تركيا وافقت بالفعل على شراء أنظمة صواريخ روسية

0 230

اعتبرت صحيفة “بيزنس إنسايدر” أن سعي مجلس الشيوخ الأمريكي لحظر تزويد تركيا بمقاتلات F-35 ، يمكن أن يتحول إلى كابوس بالنسبة لحلف الناتو، لأن أنقرة عندها ستتزود بمعدات عسكرية روسية.

وكتبت الصحيفة أمس تقول: “لقد وافقت تركيا بالفعل على شراء أنظمة صواريخ روسية من طراز  S-400، ما يعني أن موسكو يمكن أن تحصل على فرصة الدخول إلى نظام الدفاع الجوي لحلف الناتو، ما يشكل كابوسا حقيقيا للحلف“.

ووصفت “بيزنس إنسايدر” أنظمة  S-400 بأنها “واحدة من أكثر منصات الدفاع الصاروخي تطوراً”، وقالت إن المقصود، على وجه الخصوص، قدرتها الفائقة على توجيه ضربات ضد الطائرات الأمريكية التي تعتمد على تكنولوجيا التخفي.

أما بالنسبة لقرار مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن وقف بيع مقاتلات F-35 لتركيا، فإن أنقرة ستلجأ لشراء مقاتلات روسية متعددة الوظائف من الجيل الخامس من طراز Su-57 ويشكل هذا الأمر تهديدًا خطيرًا لحلف الناتو وطائرات الحلف قاطبة.

لذلك خلص محللو “بيزنس إنسايدر” إلى القول: “إذا اشترت تركيا طائرات  Su-57 من روسيا، فسيكون ذلك كابوسا آخر لأمن الناتو لأسباب عسكرية ودبلوماسية في آن معا“.
واعتمد مجلس الشيوخ الأمريكي قبل بضعة أيام، نسخته من مشروع قانون السياسة الدفاعية، الذي ينظر في مسألة حظر بيع تركيا مقاتلات F-35 ، لأنه من وجهة نظر أحد أعضاء مجلس الشيوخ، من الخطر نقل هذه المقاتلات إلى دولة اشترت نظامًا روسيًا يهدف إلى إسقاط مثل هذه الطائرات.

ودعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم، الولايات المتحدة للوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق على تزويد F – 35 وعدم إجبار تركيا على “طرق أبواب أخرى“.

وكانت أنقرة قد وقعت العام الماضي اتفاقية مع موسكو بشأن شراء مجمعين من طراز S-400. ، لكن الولايات المتحدة وحلف الناتو أعربا مراراً وتكرارا عن عدم رضائهما عن هذه الاتفاقات ودعيا الحكومة التركية للتخلي عنها.

نقلت وسائل إعلام تركية، عن مصادر، أنه يمكن لأنقرة أن تسعى لشراء مقاتلات من طراز “سو-57” الروسية، بدلا من المقاتلات الأمريكية “إف-35“.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة شبيبة الساورة التونسي قيس اليعقوبي مدربا جديدا لـ "نسور الجنوب"