نسهر على تطوير الشراكة مع المؤسسات الاقتصادية

0 220

قال وزير التكوين والتعليم المهنيين محمد مباركي أمس، أن مساعي القطاع الرامية إلى تطوير الشراكة مع المؤسسات الاقتصادية هي لتحسين مستوى التكوين ومواكبة التطورات الحاصلة في مختلف المجالات.

المزيد من المشاركات

وأوضح السيد مباركي خلال عرض قدمه حول برنامج قطاعه أمام لجنة الشباب والرياضة والنشاط الجمعوي بالمجلس الشعبي الوطني, أن مصالحه “تسهر على تطوير الشراكة مع المؤسسات الاقتصادية بهدف تحديد التخصصات الواجب فتحها وضبط مضامين التكوين الموجهة لهذه التخصصات”، واعتبر الوزير أن هذا المسعى الرامي إلى “تجسيد تفتح أكبر للمؤسسات التكوينية تجاه محيطها الاجتماعي والاقتصادي من شأنه تحسين التكوين الأولي وتدعيم كفاءات العمال من خلال التكوين المتواصل”.
كما أبرز أن قطاعه “يعكف من اجل تأهيل الشباب حسب احتياجات سوق العمل, وذلك بغرض تسهيل الإدماج المهني لهذه الشريحة من المجتمع وضمان التشغيلية الضرورية وخلق مؤسسات”.
وفي هذا المنحى, أشار السيد مباركي إلى “جملة من الإجراءات العملية المتخذة لتجسيد هذه المساعي من بينها برمجة مقياس يتعلق بمجال المقاولاتية يدرس للوافدين إلى المؤسسات التكوينية من أجل تسهيل اندماجهم في هذا الميدان”.
ولمساعدة خريجي التكوين ومرافقتهم في إنشاء مؤسساتهم المصغرة –يضيف الوزير– ذكر بالشراكة القائمة بين مصالحه والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر والوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب, حيث بنشط ممثلون عن الجهازين ندوات على مستوى المؤسسات التكوينية لإعلام المتربصين وتوجيهيهم حول كيفية إنشاء مؤسسات.
وبالمناسبة, قدم السيد مباركي عرضا مفصلا حول الإجراءات المنتهجة في إطار تحسين وتطوير أداء القطاع, سيما ما تعلق بمراجعة مدونة الشعب والتخصصات من اجل تنويع عروض التكوين وتحيينها مع المستجدات الحاصلة في مختلف المجالات, على غرار إدخال تخصصات تتعلق بتكنولوجيات الإعلام والاتصال والبرمجيات.
من جهة أخرى, ذكر السيد مباركي بأن قطاعه يوفر بالإضافة إلى ثلاثة انماط من التكوين (الإقامي-التكوين عن طريق التمهين- التكوين عن بعد) عدة أجهزة للتكوين على غرار التكوين الجواري الذي يتم في الوسط الريفي, فضلا عن التكوين ذوي المستوى التعليمي المحدود وشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة ونزلاء المؤسسات العقابية, حيث بلغ –حسب الوزير– تعداد المحبوسين الذين تم تكوينهم سنة 2017, أزيد من 24 ألف سجين.
بدورهم, رافع أعضاء لجنة الشباب والرياضة والنشاط الجمعوي من أجل توسيع شبكة مؤسسات التكوين المهني, مطالبين في نفس الوقت بتدعيم المؤسسات المتواجدة بهياكل رياضية لتحفيز الشباب على التوجه إلى هذه المؤسسات التكوينية, مثمنين الجهود المبذولة في إطار تطوير هذا القطاع الذي وصفوه ب “الاستراتيجي”.
خليل وحشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
لفائدة سواق الدرجات النارية درك سوق أهراس ينظم حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة