برج بوعريريج تركيب 30 لوحة طاقة شمسية بمناطق الظل

2٬131

عرف قطاع الطاقة بولاية برج بوعريريج خلال سنتي 2020 و2021 تطورا ملحوظا، خاصة في مجال ربط المواطنين بالكهرباء والغاز، مما جعلها تحتل المراتب الأولى وطنيا في الربط بهذه الطاقة.
وكشف تقرير صادر عن خلية الإعلام والاتصال بالولاية أنه تم خلال هذه الفترة إنجاز 86 مركز لتوزيع الغاز من بينها 10 مراكز خلال سنة 2020 وحدها، وفي مجال الربط بالكهرباء تم وضع حيز الخدمة لمركز العناصر (60/30) k.w، وهو المركز الوحيد الذي تم تدشينه من بين 17 مركز مبرمج على المستوى الوطني لحد الآن، والذي يلعب دورا كبيرا في استقرار توليد الكهرباء على مستوى الولاية، لاسيما من حيث نوعية الخدمة.
من جهة أخرى، فقد تم توصيل الغاز إلى مواطني وسكان المناطق الأكثر عزلة على مستوى الأقطاب السبعة الأبعد من مركز الولاية، وذلك عبر المناطق الجبلية، الريفية المعزولة، مناطق الظل وكذا المناطق الأشد صعوبة نتيجة للتركيبة الصخرية لأراضيها، على غرار الـ 12 قرى مزيطة ببلديتي رأس الوادي وبرج الغدير، أولاد جلال ببلدية برج زمورة، بيطام ببلدية تقلعيت، الربيعيات ببلدية الحمادية، الفج، الزليجة ببلدية العش، أولاد راشد وبوقطن ببلدية ثنية النصر وغيرها من المناطق.
وكشفت ذات الخلية أن الولاية صارت الأولى وطنيا من حيث الربط بشبكتي الكهرباء والغاز، فقد قفزت في التغطية من نسبة 89 % خلال سنتي 2018 و2019 إلى نسبة 99 % خلال سنتي 2020 و2021، بحيث انتقلت نسبة شبكة النقل من 89% إلى 100%، وبلغ عدد العائلات المستفيدة قرابة 163.897 عائلة، فيما بلغ طول الشبكات حوالي 6.316 كلم.
من جهة أخرى، ارتفعت نسبة الربط بالغاز من 86 % خلال سنتي 2018 / 2019 إلى 97.5 /% خلال سنتي 2020 و2021، وقفزت نسبة شبكة النقل من 89 % إلى 100%، في حين بلغ عدد العائلات المستفيدة حوالي 165,977 عائلة، وبلغ طول الشبكات حوالي 5.305 كلم، أما مجال الطاقة فقد تم تركيب 30 لوحة من الطاقة الشمسية، كل منها تسمح بتزويد الكهرباء للأجهزة الثلاجة وجهاز تلفاز و20 مصباح، و30 مأخذ للشحن الهاتفي.
مست العملية المنازل المتواجدة بمناطق الظل والتي لا يمكن تزويدها بالطاقة الكهربائية العادية وذلك لتباعدهم عن الشبكة وتناثرهم في المناطق الريفية، والجبلية المعزولة وتتوزع هذه اللوحات على سبع بلديات، بالإضافة إلى ذلك فقد تم في إطار إعانة صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية ربط 12 مدرسة ابتدائية بالطاقة الشمسية.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء "كاسنوس" بخنشلة إطلاق قافلة للتعريف بالإجراءات لفائدة العمال الغير أجراء والمتعاملين الاقتصاديين تفقد العديد من المشاريع التابعة لقطاعات السكن والتربية والي باتنة في زيارة عمل إلى بلديتي عين التوتة وأولاد عوف الـــطارف ... الاطاحة بشخص ينشط ضمن شبكة اجرامية وطنية منظمة مختصة في مجال المتاجرة بالأسلحة النارية و الذخيرة المدير العام للرقابة الاقتصادية وقمع الغش بوزارة التجارة الضرب بيد من حديد لكل من يضارب بغذاء الجزائريين النائب العام بمحكمة الجنايات بالدار البيضاء،يلتمس:10 سنوات سجنا ضد لوح و7 ضد السعيد بوتفليقة تم تسليمهم إلى المديرية العامة للحماية المدنية جمعية العلماء تتبرع بـ 250 حقيبة أكسجين نحو تكوين مهني معاصر.. !؟ الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية عين التوتة توقف شخصين و حجز 160 قرص مخدرات باتنة عناصر الأمن الحضري العاشر توقيف شخصين قاما بسرقة هاتف نقال أم البواقي الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بمسكيانة توقيف شخصين وحجز 6000 قرص مهلوس محكمة سيدي أمحمد بالعاصمة فتح ملف قضية الوزيرة فرعون بخصوص تاريخ الجزائر الماضي والحاضر،البروفيسور لرقش: الرئيس ماكرون مستمر في حالة إنكار همجية الاستعمار