بكين وواشنطن اتفقتا على عدم الدخول في حرب تجارية

0 429

أعلن نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي ، أن بكين وواشنطن اتفقتا على عدم الدخول في حرب تجارية، كانت مرتقبة، وعلى عدم فرض رسوم جمركية إضافية على بضائع البلد الآخر.

وقال ليو بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخو) الرسمية، إن “الطرفين توصلا إلى توافق ينص على عدم الخوض في حرب تجارية، وعلى التوقف عن زيادة الرسوم الجمركية على بعضهما البعض“.
وأدلى ليو بتصريحه بعدما ترأس هذا الأسبوع الوفد الصيني إلى واشنطن حيث أجرى مفاوضات مع وزير التجارة الأميركي ستيفن منوتشين.
وكان البلدان أصدرا بيانا مشتركا، أعلنا فيه التوصل إلى اتفاق للحد “بشكل كبير” من العجز الأميركي في المبادلات التجارية مع الصين، لكن من دون تفاصيل.
ومثّل هذا الاتفاق انفراجا في الأزمة بين البلدين كونه شكّل تنازلا من جانب بكين التي وافقت على مبدأ خفض العجز التجاري، ولكن من دون أن تلتزم بأي رقم خلافا لما يطالبها به الرئيس دونالد ترامب.
ويطالب البيت الأبيض بخفض عجزه بنحو 200 مليار دولار مع العملاق الآسيوي. وبلغ العجز التجاري الأميركي مع الصين العام الماضي نحو 375 مليار دولار.

أجل الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتخاذ قرار بشأن فرض تعريفات جمركية على واردات الصلب والألمونيوم من كندا والاتحاد الأوروبي والمكسيك حتى أول يونيو كما توصل لاتفاق مبدئي مع الأرجنتين وأستراليا والبرازيل، وذلك حسبما قال مصدر مطلع على القرار.

وكان ترامب قد فرض تعريفة قدرها 25 في المئة على واردات الصلب وعشرة في المئة على واردات الألمونيوم في مارس، ولكنه منح كندا والمكسيك والبرازيل والاتحاد الأوروبي وأستراليا والأرجنتين إعفاء مؤقتا.
وكان من المقرر أن ينتهي هذا الإعفاء المؤقت فيوقت لاحق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من توقرت وزير السياحة يؤكد : مرافقة الدولة للمستثمرين والحرفيين في الطرز التقليدي لمكافحة "الصامت القاتل" وزير الصناعة أحمد زغدار " الواقع يفرض منح اهتمام خاص لمعايير الجودة وشروط الأمان برلمانيون أفارقة يشيدون : الجزائر "تبقى الرائدة في تسوية النزاعات في افريقيا" وزير الداخلية إبراهيم مراد: طريق رقان -برج باجي مختار- تيمياوين " رهاننا التنموي الأبرز " بالمنطقة الطارف ... حملة تحسيسية للوقاية من مخاطر الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون(CO) سوق أهراس: الاحتفال باليوم العالمي للجمارك بتكريمات وترقيات وتقديم إحصاءات وزير التعليم العالي يستقبل سفير روسيا بالجزائر الرئيس تبون: ضرورة استحداث لجنة للحكام تساهم في فض النزعات مجمع سوناطراك يعلن عن قبول 101 مترشح فائز مؤتمر 17 لمنظمة التعاون الإسلامي.... انتخاب أعضاء هيئة المكتب باتنة....يوم مفتوح حول الكشافة الاسلامية الجزائرية برأس العيون عنابة ... سكان قرية بوقصاص أحمد ينتظرون حافلات نقل إضافية وسيارات أجرة برحال