بكين لا تهدف إلى تقييد إسلام آباد بالديون

0 583

دافع وانغ يي أكبر مسؤولي السياسة الخارجية الصينية عن مبادرة الحزام والطريق خلال زيارة قام بها إلى باكستان يوم أمس ورفض انتقادات قالت إن المشروع كبل باكستان بديون ثقيلة.

ووصل وانغ عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني إلى باكستان في زيارة تستمر ثلاثة أيام ستشمل أول اجتماعات رفيعة المستوى بين البلدين الجارين منذ تولي عمران خان رئيس الوزراء الجديد السلطة في إسلام أباد.

وتعهدت بكين بتقديم قروض يبلغ حجمها 57 مليار دولار لباكستان في إطار مبادرتها الضخمة الحزام والطريق معززة علاقاتها في وقت تشهد فيه علاقات اسلام اباد مع واشنطن فتورا بسبب كيفية التصدي للإسلاميين المتشددين الذين يشنون حربا في أفغانستان.

وأصبحت فكرة إثقال الصين لباكستان بالديون قضية حساسة للبلدين، اللذين يقولان إن تلك القروض يمكن للنظام المالي تحملها، بعد أن حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في يوليو تموز من أن أي خطة إنقاذ محتملة من صندوق النقد الدولي لاقتصاد باكستان يجب ألا توجه للدفع للمقرضين الصينيين.

وقال وانغ إن الجزء الذي يقع داخل باكستان من مبادرة الحزام والطريق وهو الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني ساهم في زيادة النمو الاقتصادي بنحو واحد إلى اثنين بالمئة ووفر 70 ألف وظيفة.

محتوى دعائي

وأضاف خلال مؤتمر صحفي في إسلام اباد ”لم يضع الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني عبئا بالدين على باكستان. عندما تكتمل تلك المشروعات وتبدأ مرحلة التشغيل ستعود بمنافع اقتصادية ضخمة… وذلك سوف يدر عائدات كبيرة على الاقتصاد الباكستاني“.

وأضاف وانغ وهو يقف بجوار وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي أن 47 بالمئة من الديون الباكستانية هي من صندوق النقد الدولي وبنك التنمية الآسيوي.

وقال وانغ إن تسعة مشروعات من أصل 22 مشروعا في المبادرة اكتملت واجتذبت استثمارات بقيمة 19 مليار دولار حتى الآن. ورفض المخاوف المتعلقة بشفافية الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني وقال إن تلك المخاوف ”زائفة“ إذ حصلت كل المشروعات على الموافقات المطلوبة.

وقال قرشي إن الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني يظل ”على رأس أولويات“ الحكومة الجديدة وأضاف أن الحكومتين ستركزان على مشروعات التنمية الاجتماعية-الاقتصادية.

ب. محمد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
البروفيسور غرناوط،عميد كلية الطب بجامعة الجزائر الجزائر في قلب الموجة الرابعة من تفشي كورونا بعيدا عن هموم مهنة المتاعب..!؟ باتنة فرقة شرطة العمران و حماية البيئة كشف محل وجبات لا يتوفر على المعايير الصحية خلال ندوة صحفية،بلماضي: جاهزون لمواجهة غينيا الاستوائية السنيغال يتلقى ضربة موجعة بغياب اللاعب بابى جاى عن باقى مباريات الـ"كان" المجموعات المتمردة تهدد منتخبي تونس وموريتانيا "احملوا حقائبكم وارحلوا الآن، انصرفوا وإلا سنجعلكم ترحلون داخل الأكفان" عقب الخسارة أمام نيجيريا الاتحاد المصري يخطط لإقالة كيروش وتعويضه بحسام حسن رفقة كاميروني وتشادي وبوتسواني الغواتيمالي ماريو إيسكوبار لإدارة لقاء الجزائر-غينيا الاستوائية الجولة الـ14 من بطولة الرابطة الثانية مجموعة وسط- شرق الكاب في البوديوم،الموك تنهي عهد الهموم،عنابة وخنشلة يعادلان كل الخصوم، تلاغمة والشاوية بأقوى هجوم الجزائر- غينيا الاستوائية (20:00) صدام ثاني تحت الضغط العالي لكتيبة جمال بلماضي سوق أهراس السلطات المحلية تحي السنة الآمازيغية ببرنامج ثري ميلة توقيف شخص وحجز 226 وحدة من المؤثرات العقلية