بدء جلسة البرلمان التونسي للتصويت على منح الثقة لــحكومة “الـــجملي”

3٬512

انطلقت  صباح اليوم الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب في تونس المخصصة للتصويت على منح الثقة لحكومة الحبيب الجملي.

ويتقدم الجملي إلى البرلمان بـ42 وزيرًا للمصادقة عليهم ومنحهم ثقة 109 أصوات من مجموع 217 نائبًا.

وقال رئيس الوزراء التونسي المكلف، في كلمة خلال الجلسة: “اخترت فريق حكومي من الكفاءات على أساس النزاهة ونظافة اليد، وأحدثنا وزارة تُعنى بمتابعة الأداء الحكومي وقياس إنجاز الأهداف”.

وأضاف الجملي: “حكومتنا المقترحة مستقلة وتقف على نفس المسافة من كل الأحزاب، وهدفنا هو إعادة ثقة المواطن في دولته وسلطاتها”.

وتابع رئيس الوزراء التونسي المكلف: “نواجه ظروفا مالية ومعيشية صعبة وهو ما يدعونا للتسريع بإجراء إصلاحات اقتصادية”.

ويرى عديد المراقبين بأن منح الثقة لحكومة الجملي يواجه معارضة من 6 كتل نيابية مما يجعل عملية مرورها محل شك.

وتعارض حكومة الجملية كلًا من الكتلة الديمقراطية التي تضم حزبي التيار الديمقراطي و حركة الشعب (41 مقعدا) وحزب قلب تونس (38 مقعدا) وحزب تحيا تونس (14 مقعدًا) والدستوري الحر (17 مقعدًا) و كتلة الإصلاح الوطني (15 مقعدًا)

في حين تساند حكومة الجملي كتلة حركة النهضة الإخوانية (54 مقعدًا) وائتلاف الكرامة (21 مقعدا).

وقد قرر المجلس الوطني لحزب قلب تونس قبل يوم من جلسة منح الثقة عدم المصادقة على حكومة الجملي.

وقال نبيل القروي رئيس الحزب في تصريحات لـ”العين الإخبارية” إنه يرفض “التغول” الإخواني وسيعمل على تكوين “جبهة سياسية صلبة وواسعة تعارض الإسلام السياسي مع عديد من القوى السياسية ذات التوجه الحداثي”

واعتبر القروي أن منح الأصوات لحكومة الجملي هو “خيانة للوطن”، مؤكدا بأنها حكومة غير مستقلة ومنتمية إلى حركة النهضة التي فشلت في إدارة البلاد طيلة 9 سنوات، على حد قوله.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
معايير إنتاج الأفلام الثورية..!؟ التقلبات الجوية إثر التساقط الغزير للأمطار و الثلوج الدرك الوطني..يعلن عن غلق طرق بوسط الوطن بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس وكالة الأنباء،بوسليماني: دورها ريادي فـي تمكين المواطن مـن الحق فـي الخبر أم البواقي فرقتي قمع الإجرام ومكافحة المخدرات توقف مشتبه فيهم وحجز مؤثرات عقليـة باتنة الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية تيمقاد توقف شخص يقوم بترويج مؤثرات عقلية باتنة عناصر الأمن الحضري الـ 12 توقف شخص و استرجاع دراجة نارية باتنة توقيف شخص محل أمر بالقبض عليه باتنة مصالح أمن ولاية باتنة إحياء اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة انتهت مراسم قرعة كأس العالم للأندية 2021 والتي أسفرت عن مواجهات مثيرة تنتظر الأندية المشاركة في البطولة التي ستقام العام القادم في الإمارات. وقدمت حفل القرعة الإعلامية سامانثا جونسون، وبدأ الحفل بكلمتين عن بُعد، من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، تمنى فيها حظا طيبا للأندية المشاركة في البطولة، ومن رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم الذي وعد بتقديم نسخة مميزة من البطولة نتيجة قرعة بطولة كأس العالم للأندية 2021 المباراة الأولى: الجزيرة الإماراتي x أوكلاند سيتي الأسترالي؛ المباراة الثانية: الأهلي المصري x مونتيري المكسيكي؛ المباراة الثالثة: الهلال السعودي x الفائز من المباراة الأولى؛ المب... قرعة كأس العالم للأندية 2021 ثلاث أندية عربية ليست من شمال إفريقيا تنافس كبار أوروبا والعالم جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عن عام 2021 هجومات وتعاليق على حفل عالمي مشكوك في معاييره واستحقاقاته منذ وصولهم إلى الدوحة برنامج التحضيرات جد مكثف:تدريبات وفيديوهات