بخصوص الدخول المهني الجديد دورة مارس 2021 ــــــــــ 477 مقعد لذوي الاحتياجات الخاصة ضمن المسجلين الجدد

3٬681

أعلنت وزارة التكوين والتعليم المهنين عن تخصيص قرابة 400 ألف مقعد بيداغوجي، منها 477 مقعد لذوي الاحتياجات الخاصة للدخول المهني الجديد دورة مارس سنة 2021،والذي انطلق أمس.

وزارة التكوين والتعليم المهنيين وبلغة الأرقام أبرز التخصصات وعروض التكوين الخاصة بالدخول المهني ، حيث تم إعدادها مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل منطقة عبر الوطن، بالنظر إلى المحيط الاجتماعي والاقتصادي.

هذا وقد تجاوزت عروض التكوين 348 ألف مقعد تكوين، منها 477 موجهة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، موزعة ما بين 264 ألف تكوين على أساس الشهادة، و81 ألف منصب للتكوين التأهيلي أو قصير المدى ،وهذا تماشيا مع الأهداف المسطرة المتمثلة في إعطاء الأولوية للتكوين عن طريق التمهين بصفته يسمح للممتهنين بمزاولة تكوينهم في بيئة حقيقية للعمل وسط العمال والمحترفين.

يمثل التكوين عن طريق التمهين 140 ألف مقعد تكويني، فيما يمثل التكوين الإقامي 97 ألف منصب تكوين،و أما التكوين عن بعد فيمثل 3 آلاف منصب تكوين.

من جهة أخرى، وفرت المؤسسات التكوينية الخاصة ما يقارب 13 ألف منصب تكوين، وأكثر من 6600 منصب في التكوين على أساس الشهادة، وما يزيد عن 5 آلاف في التكوين التأهيلي.

أما فيما يتعلق بعروض التكوين في المستوى الثاني فقدر بـ 44.20 %، أي ما يزيد عن 154 ألف منصب تكوين، فيما قدرت عروض التكوين الخاصة بالتقني والتقني السامي نسبة 18.22 %، أي ما يعادل 63 ألف منصب تكوين، وهو ما سمح بالتكفل بكافة الطلبات الخاصة بهذه الفئة، والتي عادة ما يُسجل ضغط كبير في طلباتها للالتحاق بالتكوين في المستوى الخامس تقني سامي.

من جهة أخرى، ارتفعت التخصصات المرتبطة بالتكوين في الرقمنة إلى 8.85 % بالنسبة لهذا الدخول المهني، فيما تجاوزت التخصصات المتعلقة بالبناء والأشغال العمومية 13.09 %، متبوعة بالتخصصات التكوينية للفلاحة والتي تمثل نسبة 09.07 %، وهذه التخصصات المتعلقة بنشاطات اقتصادية حددتها الحكومة كقطاعات اقتصادية ذات أولوية للنهوض باقتصاد بديل ومتنوع، استوجبت تطوير وإعطاء الأولوية لتخصصات أخرى .

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
ميناء جن جن بجيجل نمو بـ37 بالمائة في حجم تبادل السلع خلال الثلاثي الأول من 2021 بعد أن تم تحويله لمفرزة للحرس البلدي سكان منطقة تايراو بجيجل يطالبون السلطات بترميم مركز البريد مدرب شباب بلوزداد مانولوفيتش لاعبو بلوزداد كانوا على قدرالمسؤولية تصفيات مونديال 2022 نحو تأجيل التصفيات الإفريقية بسبب عدم جاهزية الملاعب المضيفة الرابطة الأولى (الجولة 20) الرائد يتعثر، شباب بلوزداد ينتفض ونجم مقرة يباغت جمعية الشلف مواجهة مصر.. رهان بوقرة الأهم مستدعياً انتصار أم درمان محرز وبنزيمة... منافسة على الكرة الذهبية بنكهة جزائرية العاصمة مستشفى زرالدة الجديد سيكون قطبا للخدمات الطبية الاستعجالية البليدة إطلاق خدمات الصيرفة الإسلامية بوكالة "بدر" أم البواقي مسجد السلام ينظم حفلا تكريميا لحفظة القرآن الكريم سكيكدة الوالي يشدد على ضرورة تكثيف إجراءات الوقاية ضد كرونا بيع الشربات والحلويات عائلات تقايض مستقبل الأبناء بجمع المالي في رمضان بسوق أهراس