بلعيد عبد السلام ينشر سلسلة من ثائق عهد الجزائر الجميل

0 393

أعاد وزير الصناعة و الطاقة تحت رئاسة بومدين  (1965-1978) و الوزير الأول السابق (1992-1993)، بلعيد عبد السلام بنشره سلسلة من الوثائق حول سياسة التصنيع الجزائرية غداة الاستقلال بالذاكرة إلى الزمن وعهد الجزائر الجميل

أيام كان للقطاع العام شان وأي شأن،وقد سبقت هذه الوثائق التي جمعت في عشر اجزاء، مقدمة تضم حوالي ثلاثين صفحة تشير الى سياق و مغزى النصوص التي يقترحها المؤلف في منشورات دار خطاب.

ويتعلق الامر بمنشورات و تقارير و خطابات و مناشير و عروض و رسائل ومذكرات و تقارير لها علاقة بالقطاع الذي اشرف عليه خلال الفترة 1965-1978.

وبدأ بلعيد عبد السلام مشواره في المجال كمندوب للشؤون الاقتصادية في الحكومة المؤقتة (من 28 مارس الى 15 اكتوبر 1962)، ثم شغل منصب رئيس مدير عام  لسوناطراك ثم وزيرا للصناعة و الطاقة و اخيرا وزيرا للصناعات الخفيفة.

ونشر الوزير الاول السابق سنة 2017 مؤلفا يحمل عنوان “مقالات و أفكار حصرية” صدرت في شكل كتاب لدى دار خطاب بالجزائر العاصمة و التي اثارت جدلا و  هو يعتزم نشر مذكراته.

وفي انتظار تحرير مذكراته، ارتأى بلعيد عبد السلام انه من الأجدر وضع تحت تصرف الجميع بعض الوثائق الصادرة عن هيئات كان مسؤولا عنها و هو يتحمل  كامل مسؤولية مضمونها،وقال بلعيد عبد السلام ان “البعض من جوانبها لا يتلاءم مع الوقت الراهن  حيث تجاوزها الدهر”.

واسترسل قائلا “يمكننا أيضا إيجاد تفسيرات لبعض الامور التي تحدث حاليا في بلدنا و التي تتسبب في العديد من الصعوبات التي تواجه الجزائريين حاليا”.

ويتطرق كل جزء (مجموع الأجزاء 3500 صفحة)، الى مسألة محددة مثل استعمال الصناعة للأراضي الفلاحية و سياسة الأجور للقطاع و حماية الإطارات المسيرة أو  العقد المبرم بين سوناطراك و “الباسو” سنة 1969.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة شبيبة الساورة التونسي قيس اليعقوبي مدربا جديدا لـ "نسور الجنوب"