بلديات تسابق الزمن للقضاء على أزمة العطش قبل الصيف

0 304

تسعى الكثير من البلديات إلى تجديد شبكات نقل المياه الشروب وإصلاح المتضررة منها،‮ ‬وبالتالي‮ ‬القضاء على أزمة العطش قبل الصائفة المقبلة.

ناهيك عن حملات القضاء على تسربات المياه المسجلة منذ فترة عبر شبكة توزيع الماء الصالح للشرب من طرف مؤسسة الجزائرية للمياه،‮ ‬وهو الوضع الذي‮ ‬لقي‮ ‬استحسانا من طرف عديد المواطنين الذين طالما اشتكوا من أزمة العطش التي‮ ‬يعتبرونها بمثابة الكابوس اليومي‮ ‬الذي‮ ‬يؤرقهم خاصة صيفا‮.

‬في‮ ‬إطار ضمان تزويد سكان بلدية وادي‮ ‬جر بولاية البليدة بالماء الشروب بصفة منتظمة،‮ ‬تقوم مؤسسة الجزائرية للمياه بالتنسيق مع قسمية الموارد المائية ومصالح الدائرة، وكذا مصالح بلدية وادي‮ ‬جر،‮ ‬في‮ ‬الوقت الراهن،‮ ‬بالتجارب الأولى على مستوى القناة الرئيسية التي‮ ‬تم تجديدها من طرف مؤسسة كوسيدار ومؤسسة حدائق في‮ ‬شطرها الأول وعملية ملء الخزانات جارية،‮ ‬على أن‮ ‬يتم تزويد السكان فور بالمياه الشروب وهو ما لقي‮ ‬استحسانا واسعا لدى المواطنين،‮ ‬خاصة وأن الكثير من بلديات البليدة تعاني‮ ‬أزمة العطش خاصة صيفا‮.‬

‭ ‬700‭ ‬مليون دج لتعزيز التموين بمياه الشرب بغرداية رصد‮ ‬غلاف مالي‮ ‬بحجم‮ ‬700‮ ‬مليون دج من طرف السلطات العمومية برسم‮ ‬2019‮ ‬من أجل مرافقة الإحتياجات المتزايدة في‮ ‬مجال التموين بالمياه الصالحة للشرب بولاية‮ ‬غرداية،‮ ‬حسبما علم من مسؤولي‮ ‬الولاية‮.

‬وسيوجه هذا الاستثمار بشكل أساسي‮ ‬لعملية دعم إنتاج وتعبئة المياه الجوفية‮ (‬الطبقة السطحية أو الألبيانية‮) ‬لمواكبة النمو السكاني‮ ‬السريع وتطور الطلب على هذه المادة الحيوية لاسيما بالقطاعين الفلاحي‮ ‬والصناعي‮ ‬بالمنطقة،‮ ‬كما أوضح الأمين العام للولاية‮. ‬وتم في‮ ‬هذا الإطار إدراج مشروع إنجاز سبع‮ (‬7‮) ‬آبار جديدة مجهزة بغلاف مالي‮ ‬بقيمة‮ ‬500‮ ‬مليون دج لغرض تعزيز وتعبئة المياه الصالحة للشرب ببلديات‮ ‬غرداية ومتليلي‮ ‬وزلفانة وحاسي‮ ‬لفحل والقرارة والمنيعة, ‬مثلما شرح بوعلام عمراني‮.

‬ووجّه‮ ‬غلاف مالي‮ ‬بحجم‮ ‬200‮ ‬مليون دج لعملية تجديد وتهيئة وتوسيع شبكة التزويد بالمياه الصالحة للشرب عبر مختلف البلديات بغرض تحسين نوعية الخدمة ومرافقة التوسع العمراني‮ ‬الذي‮ ‬تعرفه الولاية،‮ ‬يضيف ذات المسؤول‮.

‬وستساهم مجموع تلك المشاريع في‮ ‬تحسين و تجديد منشآت توزيع مياه الشرب ومكافحة تبذير هذه المادة الحيوية بهذه المنطقة الجافة،‮ ‬فضلا عن الاستجابة لتحديات التنمية الاجتماعية والاقتصادية،‮ ‬كما تمت الإشارة إليه‮.

‬وتتوفر ولاية‮ ‬غرداية حاليا على حوالي‮ ‬150‮ ‬بئر للتموين بالمياه الصالحة للشرب من بينها ست‮ (‬6‮) ‬آبار موجهة للصناعة بحجم تدفق‮ ‬يقدر بـ270‭.‬302‮ ‬متر مكعب‮ / ‬يوميا و110‮ ‬خزان مائي‮ ‬وخزانات عالية بطاقة استيعاب إجمالية تفوق‮ ‬117000‭‬‮ ‬متر مكعب،‮ ‬وشبكة توزيع مياه بطول‮ ‬يتجاوز‮ ‬‭‬500‮1 ‬كلم طولي،‮ ‬حسب معطيات مديرية الموارد المائية‮. ‬وتقدر نسبة الربط بالمياه الصالحة للشرب بالولاية بـ98‮ ‬بالمائة بمتوسط تموين‮ ‬يصل إلى‮ ‬198‮ ‬لتر‮/ ‬يوميا لكل ساكن‮.‬

مـــــعاد. ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
يتصدّر لائحتي أفضل ممرر والأكثر صناعة: يستهدف "الخضر"... الجزائري قبال يصنع الحدث في الدرجة الثانية الفرنسي الذكرى ال66 لتأسيس الفريق: الاتحاد الجزائري يتقدم بتحية إجلال وإكبار لمناضلي فريق جبهة التحرير الوطني الجولة الثانية و العشرين من الرابطة الثانية "هواة": بسبب داربي باتنة.. الأولمبي يضع قدما في الرابطة المحترفة في الشرق وورقة الصعود لا تزال محل صراع في الغرب معسكر : حجز أكثر من 15 ألف قرص من المؤثرات العقلية الرئيس المدير العام للمجمع الصناعي المنجمي يؤكد من قسنطينة: دخول مصنع إنتاج كربونات الكالسيوم الدقيقة مرحلة الإنتاج قريبا خلال الاجتماع الخاص بالتحضير للعملية : والي سكيكدة تشدد على إنجاح الإحصاء العام للفلاحة لسنة 2024 عراب الذكاء الاصطناعي يحذر من "حرب الروبوتات" المكتبة الشخصية للشيخ عبد الحميد بن باديس ستسلم لجامع الجزائر رئيس الجمهورية يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي شهادتا البكالوريا والتعليم المتوسط : اختبار التربية البدنية للمترشحين الأحرار من 8 إلى 20 مايو المقبل الوزير الأول يشرف على مراسم توقيع اتفاقية احتضان الجزائر للمعرض الإفريقي للتجارة البينية لـ 2025 رشيد علوش:نيل فلسطين لعضوية كاملة في الأمم المتحدة سيمكنها من الدفاع عن أراضيها المحتلة