بلاده ستضخ 10 مليارات يورو في الاقتصاد الألماني

0 257

أعلن أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني أن بلاده ستضخ 10 مليارات يورو في الاقتصاد الألماني خلال السنوات الخمس القادمة.

وجاء الإعلان خلال كلمة مشتركة لأمير دولة قطر مع المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، في افتتاح مؤتمر الشراكة القطري الألماني في برلين، المنعقد في نسخته التاسعة.

من جهتها رحبت ميركل بالاستثمارات القطرية، وقالت “يسعدنا ضخ قطر لـ 10 مليارات يورو في الاقتصاد الألماني“.

وأضافت أن قطاع الطاقة القطري، يوفر المزيد من الفرص للتعاون مع ألمانيا، التي تعد أكبر اقتصاد في أوروبا، مشيرة إلى أن الغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه قطر ساعد على تنويع مصادر إمدادات الطاقة.

ويشارك في المنتدى مسؤولون حكوميون رفيعو المستوى ونخبة من رجال الأعمال وممثلي الشركات الكبري بين البلدين، ومن المتوقع أن يشهد المنتدى مناقشات حول مجالات التعاون بين قطر وألمانيا.

يشار إلى أن ألمانيا تعتبر الشريك التجاري رقم 11 لقطر، حيث بلغ التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 2.7 مليار دولار، وفقا لبيانات موقع “ITC Trade”.

وتبلغ الاستثمارات القطرية في ألمانيا 25 مليار يورو في قطاعات السيارات والتكنولوجيا والمصارف، وهناك 27 شركة في قطر مملوكة بنسبة 100% لألمانيا، في حين أن هناك 112 شركة ألمانية لديها شركاء قطريون، بحسب ما أوردته جريدة “بوابة الشرق“.

بالمقابل تمتلك قطر حصصا في أهم المجموعات التجارية والمصرفية في ألمانيا، وهي مجموعة السيارات “فولكسفاغن”، ومصرف “دويتشه بنك”، أكبر المصارف الألمانية.

للإشارة،فقد نشرت صحيفة “هانديلسبلات” الألمانية تقريرا قالت فيه، إن قطر بصدد الإعلان عن استثمارات كبيرة جديدة في اقتصاد ألمانيا.

وفي تقريرها نقلت الصحيفة عن وزير المالية القطري علي العمادي قوله، إن الدوحة “تعتبر ألمانيا لاعبا رئيسيا في الاقتصاد العالمي وتتطلع إلى السوق الألمانية بتفاؤل كبير“.

وأضاف العمادي أن السلطات القطرية تدرس حاليا عددا من المشاريع الاستثمارية، دون الكشف عن قيمتها.

وأضافت الصحيفة استنادا إلى مصادر في الدوائر الدبلوماسية وقطاع الأعمال، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ينوي الإعلان عن تلك المشاريع التي تقدر قيمتها بعدة مليارات الدولارات، خلال مشاركته في أعمال المنتدى القطري الألماني التاسع للأعمال والاستثمار الذي سيعقد في برلين يومي 6 و7 من شهر سبتمبر، بحضور المستشارة أنغيلا ميركل.

ب. محمد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::