تحذير طهران من تجاوزاتها المالية الدولية

0 352

أعطت مجموعة العمل المالية  إيران مهلة جديدة حتى فبراير المقبل، للتقيد بالمعايير الدولية ضد تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، ومددت بذلك فترة تعليق العقوبات بحق إيران السارية منذ نحو سنتين.

وأعلنت مجموعة العمل المالية على هامش اجتماعها المنعقد في باريس، أنها تعرب عن “خيبة أمل” إزاء موقف إيران، البلد الوحيد مع كوريا الشمالية على لائحتها السوداء للدول غير المتعاونة.

والهدف الأساسي لهذه المجموعة هو تنسيق مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

وقال الأميركي مارشال بيلينغسلي، الذي يتسلم حاليا الرئاسة الدورية لهذه المجموعة في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الفرنسية، إن طهران التزمت بتطبيق “خطة عمل انتهت في يناير الماضي“.

وتابع قائلا: “نحن الآن في أكتوبر ومجموعة العمل المالية وجدت أن إيران لم تلتزم بتسع نقاط من أصل عشر مدرجة في خطة العمل هذه“.

وأعرب عن الأمل، بأن تقوم طهران بالالتزام بها بحلول فبراير المقبل.

وأضاف بيلينغسليا: “في حال لم تقر إيران هذه الإجراءات بحلول فبراير المقبل، سنتخذ قرارات لحماية أنفسنا من المخاطر التي قد تنجم من الثغرات الإيرانية“.

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، الخميس، عن استراتيجية جديدة للإدارة الأميركية لمواجهة الإرهاب.

وأشار بولتون إلى أن الولايات المتحدة تواجه تهديدات من القاعدة وداعش، مضيفا أن الاستراتيجية الجديدة “أوسع” من سابقاتها، وتشمل مقاربة لإيديولوجيا الإرهاب، وتضم توجيهات للتعامل مع التهديدات وتوقعها، وهي الأولى من نوعها منذ عام 2011.

وشدد على أن بلاده تواجه أيضا تهديدات من إيران التي وصفها بأنها “الممول الرئيسي العالمي للإرهاب الدولي منذ 1979″، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وأضاف بولتون: “لن نركز على مواجهة تنظيم واحد بل على كل شبكات الإرهاب، وسنحرم الإرهابيين من التنقل بحرية“.

وأوضح المستشار أن الجماعات الإرهابية المتطرفة تمثل أبرز تهديد عبر الحدود للولايات المتحدة ولمصالحها في الخارج.

                                                                                                                                    ب. س

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::