بهدف الحفاظ على الموروث التقليدي المحلي لأم البواقي …. معرض للصناعات التقليدية بدار الثقافة نوار بوبكر

3٬296

احتضنت دار الثقافة نوار بوبكر بأم البواقي ،اليوم الإثنين  معرضا لمختلف المنتجات الصناعية و الحرف التقليدية واليدوية، بهدف الحفاظ على الموروث التقليدي المحلي وتشجيع استمراره من خلال تحفيز العاملين في الحرف والفنون الشعبية باعتبار أن الحرف اليدوية الرصيد الحضاري والإنساني للشعوب.

 

هذا وقد شارك في هذا المعرض أكثر من 60 حرفيا في مختلف الصناعات والحرف التقليدية كالطرز والخياطة، وصناعة الحلويات التقليدية، والزرابي ومختلف الحرف اليدوية الأخرى .

 

ويندرج هذا المعرض في إطار ترقية صناعة الحرف التقليدية وحمايتها من خطر الانقراض والزوال، حسب تعبير العديد من المشاركين، وتأتي هذه الدورة من المعرض، في إطار تنفيذ إستراتيجية تنمية وإنعاش الصناعة التقليدية، وبرنامج دعم الحرفيين اليدويين، و يعرض فيه الحرفيون العديد من الصناعات التقليدية على غرار النحاس، والفخار واللوحات الفنية وإكسسوارات والحلويات بمشاركة العديد من المهتمين بهذا المجال .

 

إذ تهدف هذه التظاهرة حسب المنظمين، في سياق ضمان استمرارية العمل الهادف إلى تمكين الصناع التقليديين من مجموعة منتجات مختارة، وعرضت خلال التظاهرة الأعمال الإبداعية ويعكس عرض هذه المنتوجات، قيمة وتنوع وتراكم الخبرة التي تميز حرف الصناعة التقليدية .

 

كما يسعى المعرض إلى توفير إطار للتعاون والتبادل الحرفيين، للمساهمة في تنشيط وتحفيز قدرات الإبداع والتجديد لدى الصناع التقليديين.

 

وسيمكن المعرض من جهة أخرى، من إعطاء نفس جديد ودينامكية متجددة لمختلف منتجات حرف الصناعة التقليدية، من خلال الاستناد إلى مقومات الإبداع والتمكن والخبرة لدى الحرفيين، وإنشاء قاعدة ثقافية عريضة في المجتمع ملمة بواقع التراث التقليدي. إضافة إلى فتح باب للجمهور العريض لاكتشاف ما تصنعه أنامل جزائرية وإتاحة الفرصة للحرفين لعرض منتوجاتهم التي يعود عليهن بالنفع ويسهم في الحفاظ على تراث وتقاليد الولاية.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::