بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة باتنة 1 تنظيم يوم دراسي حول الثورة التحريرية والإعلام

2٬251

بقاعة المحاضرات، بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الحاج لخضر باتنة 1، نظم نادي الجوهرة الإعلامي بقسم علوم الإعلام والاتصال، يوما دراسيا، بمناسبة الثورة المجيدة الموسوم “الثورة التحريرية والإعلام.. وإحياء للذاكرة والتاريخ “بحضور مختصين في تاريخ الجزائر وبتشريف الأمين الولائي للمنظمة الوطنية للمجاهدين.

بداية الكلمة كانت لرئيسة النادي الأستاذة نجاع إيمان مرحبة بالحضور المتعطش لمعرفة تاريخ الثورة الجزائرية من كل جوانبها، ومثمنة مرافقة أساتذة الجامعة بنشاطات نادي الجوهرة، ورغبتهم الصادقة لنقل الحقائق التاريخية للطلبة.

تلتها كلمة الدكتورة سارة قطاف، بحرص النادي على مسايرة الأحداث التاريخية التي تشهدها الجزائر، في تفعيل الأنشطة الثقافية للجماعة حفاظا على قيمنا وتاريخنا المجيد.

أما رئيس الجلسة الأولى بن دراجي سمير، كانت له مداخلة حول القيم الإنسانية والحضارية في بيان أول نوفمبر، بنفس المحاضرة ألقاها الدكتور بالعربي عمر من جامعة تلمسان.

بدوره أشاد رئيس قسم التاريخ وعلم الآثار، الأستاذ زين الدين باشي خلال افتتاحه للجلسة بالنادي المميز الذي نشط على مستوى جامعة باتنة 1، وكلية العلوم الإنسانية، منوها بآبائنا المجاهدين ومرحبا بالطلبة الحاضرين.

ويضيف أن نوفمبر 1954 هو الشرارة الأولى لانطلاق الثورة التي أبانت للعالم إرادة الشعب الجزائري في التحرر من الاستعمار الفرنسي، وأن هذا اليوم يوما عالميا لأن له صدى وخلفيات كبيرة بداخل شعب أراد التحرر يوما من الأيام من العهد الروماني إلى فرنسا، كما دعا إلى أهمية دراسة تاريخ الجزائر والبحث فيه، وخاصة ما تعلق بالذاكرة والحفاظ عليها.

أما مداخلة الدكتور منصورية عاشور كانت حول أهمية الأرشيف المحلي في كتاب “التاريخ الثورة التحريرية”، مرفقا بخرائط التي تمثل الولاية الأولى بكامل النواحي والمناطق موضحا أهمية هذه الوثائق في تأريخ التاريخ، ويضيف أنه شخصيا بحوزته حوالي 200 وثيقة، من بينها الرسائل المتبادلة بين المجاهدين آنذاك، ثم عرج لبطولات أحد المجاهدين من منطقة “قيقبة” وخطواته قبيل الثورة وأثناء الثورة وبعد  الثورة.

وبخصوص الجلسة الثانية فترأستها الدكتورة قطاف، وتمثلت مداخلتها بـ: “تمثلات الذاكرة وتاريخ الثورة التحريرية في السينما الجزائرية المعاصرة”.

وفي الأخير كانت كل التدخلات لصالح الأوراس وذكراها 67 التي أضاءت نوفمبر والوطن  وكان الشكر للجميع وعلى رأسهم السيد بوقرة رئيس كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ثم تقديم تكريمات للحاضرين مثمنين الأعمال الجبارة التي يقوم بها نادي الجوهرة لخدمة الجامعة والطلبة .

التعليقات مغلقة.

الاخبار::