درك عنابة يحقق في قضية العصور على جثة مجهولة تطفو في بركة ماء سكيكدة : استرجاع هاتفين نقالين من عصابة محترفة بوسط المدينة