بغية استخراج المستخلصات الصيدلانية ومواد التجميل 158 كلم خاصة بغرس التين شوكي بباتنـــة

3٬517

كشف محافظ الغابات لولاية باتنة عبد المؤمن بولزازن عن شروع المحافظة في عملية تنموية نوعية تتعلق بغرس حاجز كبير من فاكهة التين الشوكي، انطلقت أشغاله منذ شهر أوت الماضي، على مسافة تتجاوز الـ185 كلم عبر بعض البلديات بالولاية التي تشهد تصحرا كبيرا، وذلك في إطار عملية مواجهة هذه الظاهرة الطبيعية التي بدأت تزحف على الولاية وتهددها.
أشار محافظ الغابات إلى حرص مصالحه على إعداد مخطط لمواجهة التصحر عبر تشجيع عمليات التشجير المختلفة لكل أنواع الأشجار على غرار تطوير غرس نبتة فاكهة التين الشوكي والتي لها فائدة أيكولوجية تتمثل في خلق توازن بيئي وفائدة اقتصادية بتشجيع الاستثمار في هذا النوع من الفاكهة التي تشهد رواجا وإقبالا لها في فصل الصيف من كل سنة نظرا لما تدره من مداخيل مالية معتبرة ومناصب توظيف غير مباشرة.
وقد اقترحت المحافظة محيطين شاسعين للعملية الأول بمنطقة إجلفاون ببلدية وادي الطاقة، والثاني بمنطقة عيون العصافير وتكوت والجزار، وقد قامت المؤسسة الجهوية للهندسة الريفية بباتنة، بغرس ما مساحته 185 هكتار من نبتة التين الشوكي، سيكون المشروع الأول موجها للاستثمار الصناعي الخاص في هذه النبتة بغية استخراج المستخلصات الصيدلانية ومواد التجميل .
كما سُيشرع في غراسة هذه النبتة على مستوى بلديات تكوت، الجزار وعيون العصافير، لتتواصل العملية إلى باقي مناطق الولاية خاصة تلك التي يهددها التصحر بسبب غياب الغطاء النباتي لظروف طبيعية أو بسبب الحرائق التي تتلف سنويا مئات الهكتارات.
وسجلت المحافظة إقبالا كبيرا من طرف المواطنين والفلاحين على غرس هذه النبتة نظرا لفوائدها الطبيعية والبيئية الكثيرة كونها مكافحة للتصحر وتحد من الحرائق لأنها من نبات الصبار الذي يتوفر على كميات معتبرة من الماء بداخله ومقاوم للحرائق.
كما يهدف المشروع إلى إعادة تأهيل مشروع السد الأخضر في مقطعه عبر 34 بلدية المار بولاية باتنة التي تشهد في الآونة الأخيرة حملات تشجير مكثفة عبر تنفيذ برنامج أخضر هام يتعلق بغرس 1500 هكتار في الـ3 سنوات القادمة خاصة بالمناطق الجرداء والقاحلة وتلك المتضررة من الحرائق الأخيرة.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
الفريق الوطني الجزائري دعوة جمال بلماضي لمحاضرة عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد من تنظيم الفيفا مدرب نيس يرد بقوة: تصريحات بلماضي خطيرة وعليه الاعتناء بمنتخبه انتخاب حماد في المكتب التنفيذي للجنة الدولية لألعاب البحر المتوسط في بيان الإليزيه “الرئاسة الفرنسية" ماكرون يدين مجازر 17 أكتوبر مصالح الحماية المدنية وخلال 48 ساعة الأخيرة وفاة 10 أشخاص وإصابة 363 آخرين بجروح المركبات الموضوعة بالمحشر قبل 3 جوان 2021 تقرر تسويتها مقابل دفع رسم 5 ملايين سنتيم 17 أكتوبر..الجريمة الكاملة..؟! سكيكدة احتراق كوخ قصديري بفلفلة العلمة وحمام السخنة في سطيف حجز 190 ألف وحدة من المفرقعات في 10 عمليات مختلفة حجز أزید من 6600 كبسولة ذات منشأ أجنبي الإطاحة بمروج المخدرات والمؤثرات العقلیة بخنشلة هدد بالتصعيد في حال عدم استجابة المديرية الوصية لمطالبهم الاتحاد الطلابي الحر ينقل الواقع البائس للإقامات الجامعية بقسنطينة مؤسسة امتياز سونلغاز تنظم دورة تكوينية لفائدة الصحفيين بالطارف