مليك معزى يستلم جائزة الاتحاد الأفريقي للامتياز العلمي

0 201

استلم البروفيسور الجزائري مليك معزى أول أمس، بأديس أبابا جائزة الاتحاد الأفريقي للامتياز العلمي “كوامي نكورما لعام 2017”, التي تُمنحُ سنويا للباحثين والعلماء الأفريقيين نظير أبحاثهم في مختلف ميادين التكنولوجيا والعلوم الإنسانية.


وقد تم تكريم السيد معزى من قبل الاتحاد الأفريقي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) نظير الأبحاث التي أنجزها في مجال تكنولوجيا النانو في جنوب أفريقيا حيث يدير مركزا للبحث بمدينة بريتوريا. وجرت مراسم التكريم خلال جلسة افتتاح القمة الـ 30 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي.
وبهذه المناسبة تلقى البروفيسور تهاني الوزير الأول “أحمد أويحيى” الذي يمثل رئيس الجمهورية, السيد عبد العزيز بوتفليقة, في قمة الاتحاد الأفريقي الجارية أشغالها بالعاصمة الأثيوبية.
كما تلقى السيد معزى تهاني الرئيس الجديد للاتحاد الأفريقي, “بول كاغام” إضافة إلى حصوله على صك بقيمة 100 ألف دولار ، كهدية له على مجهوداته في سبيل ترقية العلوم والبحث في القارة الأفريقية.
وفي تصريح صحفي قال البروفيسور الجزائري أن “تكريمه بهذه الجائزة سيحفزه على بذل المزيد من الجهد وتكوين باحثين شباب في الجزائر وأفريقيا”.
ويذكر أن السيد معزى الذي درس بالجزائر قد تخرج من جامعة وهران قبل أن يتجه إلى فرنسا ويتابع دراسته هناك لينتقل بعدها للعمل في العديد من البلدان.
وأشار الفائز بجائزة الاتحاد الأفريقي للامتياز العلمي أنه يقيم غالبا في الجزائر في إطار دورات تكوينية لصالح المراكز الجامعية الجزائرية ومراكز البحث الأخرى, مشيدا في هذا الصدد بسياسة البحث التي تنتهجها الجزائر التي تشجع، حسبه, الجامعيين على انجاز أعمال بحث.
فريدة حدادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
حسب ما أفادت به وزارة الصحة وخلال 24 ساعة الأخير تسجيل 124 إصابة و176 تماثل للشفاء و16 وف بغية استخراج المستخلصات الصيدلانية ومواد التجميل 158 كلم خاصة بغرس التين شوكي بباتنـــة إثر تغيرات طرأت على لون وذوق ورائحة المياه بجيجل بيان للجزائرية للمياه يطمئن على جودة المياه بالعوانة بعد الالتهاب الغير مبرر لأسعار اللحوم البيضاء والمواد الأساسية دعوات المقاطعة قد تأتي أكلها بعد تجاوزها مستويات قياسية..؟ بعيدا عن هموم مهنة المتاعب..!؟ شركة الخطوط الجوية الجزائرية قد تلجأ لطلب مساعدات مالية الاستئناف الجزئي للنشاط يمثل 07 % من برنامجها العادي على خلفية مقتل الإمام وأستاذ التعليم القرآني خالد صالحي مجلس الأئمة.. ضرورة تعميق التحقيق في القضية توضيح من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص توظيف حاملـي شهـادة الدكتـوراه والماجستيـر خلال حفل تكريم أبطال الجزائر بنادي عيسى مسعودي، محمد بغالي : إبرام اتفاقية تعاون لمدة سنة مع الرياضيين البارالمبين بالقطب الجزائي الاقتصادي والمالي بمحكمة بالعاصمة تواصل الاستماع إلى المتهمين والشهود في قضية حميد ملزي حسب بيان صادر عن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف رفع الحظر عن صلاة الصبح مع الالتزام بالتدابير الوقائية توقيف سارق أغراض خاصة بالترصيص من داخل مركبة بقسنطينة