بالرغم من تعرضها للعدوان لمرات عديدة منذ سنه 2005: شراسـة العدو الصهيوني وصمود المقاومة الفلسطينية في غزة

35

القطاع الذي يعد أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم،حيث يقطنه نحو مليوني فلسطيني،تعرض لعدة اعتداءات إسرائيلية على مر السنين،بعضها اغتال فيها الاحتلال قيادات لحركات المقاومة الفلسطينية،وبعضها كان يسعى من خلالها لاستعادة أسراه لدى المقاومة.
ومنذ انسحاب قوات العدو الصهيوني،شنت إسرائيل عدة حروب،هي:
2008 عملية الرصاص المصبوب/معركة الفرقان
في 27 ديسمبر2008،بدأت إسرائيل حربا على قطاع غزة أطلقت عليها اسم “عملية الرصاص المصبوب”،وردت عليها المقاومة الفلسطينية في القطاع بعملية سمتها “معركة الفرقان”،كما كان الهدف منها أيضا الوصول إلى المكان الذي تخبئ فيه المقاومة الأسير جلعاد شاليط.
استمر العدوان الإٍسرائيلي 23 يوما،حيث توقف في 18 يناير انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة عام 2005 وأخلت المستوطنات التي كانت فيه،ومنذ ذلك الانسحاب وهي تنفذ عمليات عسكرية في القطاع من حين لآخر،بعضها تحول إلى حروب استمرت أسابيع وخلفت آلاف الشهداء.
وفي 2009،واستخدم فيه الاحتلال أسلحة محرمة دولية مثل الفسفور الأبيض واليورانيوم المنضب.
2012 عامود السحاب/حجارة السجيل
سمتها إسرائيل “عامود السحاب”،وردت عليها المقاومة الفلسطينية بمعركة “حجارة السجيل”. بدأت هذه الحرب في 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، واستمرت 8 أيام
وقد كان الهدف منها تدمير المواقع التي تخزن فيها حركات المقاومة صواريخها، وانطلقت باغتيال إسرائيل أحمد الجعبري، قائد كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.
2014 الجرف الصامد/العصف المأكول
أطلقت إسرائيل في السابع من يوليو/تموز 2014 عملية سمتها “الجرف الصامد”وردت عليها المقاومة بمعركة “العصف المأكول”،واستمرت المواجهة 51 يوما،شن خلالها جيش الاحتلال أكثر من 60 ألف غارة على القطاع.
109 معركة صيحة الفجر
صباح يوم 12 نوفمبر عام 2019،استيقظ أهالي غزة على دوي انفجار بصاروخ انطلق من طائرة إسرائيلية مسيرة،استهدف قائد المنطقة الشمالية في سرايا القدس الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي في غزة بهاء أبو العطا في شقته السكنية في حي الشجاعية بغزة، وأدى إلى استشهاده هو وزوجته.
2021 حارس الأسوار/سيف القدس
اندلعت معركة “سيف القدس” التي سمتها إسرائيل “حارس الأسوار”، بعد استيلاء مستوطنين على بيوت مقدسيين في حي الشيخ جراح، وكذا بسبب اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.
2022 الفجر الصادق/ وحدة الساحات
في يوم الجمعة 5 أغسطس 2022 اغتالت إسرائيل قائد المنطقة الشمالية لسرايا القدس (الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) في غزة،حيث استهدفته بطائرة مسيرة داخل شقة سكنية في “برج فلسطين” بحي الرمال.
2023 طوفان الأقصى/السيوف الحديدية
ففي جر يوم السبت 7 أكتوبر2023 شنت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة عملية أسمتها “طوفان الأقصى” على إسرائيل، وشملت هجوما بريا وبحريا وجويا وتسللا للمقاومين إلى عدة مستوطنات في غلاف غزة.
ويرجع سبب تسمية المقاومة لعمليتها بـ”طوفان الأقصى” إلى الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية في مدينة القدس.
وردت إسرائيل على عملية المقاومة بإعلان “حالة الحرب” وأطلقت عملية عسكرية أسمتها “السيوف الحديدية”، وبدأت بقصف جوي مكثف على قطاع غزة،والنتيجة تدمير وتهجير غير مسبوق،كما نعيشها يوميا منذ شهر ونصف .

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
قصد الولوج بسهولة لمنصة التسجيل واختيار الشعب بالجامعة: وزارة التعليم العالي تضع رمز استجابة سريع للناجحين في البكالوريا السلطات المحلية في مدينة دير البلح بوسط قطاع غزة: محطات معالجة الصرف الصحي توقفت عن العمل لنفاذ الوقود قال من أجل إيجاد موازنة بين البلديات الريفية والحضرية،الرئيس تبون: إعـادة النظـر فـي التقسيـم الإقليمي الحالي أصبـح ضـرورة حتميـة بهدف تحقيق المزيد من تطلعات الشعب الجزائري: فعاليات المجتمع المدني ترحب بإعلان الرئيس تبون الترشح قال المساند للحقوق التي أقرتها المواثيق الأممية،قوجيل: نؤكد على موقف الجزائر الثابت والداعم للشعب الصحراوي في نشرية لمصالح الأرصاد الجوية: الطقس اليوم جد حار بالمناطق الداخلية الجزائر تشارك من خلال ممثلتها في مناقشة تنفيذ معاهدة الحظر استشهاد عديد المواطنين الفلسطينيين فجر أمس حسب وزير التعليم العالي :التسجيل الأولي ابتداء من 23 جويلية العنصرية الفرنسية الرسمية..!؟ سيدي بلعباس : الإطاحة بشخص يقوم بنقل والمتاجرة بالمخدرات إقبال غير مسبوق على شراب المانجو بتندوف