بكين وواشنطن اتفقتا على عدم الدخول في حرب تجارية

0 187

أعلن نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي ، أن بكين وواشنطن اتفقتا على عدم الدخول في حرب تجارية، كانت مرتقبة، وعلى عدم فرض رسوم جمركية إضافية على بضائع البلد الآخر.

وقال ليو بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخو) الرسمية، إن “الطرفين توصلا إلى توافق ينص على عدم الخوض في حرب تجارية، وعلى التوقف عن زيادة الرسوم الجمركية على بعضهما البعض“.
وأدلى ليو بتصريحه بعدما ترأس هذا الأسبوع الوفد الصيني إلى واشنطن حيث أجرى مفاوضات مع وزير التجارة الأميركي ستيفن منوتشين.
وكان البلدان أصدرا بيانا مشتركا، أعلنا فيه التوصل إلى اتفاق للحد “بشكل كبير” من العجز الأميركي في المبادلات التجارية مع الصين، لكن من دون تفاصيل.
ومثّل هذا الاتفاق انفراجا في الأزمة بين البلدين كونه شكّل تنازلا من جانب بكين التي وافقت على مبدأ خفض العجز التجاري، ولكن من دون أن تلتزم بأي رقم خلافا لما يطالبها به الرئيس دونالد ترامب.
ويطالب البيت الأبيض بخفض عجزه بنحو 200 مليار دولار مع العملاق الآسيوي. وبلغ العجز التجاري الأميركي مع الصين العام الماضي نحو 375 مليار دولار.

أجل الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتخاذ قرار بشأن فرض تعريفات جمركية على واردات الصلب والألمونيوم من كندا والاتحاد الأوروبي والمكسيك حتى أول يونيو كما توصل لاتفاق مبدئي مع الأرجنتين وأستراليا والبرازيل، وذلك حسبما قال مصدر مطلع على القرار.

وكان ترامب قد فرض تعريفة قدرها 25 في المئة على واردات الصلب وعشرة في المئة على واردات الألمونيوم في مارس، ولكنه منح كندا والمكسيك والبرازيل والاتحاد الأوروبي وأستراليا والأرجنتين إعفاء مؤقتا.
وكان من المقرر أن ينتهي هذا الإعفاء المؤقت فيوقت لاحق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
سكيكدة إصابة ستيني في حادث مرور بتمالوس تندوف أطباق رمضانية وعادات متوارثة تميز موائد الشهر الفضيل قضية فساد بمؤسسة التسيير السياحي لتيبازة 6 سنوات سجنا في حق مديرين عامين سابقين بمناسبة حلول الشهر الفضيل فتح 17 مركزا لإفطار الصائمين على مستوى كل بلديات جيجل مع أجواء بداية رمضان بالغرب الجزائري وبالتحديد تلمسان ...... ظهور محلات متخصصة في بيع المملحات المعدة من البيوت لتراجع الملحوظ في الالتزام بالتدابير الوقائية .....خطر فيروس كورونا بات محدقا بالمواطنين الرئيس تبون يوافق على 27 ماي كيوم وطنيا للكشافة مصرع 11 شخصا وإصابة 738 آخر منذ بداية شهر رمضان الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي يقود إلى الاكتئاب في تصريح للمدير العام للإذاعة الجزائرية،محمد بغالي: التنوع يعتبر الإسمنت الحقيقي لتقوية الوحدة الوطنية تبسة :إنهاء مهام المدير الجهوي للجمارك وزير الموارد المائية ،مصطفى كمال ميهوبي: قد لا يتم تجديد العقد مع سيال بسبب المخالفات