بعديد مناطق الظل ربط 1043 منزل بشبكة الغاز الطبيعي في سوق أهراس

132

وفاء منه بالتزامه الخاص بتزويد سكان منطقة الظل على غرار أولاد علي بالغاز الطبيعي ببلدية أولاد إدريس قبل نهاية السنة الجارية، قام الوناس بوزقزة والي ولاية سوق أهراس بزيارة هذه المنطقة وذلك بحضور السلطات العسكرية والمدنية، رئيس المجلس الشعبي الولائي بالنيابة، رئيس دائرة أولاد إدريس، المكلف بتسيير شؤون بلدية أولاد إدريس، بعض مدراء القطاعات وأسرة الإعلام.

حيث أشرف المسؤول الأول عن الهيئة التنفيذية على عملية ربط ما مجموعه 1043 منزلا بشبكة الغاز الطبيعي وذلك عبر عديد المشاتي ومناطق الظل بهذه الولاية وسط فرحة المستفيدين لاسيما وأنها تزامنت مع فصل الشتاء المعروف بقساوته بهذه المناطق.

واستنادا للشروح المقدمة للوالي لوناس بوزقزة الذي أشرف على وضع حيز الخدمة لهذه المادة بهذه المناطق، فإن هذه العمليات تندرج في إطار برنامج تنمية مناطق الظل والاستجابة لانشغالات قاطنيها الممول من طرف صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية.

ويتعلق الأمر بربط 320 منزلا بمجمع حمام تاسة بالزعرورية، و201 سكن بواد لكحل و70 منزلا بفج عيشة بعاصمة الولاية، و200 بمشتتي بوزعرورة وكردينة بويلان و152 بأولاد علي ببلدية أولاد ادريس.

كما استفادت بكل المشاريع الضرورية مما غير كليا واقعها المعاش وأصبحت تضاهي المناطق الحضرية حيث استفادت من 5 مشاريع بغلاف مالي قدره 10 مليار سنتيم توشك على الانتهاء وتتعلق بالتزفيت بالخرسانة الإسفلتية للطريق الرابط بين الطريق الوطني رقم 20 ومشتة أولاد علي على مسافة 4.4 كلم، وانجاز قاعة علاج وسكن وظيفي، والربط بالطاقة الكهربائية لــ 26 عائلة وترميم وتهيئة المدرسة الابتدائية طهراوي الطاهر.

حيث عاين ظروف تمدرس التلاميذ، خاصة الإطعام والتدفئة المدرسية، حيث أبدى ارتياح كبير لمستوى هذه الخدمة العمومية مشددا على ضرورة الاستمرار والمحافظة على هذه المكاسب، كما تم بالمناسبة تقديم هدايا لكل التلاميذ.

وفي ذات السياق استفادت أيضا 100 عائلة بمشتة مراح الشريف ببلدية مداوروش، بشبكة الغاز الطبيعي، وقد تطلبت أشغال ربط مجموع هذه السكنات بهذه المادة الحيوية غلافا ماليا يقدر بـ 199 مليون دج فضلا عن مد شبكة توزيع بطول 69 كلم حسب مدير امتياز توزيع الكهرباء والغاز بالولاية الطاهر بزغود.

وأضاف أنه تم منذ مطلع سنة 2020 ربط 8 آلاف منزل بالغاز الطبيعي فيما سيتم قبل “نهاية ديسمبر الجاري” ربط مشاتي قابل الجبانة والقرية الزرقاء بلحنانشة، والرميلة بلحدادة، وسي موسى بالراقوبة، ولمشارع ولمسن ببلدية أولاد إدريس بشبكة الغاز الطبيعي.

وقد رافقت عمليات الربط إطلاق حملة تحسيسية حول مخاطر سوء استعمال الغاز الطبيعي والأخطار المترتبة عن أحادي أوكسيد الكربون وذلك من تنظيم مؤسسة امتياز توزيع الكهرباء والغاز بالتنسيق مع مصالح كل من الحماية المدينة ومديريتي التجارة والصحة وعدد من الجمعيات.

كما عاينت سلطات الولاية مشروع تهيئة المنطقة الصناعية بمداوروش المتربعة على 219 هكتارا وتضم 476 قطعة أرضية والتي ستكون -حسب الوالي- فضاء مناسبا لإقلاع الاستثمار لاسيما بفضل موقعها على محور الطريق الوطني رقم 16 وكذا قربها من خط السكة الحديدية الرابط بين عنابة وتبسة وبعدها بـ60 كلم فقط عن المركز الحدودي لحدادة مع الجمهورية التونسية .

وستشمل أشغال التهيئة التي بلغت حاليا 50 بالمائة مختلف الشبكات الخاصة بالمياه والكهرباء والغاز وكذا التطهير لتكون جاهزة لتوطين مشاريع استثمارية وذلك بغلاف مالي بقيمة 3 ملايير دج.

كما تمت معاينة منطقة النشاطات دبيديبة ببلدية وادي الكباريت المتربعة على 34 ألف هكتار وتضم 85 قطعة أرضية، وزعت منها لحد الآن 25 قطعة وخصص لتهيئتها التي بلغت 96 بالمائة غلاف مالي بـ 1,5 مليار دج.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
المخابرات الإسبانية تحذر التقارب المغربي الصهيوني خطرا باتنة عناصر الأمن الحضري الـ 11 توقيف معتدي على أعوان الأمن بإقامة جامعية وزارة الصحة وبشأن كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة تسجيل 192 إصابة و152 تماثل للشفاء و5 وفيات يشمل مختلف المواد الأساسية الواسعة الاستهلاك والمدعمة مديرية التجارة تتخذ إجراءات لتتبع تموين السوق بأم البواقي الأدب الجزائري المفرنس..!؟ تحوّلت إلى مشكلة أسرية وتربوية دروس الدعم.. بين الحاجة والضرورة الحتمية الملحقة الادارية للفرع البلدي " الصفي" الزعفران بولاية الجلفة مغلقة منذ أكثر من 7 سنوات متتالية سيتم على مستوى كافة الجهات القضائية ويوم 20 ديسمبر إجراء انتخابات أعضاء المجلس الأعلى للقضاء السلالة المتحورة “أوميكرون”حسب وزارة الصحة السعودية إصابة تسجيل حالة إصابة بالمملكة لمواطن قادم من المغرب العربي بحضور ملفت وعلى مدار ثلاثة أيام من اليوم وفي وهران انعقاد المؤتمر الثامن حول السلم والأمن في أفريقيا في ندوة صحفية رئيس جبهة المستقبل"بلعيد عبد العزيز"أساس عمل الحزب هو كسب ثقة الشعب قبل أصواتهم معايير إنتاج الأفلام الثورية..!؟