تجهيز 50 بئرا بالطاقة الشمسية بمختلف المناطق النائية في ورقلة

0 310

تم تجهيز ما لا يقل عن 57 بئرا رعويا بالطاقة الشمسية والتي كانت قد أنجزت عبر مناطق رعوية نائية بالولاية، حسبما علم من محافظة الغابات.

وتأتي هذه العملية التي شملت المناطق الرعوية لبلديات كل من حاسي مسعود والرويسات والطيبات وبن ناصر والحجيرة وأنقوسة والعاليا وبلدة عمر وسيدي سليماني في سياق التوجه الجديد الرامي إلى استغلال والاستفادة من امتيازات الطاقات المتجددة، حيث شرع منذ 2010 في تنفيذ برنامج “طموح” يهدف إلى تجهيز الآبار الرعوية بهذا النوع من الطاقات النظيفة، مثلما ذكرت ذات الهيئة.

وتتواصل هذه العملية لتشمل باقي الآبار الرعوية المنتشرة عبر مختلف أرجاء الولاية حسب نفس المصدر .

و قد تم إنجاز 85 بئرا رعويا عبر تلك المناطق الرعوية منذ 1999 وإلى حد الآن لتوفير مياه إرواء المواشي والتي تتراوح قوة تدفق المياه بهذه الآبار الموجهة لإرواء الإبل والماعز والأغنام ما بين 5ر0 لتر و خمسة لترات في الثانية، حسب معطيات محافظة الغابات.

وتهدف عملية إنجاز تلك الآبار إلى تحقيق جملة من الأهداف الاجتماعية والاقتصادية من ضمنها تثبيت سكان الريف في مناطقهم وتحسين إطار الحياة المعيشية وتطوير نشاط الرعي وتكثيف الثروة الحيوانية، كما أكدت المحافظة.

تجدر الإشارة أن ولاية ورقلة التي تتشكل من إحدى وعشرين بلدية تتوفر على ثروة حيوانية بمجموع 406.480 رأس تتوزع على 214.558 رأس من الماعز و148.481 رأس من الأغنام و42.161 من الإبل بالإضافة إلى 1.280 رأس من الأبقار، حسب إحصائيات مديرية المصالح الفلاحية .

معتصم. ب

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::