بكين وواشنطن اتفقتا على عدم الدخول في حرب تجارية

0 252

أعلن نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي ، أن بكين وواشنطن اتفقتا على عدم الدخول في حرب تجارية، كانت مرتقبة، وعلى عدم فرض رسوم جمركية إضافية على بضائع البلد الآخر.

وقال ليو بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخو) الرسمية، إن “الطرفين توصلا إلى توافق ينص على عدم الخوض في حرب تجارية، وعلى التوقف عن زيادة الرسوم الجمركية على بعضهما البعض“.
وأدلى ليو بتصريحه بعدما ترأس هذا الأسبوع الوفد الصيني إلى واشنطن حيث أجرى مفاوضات مع وزير التجارة الأميركي ستيفن منوتشين.
وكان البلدان أصدرا بيانا مشتركا، أعلنا فيه التوصل إلى اتفاق للحد “بشكل كبير” من العجز الأميركي في المبادلات التجارية مع الصين، لكن من دون تفاصيل.
ومثّل هذا الاتفاق انفراجا في الأزمة بين البلدين كونه شكّل تنازلا من جانب بكين التي وافقت على مبدأ خفض العجز التجاري، ولكن من دون أن تلتزم بأي رقم خلافا لما يطالبها به الرئيس دونالد ترامب.
ويطالب البيت الأبيض بخفض عجزه بنحو 200 مليار دولار مع العملاق الآسيوي. وبلغ العجز التجاري الأميركي مع الصين العام الماضي نحو 375 مليار دولار.

أجل الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتخاذ قرار بشأن فرض تعريفات جمركية على واردات الصلب والألمونيوم من كندا والاتحاد الأوروبي والمكسيك حتى أول يونيو كما توصل لاتفاق مبدئي مع الأرجنتين وأستراليا والبرازيل، وذلك حسبما قال مصدر مطلع على القرار.

وكان ترامب قد فرض تعريفة قدرها 25 في المئة على واردات الصلب وعشرة في المئة على واردات الألمونيوم في مارس، ولكنه منح كندا والمكسيك والبرازيل والاتحاد الأوروبي وأستراليا والأرجنتين إعفاء مؤقتا.
وكان من المقرر أن ينتهي هذا الإعفاء المؤقت فيوقت لاحق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
ترأسه والي سوق أهراس عقد اجتماع لتقييم إجراءات الحجر الصحي وحرائق الغابات والي الطارف يقرر غلق جميع شواطئ الولاية رئيس الجمهورية " عبد المجيد تبون " يعزي عائلة المجاهدة "مريم بلميهوب زرداني " قاطنوه يطالبون بتوفير الضروريات سيدي مسيد في قسنطينة منطقة تاريخية مهملة تتحول لمنطقة ظل بمبادرة من جمعية "بانوراما" للسينيما و الثقافة عين التوتة الحماية المدنية و الجمعيات في حملة للتحسيس من أخطار كورونا بلدية الحدائق في سكيكدة سكان منطقة الظل بـ "بني قبوش" يطالبون تدخل الوالي بسكيكدة وفي وضح النهار وأثناء الليل حي 500 مسكن يتحول الى مرعى الأغنام والأبقار رونالدينيو ينصح ميسي حول مستقبله: أنت تاريخ برشلونة محرز يقود حملة لمساعدة الجزائر على مجابهة كورونا حصاد اليوم الثاني للعرب في الأولمبياد ذهبية تونسية تحفظ ماء الوجه أولمبياد طوكيو الملاكم الجزائري يونس نموشي يتأهل للدور ثمن النهائي سكيكدة الإطاحة بعصابة تتاجر بالمهلوسات في عزابة