اليوم الوطني للصحافة..؟!

0 2٬679

كما يعلم الجميع من أهل مهنة المتاعب التي تم تمييعها عن آخرها ،أنه ستحيي الأسرة الإعلامية، اليوم، اليوم الوطني للصحافة الذي يصادف 22 أكتوبر من كل سنة، بعدما تم إقراره في 2013، في رمزية لتعزيز حرية التعبير وتخليدا لتاريخ صدور أول عدد من جريدة «المقاومة الجزائرية» سنة 1955..؟

هذا وقد تم اعتماد يوم 22 أكتوبر يوما للاعتراف والوقوف على التضحيات والمكاسب المحقق، وهذا في لفتة الهدف منها وضع القطاع على السكة الحقيقية باعتباره يمثل حرية التعبير وأحد مظاهر الديمقراطية الحقيقية..!

اليوم الوطني للصحافة مكسب افتك وجاء كاعتراف بتضحيات أجيال من الصحفيين الجزائريين منذ الثورة إلى مرحلة ما بعد الاستقلال والبناء والتشييد مرورا بالعشرية السوداء فالتعددية التي كانت الفصيل في ترسيخ كل تلك القيم التي ننشدها اليوم،أو بتنا نشحتها من الغير على مضض..؟

إنه رغم مرور أكثر من عشرتين ما تزال المهنية والاحترافية والموضوعية أكبر تحد يواجه القطاع بجميع أنواعه وأشكاله بالنظر لنوعية الأعمال الصحفية المطروحة في ظل انتشار المعلومة المغلوطة تحت أعذار ملفقة و بسبب المحاباة ، وسيد الموقف فيما نعيشه ودون منازع هو(الإشهار) الذي حطم الطموحات ولجم الأفواه وقيد الأقلام وخلق الفوارق..!
ورغم التحديات والصعوبات يبقى الأمل قائما والعمل مستمرا ،لا لأجل طموح شخصي أو غاية زائلة ،وإنما لأجل الحقيقة ،ذلك لأن الصحافة ليست هي نقل الأخبار وتداولها أو نقد الأعمال ،وإنما هي صناعة الأمل وتنوير المجتمع والوقوف مع الوطن دون تملق..؟

حرية التعبير لا حدود لها والصحفي حر في تفكيره ومعتقده، وإلا صارت الصحافة مهنة تابعة لا تصنع الحدث ولا تعبر عن المجتمع وتطلعاته،لكن دون انحراف أو من ،وإلا يعاقب ماديا وشخصيا دون المساس بأداة النشر التي هي الجريدة أو القناة أو موقع،فهل يعقل أن نغرم أو نغلق جريدة أو قناة أو نفرض عليهما أموالا لمجرد النشر، إنه يمكن اللجوء إلى حق الرد..؟ !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
جامعة سطيف 1 البروتوكول الصحي محور اجتماع مدير مع الشركاء الاجتماعيين عناصر أمن دائرة نقاوس توقف 07 أشخاص تورطوا في قضية سرقة من داخل مسكن الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية 01 باتنة توقيف شخص بحوزته سلاح ناري ومؤثرات عقلية من نشاط مصالح أمن ولاية باتنة فرقة قمع الإجرام الـ BRB توقف 04 أشخاص و حجز 350 قرص اكستازي بخصوص كوفيد-19 وخلال 24 ساعة الأخيرة تسجيل 505 إصابة و316 تماثل للشفاء و 11 وفاة رئيس المجلس الشعبي الوطني،إبراهيم بوغالي: ضرورة إعادة الاعتبار للمشهد الثقافي الجزائري استضافة الجزائر لمؤتمر جامع للفصائل الفلسطينية مبادرة الرئيس تبون تلقى الاستجابة وحركة حماس تصل اليوم بحضور جماهيري غفير ببلدية أولاد سي سليمان في باتنة نشاط متميز بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2972 الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل" توقيع اتفاقية تمويل 15 ألف سكن مع القرض الشعبي خاصة منها القمة العربية المرتقبة بالجزائر لعمامرة وبن زايد ينسقان لدفع العمل العربي البروفيسور غرناوط،عميد كلية الطب بجامعة الجزائر الجزائر في قلب الموجة الرابعة من تفشي كورونا بعيدا عن هموم مهنة المتاعب..!؟