بهدف تفعيل دوره ميدانيا في خدمة وإثراء لغة الضاد وتطويرها

تنصيب "الشريف مريبعي" رئيسا للمجمع الجزائري للغة العربية

23

متابعة – هوارية عبدلي :

 

في إطار مساعي تفعيل دور هذه الهيئة في خدمة وتطوير اللغة العربية،تم يوم أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة،تنصيب البروفيسور “الشريف مريبعي” بصفته رئيسا للمجمع الجزائري للغة العربية رفقة أعضاء المكتب التنفيذي.

هذا ولدى إشرافه بمقر المجمع على حفل التنصيب،أكد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي،نور الدين غوالي،أن “هذا المجمع الذي أعاد تفعيله رئيس الجمهورية له دور مهم جدا في خدمة اللغة العربية وتطويرها وإثرائها بالنظر الى التحديات الراهنة ذات الصلة بالعلوم والتكنولوجيا” .

المزيد من المشاركات

تحميل العدد:2974

تحميل العدد:2973

تحميل العدد:2972

وأضاف غوالي بالقول، إن “المجلس الأعلى للغة العربية ومركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية وغيرها من المخابر التابعة لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي،هي بحاجة الى المجمع الجزائري للغة العربية،الذي سيعمل أيضا مع دول عربية أخرى من أجل تجسيد مشروع الذخيرة العربية الذي تبنته الجزائر” .

من جهته،أوضح الشريف مريبعي،بأن مهام المجمع “تتمثل أساسا في خدمة اللغة العربية بالسعي لإثرائها وتنميتها وتطويرها والمحافظة على سلامتها والسهر على مواكبتها للعصر باعتبارها لغة اختراع علمي وتكنولوجي” .
كما عبر الرئيس الجديد للمجمع،عن التزامه بالعمل “على تحقيق هذه الأهداف بأسلوب عقلاني وعلمي ووفق خطط مرحلية”،وأشار الى ضرورة “التواصل مع المؤسسات التي تخدم اللغة العربية في داخل الوطن وخارجه بغرض التنسيق والتعاون” .

وبخصوص الذخيرة العربية،أكد مريبعي،بأنه تم “تكليف” المجمع بالإشراف على هذا المشروع “علميا وإداريا وماليا وهذه مهمة أخرى عظيمة يجب مواصلة النهوض بها وإعطائها دفعا قويا بالتعاون مع القطاعات الوطنية المعنية كالتعليم العالي والتربية و التكوين والتعليم المهنيين والثقافة وغيرها”.
هذا ويتشكل المكتب التنفيذي للمجمع الجزائري للغة العربية،من البروفيسور الشريف مريبعي رئيسا، إلى جانب عضوية كل من أحمد جعفري (نائبا) وفريال فلاح (نائبا) والطاهر لوصيف (كاتبا عاما) وكذا فتيحة خلوت (كاتبة عامة مساعدة)،حيث تم تنصيبهم بموجب مرسوم رئاسي .

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
سدراتة في سوق أهراس: إجراء قرعة الاستفادة من حصة 316 سكن اجتماعي الأفلان والأرندي طرفي الملعب: ماء "السينا " يغلي في مستغانم !.. زيغود يوسف في قسنطينة: وعد وزاري بالتكفل بمشروع حماية المدينة من الفيضانات خلافة جمال بلماضي: تسريب القائمة القصيرة للمرشحين على رأس الفريق الوطني مجلس الأمة: جلسة علنية غدا الخميس لتوجيه أسئلة شفوية لأعضاء من الحكومة ندوة تكوينية لفائدة الصحفيين حول مكانة الغاز في العلاقات الدولية أديس أبابا: افتتاح أشغال الدورة العادية ال44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي عطاف يجري بأديس أبابا محادثات ثنائية مع نظيره البورندي قمة منتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر: ضمان الظروف المثالية لإنجاح الحدث ملف التفجيرات النووية الفرنسية بالصحراء الجزائرية يحظى باهتمام كبير من طرف السلطات العليا وزير الاتصال يحث من تلمسان على ضرورة تحسين اداء مراكز البث الاذاعي والتلفزي إرهابيان يسلمان نفسيهما وتوقيف آخر بالناحية العسكرية السادسة